Your Content Here
اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 5:18 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 9:38 مساءً

710 مؤسسة تعليمية تستقبل 960 352 تلميذا بجهة الحسيمة هذا الموسم

تقرير إخباري :

     عرف انطلاق الموسم الدراسي الحالي بجهة تازة الحسيمة تاونات مؤشرات جد إيجابية من خلال الانخراط الكلي لجميع الشركاء  والمتدخلين في العملية التربوية بالجهة. ومن أجل ضمان دخول مدرسي متوازن عمدت الأكاديمية إلى إنجاز جميع العمليات المتعلقة بالحركات الانتقالية والتعيينات في أوانها حيث التحق هذا الموسم بهيئة التدريس 788 أستاذة وأستاذا منهم 249 بالسلك الإبتدائي،52 بالثانوي الإعدادي و 287 بالسلك الثانوي التأهيلي.

    وبالموازاة مع ذلك، التحق 352960 تلميذة بمقاعدهم الدراسية بالأسلاك الثلاثة، بلغ عدد الاناث منهم 162298 تلميذة. وفي نفس السياق بلغ عدد تلاميذ التعليم الابتدائي العمومي 341636 متمدرسا تشكل الإناث منهم نسبة 47.52% في حين بلغ عدد المتمدرسات بالثانوي الإعدادي 35503 تلميذة وبالتأهيلي 23002 متمدرس و19407 متمدرسة، وبخصوص المسجلون الجدد بالسنة الأولى ابتدائي فقد بلغ عددهم 34196 منهم 24888 بالوسط القروي.

   وعلى مستوى بنيات الاستقبال، بلغ عدد المؤسسات العمومية التي ستستقطب مجموع هؤلاء التلاميذ 710 مؤسسة تعليمية بالوسطين الحضري والقروي: 540 مؤسسة ابتدائية، 112 إعدادية و58 ثانوية تأهيلية في حين بلغ عدد المدارس الجماعاتية 8، حيث عرفت هذا الموسم اعتماد 7 إحداثات جديدة.

  وفيما يخص التعليم الخصوصي الذي يعتبر شريكا أساسيا بجانب التعليم العمومي، فمن المنتظر أن يبلغ عدد المتمدرسين 2011 متمدرسا ومتمدرسة مقابل 1981 خلال الموسم المنصرم، موازاة مع الترخيص لفتح مؤسستين للتعليم المدرسي الخصوصي.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    التعليم العمومي يحتضر في بلادنا، وخاصة في البادية. تلاميذ المستوى الثامن إعدادي لا يعرفون تركيب جملة مفيدة قصيرة.هذا عار. أما أيام الدراسة خلال السنة الدراسية، فإنها ببعض الأماكن محسوبة على أصابع اليد. ناهيك على مواد التدريس المقررة التي لا يفهم منها التلميذ إلا الشيء القليل جدا. لذا، وبناء عليه، فإننا لا تطمح لمستقبل مشرق وبناء، لأن إشراقة المستقبل هو جودة الأجيال.
    يجب إحداث جهاز إداري رفيع المستوى، إسمه : ” تعليم التربية “، هدفه العمل على الرفع من المستوى المتدني للتربية و للتعلم،وذلك من أجل إنقاذهما من الضياع.