Your Content Here
اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 9:12 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 30 أكتوبر 2015 - 2:14 مساءً

الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة تعقد أولى دوراتها العادية و تصادق بالإجماع على ما تبقى من ميزانية 2015

مراسلة

انعقد صباح يوم الخميس 29 أكتوبر الجاري بالعرائش  لقاءين الأول بمقر العمالة و الثاني بالغرفة الفلاحية لدراسة و مناقشة مجموعة من النقاط المدرجة في جدول الأعمال الدورة الأولى للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك بحضور السادة ممثلي عمالات وأقاليم الجهة و السيد المدير الجهوي للفلاحة، و السيد المدير المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية، و السيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى المدير سوناكوس بالعرائش.

وقد تضمن جدول أعمال هذه الدورة النقط التالية :

1)         الاستعدادات والتدابير المتخذة لانطلاق الموسم الفلاحي الحالي:

مستجدات الموسم الفلاحي الحالي 2015- 2016 وحالة تقدم المخطط الجهوي للفلاحة

         – البرنامج الجهوي للاستشارة الفلاحية

         – برنامج تدخلات مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة ( الصحة الحيوانية والنباتية)

         – عميلة تزويد الفلاحين بعوامل الإنتاج (البذور المختارة- الأسمدة …)

2)         مناقشة مشروع النظام الداخلي للغرفة والمصادقة عليه

3)         تكوين لجان الغرفة .

4)         مناقشة مشروع ميزانيتي التسيير والاستثمار للغرفة (لما تبقى من سنة 2015) والمصادقة عليهما.

و افتتح رئيس الغرفة الفلاحية السيد عبد اللطيف اليونسي هذه الدورة بكلمة رحب من خلالها بكل الحاضرين، كما حث جميع ممثلي الفلاحة على المستوى الجهوي على بدل المجهودات وتسخير الطاقات لخدمة الفلاحين وتنمية الفلاحة التي اعتبرها المحرك الأساسي للدينامية الاقتصادية بالجهة، مؤكدا ان هذه الدورة تأتي مباشرة بعد انطلاق الموسم الفلاحي الذي اتخذت وزارة الوصية بصدده برنامجا أُدرج ضمن نقط جدول الأعمال لهذه الدورة الأولى.

كما قدم رئيس الغرفة عرضا مفصلا حول الأنشطة التي قامت بها الغرفة في الفترة الأخيرة مركزا على اجتماعات الهيئات المسيرة للغرفة في مختلف أقاليم الجهة ، حول تزويد الفلاحين بالبدور المختارة والاسمدة وتحديد نقاط البيع، و المشاريع المنجزة والمبرمجة في إطار مخطط المغرب الأخضر، و الإعانات المقدمة في إطار صندوق التنمية الفلاحية، و اقتراح المشاريع في اطار صندوق التنمية القروية، و تمويل الفلاح، بالإضافة إلى اللاقاءات تواصلية مع المديريات الاقليمية للفلاحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس المنعقدة بكل من شفشاون و تطوان، و وزان، و طنجة، و الحسيمة، و العرائش.

ليتم بعد ذلك خلق لجنة مكلفة بشؤون الميزانية والمالية، ولجنة مكلفة بالفلاحة والتنمية القروية، و لجنة التنظيمات المهنية والعلاقات الخارجية، و لجنة مكلفة بالتخطيط والبيئة ودعم الاستثمار، ولجنة مكلفة بالتواصل والاعلام.

وإثر ذلك قدمت عروض لممثلين عن مختلف المؤسسات الجهوية ( المدير الجهوي للفلاحة، مدير المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وثم  مدير سوناكوس بالعرائش….) والتي أبرز فيها كل طرف أنشطته واستعداداته وتدابيره لإنجاح الموسم الفلاحي، وقد تلا ذلك مناقشة مستفيضة من لدن أعضاء الجمعية العامة الذين طرحوا العديد من الاستفسارات وتقدموا بمجموعة من التصورات لتوفير الظروف الملائمة لدخول فلاحي جيد.

و في الأخير تم التصويت بالإجماع على جميع نقاط جدول الأعمال بما فيها ميزانية التسيير المحددة في 2.431.300,00 درهم، و ميزانية الاستثمار التي تقدر ب2.359.000,00 درهم.

cdm4 cdm12 cdm13

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.