Your Content Here
اليوم الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 5:09 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 2:02 مساءً

عبد الكريم أحمجيق: اضحك يا سيدي الوزير

الضحك رد فعل طبيعي للإنسان على المواقف المضحكة له فوائد جمة على صحة الفرد، فهو يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل الشعور بالضغط والاكتئاب كما تشير إلى ذلك الدراسات الطبية التي أنجزت في جامعات أوربية وأمريكية.. يبدو أن وزيرنا المحترم الذي يغلب عليه الطابع الفرنكوفوني وذو التكوين الفرنسي-السويسري قد تأثر كثيرا بهذه الدراسات من خلال إطلالته الأخيرة والمستفزة في إحدى جلسات البرلمان.

اضحك يا سيدي الوزير، فكل شيء في هذا الوطن أصبح مباحا حتى الضحك على الأجيال الناشئة ومربيهم أضحى مسموحا، فالعبث طغى في البلاد وما تكليف شخص ذو تكوين أكاديمي في مجال صناعة الطائرات بتسيير شؤون التربية والتعليم إلا أرقى تجليات هذا العبث.

اضحك يا سيدي الوزير ولا تكترث بالانتقادات، فالقطاع الذي تسهر عليه دخل التاريخ من أبوابه الواسعة، بل حنكتك يا سيدي الوزير جعلتنا نحطم الأرقام القياسية وندخل موسوعة غينيس من خلال سبعين تلميذا في القسم الواحد وأربعة تلاميذ يتقاسمون نفس الطاولة وأستاذا واحدا مكلف بتدريس جميع المستويات الدراسية بالسلك الابتدائي..

اضحك يا سيدي  وداعب هاتفك الذكي فالمنظومة التي تسهر على تسييرها تنبعث منها رائحة الاستغباء، فالتعليم في هذا الوطن وصل إلى درجة أحط من الحضيض كما جاء على لسانكم معالي الوزير، إذ أكدت دراسات حديثة أجريت على 55 دولة من بينها المغرب حول جودة القراءة احتلال منظومتكم المرتبة الأخيرة فيها، وهذا ليس بغريب يا سيدي في ظل غياب الوسائل والعدة البيداغوجية داخل الأقسام الدراسية إن وجدت هذه الأخيرة أصلا. أضف إلى هذا، دراسة قامت بها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكدت أن أكثر من 66 في المائة من تلاميذ المستوى الثالث لا يمكنهم فهم نص قصير وأن 33 في المائة من تلاميذ المستوى الثاني والثالث لا يستطيعون التعرف على الحروف الأبجدية.. اضحك بصوت عالي، فنحن في القرن الواحد والعشرين وما زالت القاعات الدراسية في عهدكم لا تتوفر على وسائل حديثة للتدريس ما عدا السبورات السوداء والطباشير الأبيض.

كل شيء في عهدك معالي الوزير يستدعي الضحك، وما اعترافك بفشلك الذريع في تسيير هذه المنظومة المتأزمة حين علقت على التقرير الأخير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي المنجز حديثا والذي صنف المغرب في المرتبة 101 من بين 140 دولة شملها مؤشر جودة التعليم، كما احتل المغرب الرتبة 106 من أصل 128 بلدا في مؤشر تطور التعليم حسب تقرير لمنظمة اليونيسكو، هذا الأخير الذي تبوأت فيه غزة الفلسطينية التي تشهد حربا منذ سنين مرتبة متقدمة على المغرب في مجال التعليم وفعاليته.

اضحك يا سيدي الوزير واستهزئ كما تشاء، فهذا البلد صار أضحوكة وفي مؤخرة العالم في جميع المجالات نتيجة عهركم السياسي وفشلكم ومن سبقكم في تسيير وتدبير شؤون المنظومة التعليمية.. اضحك فلا شيء يهم غير ذلك الكرسي أما فشلكم فتلصقون شماعته على رجال ونساء التعليم المغلوب على أمرهم في بلد المسؤولية فيه غير مرتبطة بالمحاسبة.

هذه رسالة لوزير غير منضبط مكلف بتسيير شؤون التربية وهو فاقد لها.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.