Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:27 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 11:28 صباحًا

امزورن: أزمة الماء الصالح للشرب والتسربات العشوائية وعجز الميزانية بما يناهز 700 مليون سنتيم، مشاكل خيمت على الجلسة الثانية لدورة أكتوبر

فري ريف: رضوان السكاكي

شهدت قاعة الاجتماعات ببلدية امزورن عشية يوم الأربعاء 21 من أكتوبر الجاري،  الجلسة الثانية لاستكمال أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر  للمجلس البلدي، وذلك لدراسة مشروع الميزانية برسم سنة 2016 وبرمجة الفائض التقديري كنقطة ثالثة، فيما تم تقييم وضعية قطاع الماء والتطهير السائل بتراب بلدية امزورن كنقطة رابعة، ودراسة كيفية ربط البنايات السكنية بالتيار الكهربائي كنقطة أخيرة من مشروع جدول أعمال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2015 الذي ترأسه رئيس المجلس البلدي لامزورن السيد فريد أولاد علوش، الى جانب قائدي المقاطعتين الأولى والثانية وممثل عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، أعضاء ومستشاري المجلس، بعض موظفي ورؤساء المصالح ببلدية امزورن،  بالإضافة إلى بعض متتبعي الشأن المحلي بالمنطقة.

وبعد افتتاح الجلسة من طرف رئيس المجلس فريد أولاد علوش، أحاط الحضور  بالمشاكل اليومية التي تعرفها شبكة الماء الصالح للشرب داخل تراب بلدية امزورن، والانقطاع اليومي لهذه المادة الحيوية عن مختلف أحياء المدينة نتيجة التسربات الباطنية والظاهرية بسبب اهتراء الشبكة وقدمها،  وضرورة ايجاد حلول ناجعة لهذا الاشكال الذي بات يورق بال ساكنة المدينة، ناول رئيس المجلس الكلمة لممثل عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب السيد علي عدي، لتقييم وضعية القطاع وإيجاد حلول آنية لتجاوز محنة التسربات والانقطاع وضياع كميات هائلة من مياه الصالح للشرب في عز الندرة التي تعرفها هذه المادة الحيوية.

وفي مداخلته، لم ينفي ممثل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب المشاكل التي تعرفها شبكة الماء بامزورن، مبررا إياها بالضغط الكائن على موظفي الوكالة المستقلة نتيجة  نقص الموارد البشرية وبعض المعدات اللازمة لتغطية كل المشاكل التي تعاني منها مدينة امزورن، فيما أكد ذات المسؤول على تخصيص برنامج بمبلغ مليار ونصف سنتيم لبناء خزان بحي آيث موس وعمر ومحطات الرفع  بنسبة 10 لتر في الثانية وتوسيع الشبكة وترميمها.

فيما ستستفيد مدينة امزورن  من خدمات المياه الجوفية بصبيب يصل إلى 70 لتر في الثانية مع حلول السنة المقبلة حسب ما تضمنته مداخلة المسؤول ، والاستغناء عن خدمات السد، بالإضافة إلى مشروع تحلية مياه البحر الذي سيكون قابلا للاستغلال من طرف ساكنة امزورن، وبالتالي تجاوز أزمة النقص الحاد والندرة وتحسين وضعية الماء الصالح للشرب بالمنطقة، عبر تقوية شبكة التوزيع، والاعتماد مباشرة على قناة الجر الرئيسية لتزويد المدينة بالماء الذي ستصل نسبته إلى 140 لتر في الثانية بدل 70 لتر في الثانية.

وقد عرفت هذه النقطة نقاشا حادا بين مستشاري بلدية امزورن، خصوصا العضو  محمد المسعودي الذي انتفض في وجه ممثل الوكالة المستقلة الذي صرح بأن %25  هي نسبة تسربات الماء الصالح للشرب بامزورن  مستحضرا خلال تعقيباته معاناة الساكنة والأزمة الخانقة التي يشكلها غياب  الماء عن الصنابير المنزلية، بينما تضيع بكميات كثيرة وسط الشوارع والأزقة أمام أنظار كل مسؤولي القطاع، كما تدخل في سياق نقطة أزمة الماء الصالح للشرب وارتفاع فواتير الأداء ومشكل التطهير ومحطته، كل من السادة حسن أحميدوش ومحمد أزغاي ومحمد الخزراني .

وللإشارة فان موضوع انقطاع المياه والتسربات العشوائية التي تعرفها مدينة امزورن وكذا ارتفاع فواتير الأداء، قد أشرنا إليه في الجريدة الالكترونية فري ريف أكثر من مرة، كان آخرها في بحر هذا الأسبوع بموضوع تحت عنوان”  امزورن: مياه صالحة للشرب تسيل وسط شوارع المدينة منذ أكثر من شهرين دون أي تدخل”.

فيما تم طرح مشكل  محطة تطهير السائل والشروط التي لا تمت للسلامة الصحية بصلة، وعدم احترامها لبنود دفتر التحملات، ومعانات اليومية  للساكنة القريبة من المحطة مع الروائح التي تزكم النفوس وانتشار الحشرات، بالإضافة إلى الاستغلال الغير معقلن.

وفي هذا الصدد أكد السيد علي عدي، أن الدراسة قائمة لتجاوز هذه المحنة وبناء محطة جديدة تستوفي كل شروط السلامة الصحية، وانجاز 65 كلمتر من قنوات التطهير، فيما سيتم انجاز دراسة  لتحديد الحاجيات في الماء الصالح للشرب بالنسبة للحوض المسقي.

أما فيما يخض النقطة الثالثة من جدول أعمال دورة أكتوبر، فقد تمت  المصادقة بالإجماع  على ميزانية 2016 بشقيها المداخيل والمصاريف، بعجز يناهز 700 مليون سنتيم، مع تقديم ملتمس إلى وزارة الداخلية للزيادة من حصة الجماعة في الضريبة الإضافية.

وبشأن دراسة كيفية ربط بعض البنايات السكنية بالتيار الكهربائي، تمت المصادقة على قبول دراسة 300  ملف تقدم أصحابها بطلب ربط منازلهم بالتيار الكهربائي والتي بنيت بدون ترخيص، مع تناول كل حالة على حدة، خصوصا المنازل الكائنة في أماكن صالحة ومسموحة للبناء كمنطقة السوق الأسبوعي وبعض المناطق الموزعة على طول تراب بلدية امزورن، وإعادة النظر في بعض الحالات التي بنيت في أماكن غير صالحة للبناء بشأن تزويدها بشبكة التيار الكهربائي.

IMG_2004 IMG_2008 IMG_2010 IMG_2011 IMG_2012 IMG_2013 IMG_2014 IMG_2016 IMG_2017 IMG_2018 IMG_2019

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 4 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    غريب امر هذا المجلس عجز في الميزانية وبالمقابل ربط المنازل بالتيار الكهربائي دون تسوية الوضعية خاصة كما أورد التقرير البناء في مكان صالح للبناء هذا سوء التدبير وتناقض صارخ ولكن لا اعرف مستوى الرئيس ربما *** ومن خلال الصور تعرفت على حسن أسويق كان من الحضور ،.

  2. 2

    Bonjour ***, labess 3lik
    oأين هي Cravatta ؟
    الأعصاب تسير على ما يرام؟

    للرئيس الجديد :
    أين هي الطاقة و القوة لثني ONEP
    أعتقد أنك لم يكن لديك الشجاعة للمطالبة ONEP حل المشكلة

  3. 3

    في الحقيقة ليس هناك حماس في المجلس الحالي ولااحد يتدخل يتدخل السعودي ازغي حسن اي 3 من 29 عضو متى ستدخل الباقية وقد تعصب بعض المستشارين. عندما صرح مدير الماء علي عدي ان المجلس السابق أحسن مجلس تعاملت معه على المستوى الءقليمي. وقال أحسن مجلس عرف كيف يدبر التأهيل الخضري أنا اول مرة احضر الدورة وسمعت ما قاله علي عدي ولاحظت مستوى المجلس بالله العظيم أني نادم على ترشيحي للانتخابات باسم البام وساكشف على الكثير في الأيام المقبلة

  4. 4

    ida konta nadim litarchihika lihizbi alpam limada lam ta9ol man anta afsih 3an hawiyatika limada takhtabia