Your Content Here
اليوم الإثنين 13 يوليو 2020 - 5:54 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 10:45 مساءً

جمعية قدماء تلاميذ ثانوية إمزورن توضح حقيقة الدعم الذي تلقته من بلدية إمزورن

فري ريف :

بعد نشر المجلس البلدي بإمزورن للائحة الجمعيات المستفيدة هذه السنة من الدعم العمومي ، قررت جمعية قدماء تلاميذ ثانوية إمزورن نشر التوضيح أسفله لتبيان حقيقة الدعم الذي تلقته .

نص التوضيح :

بعد  نشر المجلس البلدي بإمزورن للائحة الجمعيات التي استفادت من الدعم السنوي المخصص لها  برسم سنة 2015 ، وبعد ان نسبت اللائحة المذكورة لجمعيتنا : جمعية قدماء تلاميذ ثانوية إمزورن ، توصلها بمبلغ 30.000 درهم، باعتباره دعما سنويا .

نتوجه إلى كل منخرطي الجمعية من قدماء الثانوية ، وإلى كل مدعمي ومساندي برامجها التربوية والثقافية من داخل الوطن ومن خارجه ، وإلى الرأي العام المحلي والوطني ، بالتوضيحات التالية :

أولا : إن الدعم السنوي الذي تحصل عليه جمعيتنا من المجلس البلدي ، ومنذ تأسيسها سنة 2002 إلى الآن : أي 2015، لا يتجاوز 10.000 درهم (عشرة آلاف درهم سنويا) . أما المبلغ الاضافي المقدر ب : 20.000 درهم ،المنضاف خلال 2015 ،  فلا علاقة له بالمنحة السنوية . وإنما هو مبلغ مخصص لتغطية تكاليف فعاليات وأنشطة الملتقى الأول للهجرة بالريف الذي جرى بإمزورن ، يومي 25 و26 يوليوز 2015 ، والذي دخلت فيه جمعيتنا في شراكة مع جمعيتي : منتدى شمال المغرب لحقوق الانسان تنسيقية إمزورن ، وجمعية الذاكرة والتراث بالريف ،  والمجلس البلدي . وإذ نؤكد على أن الاتفاق قد تم آنذاك بين رؤساء الجمعيات الثلاث ورئيس المجلس البلدي السابق على أن تتولى جمعيتنا الصرف من احتياطها المالي لانعدام أي رصيد مالي في تلك الفترة عند الجمعيتين المذكورتين ، على أساس أن يتم تعويض جمعيتنا بمبلغ 20.000 درهم إضافي خلال سنة 2015 . وهوما تم بالفعل  .

ثانيا : لاتمانع جمعيتنا في إجراءات الشفافية وتدقيق صرف الأموال العمومية وربط المسؤولية بالمحاسبة لقناعة أعضاء مكتبها بأن مصداقية العمل المدني التطوعي واستقلاليته وجدواه مرتبط بهذه الاجراءات. وعليه فإن الدعم المقدم للجمعيات ينبغي أن يرتبط بتقديم برامج واضحة وبتقارير إنجازها وبمتابعة ذلك والتدقيق فيه من طرف الجهات المانحة على المستوى المحلي .

ثالثا : نعتبر بأن ترسيخ مبدأ الشفافية والمصداقية في تدبير الشأن المحلي الذي أعلن عنه المجلس البلدي بنشر لائحة الجمعيات المستفيدة من الدعم لا ينبغي أن يتوقف عند هذه الخطوة  فقط . لكون أن ما يصرف لفائدة جمعيات المجتمع المدني هزيل جدا ، وبالتالي فإن التحدي الحقيقي هو الذهاب بهذه الشفافية إلى نهايتها ونشر لائحة مفصلة بكل المبالغ الكبيرة التي تصرفها البلدية وبيان المستفيدين منها والجهات التي تحول لفائدتها .

رابعا : نعتبر بأن ما تحصل عليه جمعيتنا سنويا والذي لا يتجاوز 10.000 درهم مبلغ ضئيل جدا ولا يتناسب مع حجم المجهودات الجبارة التي تبذلها الجمعية في تنشيط المشهد التربوي والثقافي المحلي . ونضيف أنه إذا كانت الغاية من نشرهذه اللائحة هي توجيه الرأي العام في اتجاه مغلوط وإيهامه بتبذير الجمعيات للمال العام . فإن جمعيتنا تعلن عن استعدادها للتخلي عن المنحة السنوية للبلدية واقتصارها فقط على مساهمات منخرطيها ومدعميها من قدماء التلاميذ الذين شكلوا ويشكلون الدعامة الأساسية لعمل الجمعية  .

خامسا: ان جمعية قدماء تلاميذ ثانوية امزورن صرحت وتصرح في جميع المناسبات بمصادر تمويلها كما انها وضعت تقاريرها المالية من خلال موقعها الالكتروني من اجل الاطلاع وتعلن لكل من يهمه الامر ان الجمعية وضعت وتضع رهن اشارته كل التفاصيل المتعلقة بتدبيرها المالي .

       

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 7 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    نحن كمنخرطي. جمعية قدماء تلاميذ ثانوية امزورن. عليكم مقاطعة جميع أنشطة المجلس البلدي. لانه أراد التشهير. بالجمعيات. بدون التدقيق في برامجها. وانتظار انتهاء السنة قصد تقديم الحصيلة من طرف الجمعيات كما جرت العادة وعليه بتقديم كم تستفيد شركة النظافة من البلدية ومكتب الكهرباء وهذه هي الشفافية وانشروا الميزانية كاملة كما تفعل هنا جماعة تطوان ، وانا مستعد بأداء مبلغ 1مليون سنويا الذي يقدمه مجلسكم وسأتصل ب فوزي لاحقا ، واش هذا هو التدبير او الله الا مادرتوا في المعقول

  2. 2
    kamal says:

    Chokran ljam3yat 9odamaa tanawyt imzouren 3ala hada tawdih.wa natlob min *** raeiss jam3ia bibarguem an yoaddih bidawrihi mada fa3ala bi 2milion ou 5000dh.chmn nachat dar.oljam3ya li fi nfs alhay waz3at 12 kourssi motaharrik bi imzouren li kaywsl lmablgh lmali dyalhom 10 mlioun stafdat fa9t mn 3000dh ya lilmofara9a

  3. 3

    المجلس السابق عمل بكل شفافية. وينسق بشكل جيد ولا يقوم بصرف الريال واحد الا بعد عدة اجتماعات مع المصلحة التواصل ووضع برنامج واقعي سهل التحقق وما أوضحه جمعية قدماء لخير دليل على ذلك والجمعيات المشار اليها في البيان جمعيات جادة. وأؤكد ان المبالغ هزيلة جدا. واضم صوتي الى جمعية قدماء بمقاطعة أنشطة المجلس البلدي وكذا مساهماتهم. وسنعمل من داخل مؤسساتنا التعليمية او سنترك كل شيء للمجلس الموقر والشفاف والنزيه قصد خلق جمعيات جديدة ولا تظنون ان الجمعيات المستفيدة من المنح جمعيات لرءيس السابق أقول لكم أنا رءيس جمعية أستفيد من المنحة السنوية مقابل أنشطة ولاعلاقة لي مع الرءيس لا السابق ولا الحالي بل أقوم بوضع ملفي عند مصلحة التواصل مرفوقا بالبرنامج السنوي والتوصل بالمنحة ولو هزيلة فهي محفزة على العمل على الءقل هناك من يقدر عملك ،

  4. 4
    فؤاد says:

    انا طول مع السيد رئيس االمجلس البلدي فما على اﻹخوان في قدماء و تلا أن ينشروا توضيح ولا تهديد كمواطن غيور والمال المقدم للجمعيات هو جزء من مالي أدعوا من خلال هذا الموقع أن يعتمد مبدأ المردودية في تقديم الدعم ﻷنه فعلاا هناك خروقات فإذا كنا مدنيين فعلا يجب علينا تبرئة الذمة ودعنا من أسلوب التهديد….

  5. 5

    في البداية اتقدم بجزيل الشكر للاخوة في جمعية قدماء تلاميذ ثانوية إمزورن عن التوضيح الذي قدموه بشأن الدعم الذي منحه المجلس البلدي السابق للجمعية . بدووري أشاطركم الراي في هزالة المنحة المقدمة للجمعية بالمقارنة مع حجم الانشطة التي تنجزها الجمعية منذ تأسيسها إلى اليوم، إلا أنني اود التنبيه إلى مسالة أساسية و جوهرية فاعتقد ان الإخوة في الجمعية تجاوزا أو بالأحرى تناسوا الوقوف عند التوصيات التي تخرج بها الجمعية في جموعاتها العامة ، وأقصد هنا التوصية المتعلقة بعدم تمرير منح مالية على ظهر الجمعية لاطراف أخرى، للحفاظ على الجمعية و عدم الدخول بها في متاهات نحن في غنى عنها، والغريب في الامر ان بهذه الطريقة تمكنت إحدى الجمعيات من الاستفادة بثلاث منح خيالية مستغلة هذه الطريقة. ولهذا نتمنى صادقين من الإخوة أعضاء المكتب الالتزام بقرارات وتوصيات الجموعات العامة والسلام

  6. 6
    متتبع says:

    لماذا كل هذه الترهات 120 مليون على 70 جمعية بمعدل 1,5مليون لكل جمعية *** اعلى مجلس سواء الذي قدم الدعم او الذي نشر اللءحة أقول للمجلس الجديد عقنا بكم ابغيتوا باش الجمعية الجادة اسمحوا اوديروا الجمعيات اديالكم أتهلاو فيهم وافين التنمية اللي هو معقول

  7. 7
    منعم says:

    أكبر أكذوبة يمكن أن تسمعها هي ما بات يتردد عند الكثيرين وهي أن جمعيات تتوسل الدعم من البلدية لتمنح جزء كبير منه لجمعيات أخرى,,,,,,,,

    قمة الكرم, الله اعمر هادار بحال هاد الجمعيات