Your Content Here
اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020 - 12:31 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 9:22 صباحًا

هذا ما ينتظر موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعد التقسيم الجهوي الجديد

عبد المجيد أمياي / عن اليوم24

بعد إقرار التقسيم الجهوي الجديد في المغرب، تسعى بعض الوزارات إلى ملاءمة مصالحها مع القانون التنظيمي، المتعلق بالجهات.

وفي هذا السياق، طرحت وزارة التربية الوطنية مشروع قانون جديد لتغيير، وتتميم القانون رقم 07.00، القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ومن أهم ما جاء به هذا المشروع، المقتضيات المتعلقة بوضعية الموظفين التابعين لهذه الأكاديميات، حيث ينص المشروع على أن “ينتقل الموظفون المرسمون والمتدربون المزاولون عملهم بإدارة الأكاديميات، بناء على طلبهم داخل أجل لا يتعدى 3 أشهر إلى إدارة الأكاديميات الجهوية المحدثة، وفق التقسم الجهوي الجاري به العمل أو إلى مصالحها الإقليمية أو المؤسسات التعليمية التابعة لها”، ويحتسب الآجل الممنوح للموظفين، وفق المشروع نفسه، ابتداء من يناير المقبل.

وفي حالة عدم تقديم المعنيين بالأمر لطلبهم، فإن المشروع ينص على أنه “يتم نقلهم تلقائيا لحاجات المصلحة”، وفيما يشبه إجابة مسبقة عن الإشكاليات، التي يمكن أن يثيرها بعض الموظفين بخصوص الأعمال التي انجزوها من قبل، أكد المشروع أنه “تعد الخدمات المنجزة من قبل المعنيين بالأمر في الأكاديميات، التي كانوا يعملون فيها كما لو أنجزت بالأكاديمية التي تم نقلهم إليها”.

المشروع يقترح أيضا مراجعة لتركيبة المجلس الإداري للأكاديميات، من أجل أن يضم ممثلي القطاعات الحكومية المعنية، إلى جانب رئيس مجلس الجهة، التي يوجد مقر الأكاديمية بدائرة نفوذها الترابي، أو من ينوب عنه، ووالي الجهة أو من ينوب عنه، وكذلك رئيس المجلس العلمي بالجهة. بالإضافة إلى عضو واحد ممثل للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعضو واحد ممثل عن كل منظمة نقابية من المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية للموظفين والمستخدمين، العاملين بقطاع التربية الوطنية، وثلاثة أعضاء ممثلين لجمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.