Your Content Here
اليوم الجمعة 3 يوليو 2020 - 11:29 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2016 - 1:20 صباحًا

الحسيمة : افتتاح الدورة الثانية لأيام اللغة الأمازيغية

مراسلة

افتتحت يوم أمس الاثنين 04 يناير 2016 بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة أيام اللغة الأمازيغية في دورتها الثانية التي تنظمها الجمعية الاجتماعية و الثقافية لعمال و أعوان المركب الثقافي و الرياضي بالحسيمة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و بدعم من شركة “Aliman”،إدارة المركب، بلدية الحسيمة و نيابة الحسيمة.

الأيام التي انطلقت اليوم الاثنين 04 يناير  وستمتد إلى غاية يوم  الأحد 10 يناير 2016 تحت شعار ”اللغة الأمازيغية هوية مشتركة، حوار و تواصل … ” و يعرف برنامج الدورة الثانية تنوعا من حيث الأنشطة و الأماكن و الفئة المستهدفة.

و في كلمة لرئيس الجمعية عبر فيها عن سعادته للوصول إلى إخراج الدورة الثانية إلى حيز الوجود وأن أيام اللغة الأمازيغية تهدف إلى ترسيخ مكانة الأمازيغية في الجيل الصاعد باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات الهوية و التي تتجسد في مختلف القيم و التقاليد، الأعراف و الألوان الإبداعية. ليعرض بعد ذلك مدير الدورة البرنامج المفصل.

وكان على هامش حفل الافتتاح، معرض للصناعة التقليدية شاركت فيها تعاونيات مختلفة من مناطق مختلفة بمنتوجات تمتاز بها منطقة الريف ، وكذا معرض للكتاب الأمازيغي.

وستتواصل الدورة إلى غاية الأحد 10 يناير حيث سيكون هناك دورات تكوينية في حرف تيفيناغ و الفن التشكيلي لفائدة تلاميذ مدارس تلايوسف و تيغانيمين و المركب الثقافي و الرياضي بالحسيمة، إضافة إلى أمسية ثقافية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية “أسوكاس أماينو” و ذلك يوم السبت  09 يناير بالمركب الثقافي و الرياضي بالحسيمة حيث ستعرف فقرات متنوعة اضافة الى تكريم شخصية اسدت الشيء الكثير للثقافة بالمنطقة.

وفي ختام الدورة الثانية لأيام اللغة الأمازيغية، ستنظم الجمعية رحلة استكشافية إلى المآثر التاريخية المتواجدة بالمنطقة.

2 3 4 5 6 7 8 9 10

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    Amazigh says:

    عفوا التقويم الأمازيغي هو مسلوب من التقويم الفلاحي ولا يمكن بحال الخلط بين الاثنين حيث أن الفلاحين منذ القدم وهم يتبعون منازل هذا التقويم.
    ابحثوا عن تقويم تاريخي مأخوذ من عهد نوميديا أو مورطانيا طنجيس أو أمازيغ الأصل من الفنيقيين وغيرهم.
    لايمكن إضافة مزيدا من العطل إلى أبناءنا الذين يعانون من كثرة العطل وثقل المقرر حيث إن إضافة حرف تيفيناغ ولغة جديدة بزيد من تعثر تعلمهم فارحمونا من هذا الزخم الذي يثار ضد أبناءنا قبل أي حكومة مهما كانت