Your Content Here
اليوم الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 12:17 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 10:09 مساءً

هذه أهم ملامح مجالس الجماعات بعد الإنتخابات الأخيرة بالحسيمة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

بدأت تتضح ملامح تشكيلات المجالس الجماعية لإقليم الحسيمة ، شيءً فشيءً ، بعد أن حسم جل الطامحين لرئاسة هذه المجالس في ترشحهم و حددوا تحالفاتهم ،

ففي الحسيمة المركز لا تحتاج الوضعية لنظارات خارقة حتى يتبين للمتبعين مآل المجلس ، بعد أن حصد فريق محمد بودرا (الأصالة و المعاصرة) لأغلبية مريحة تغنيه عن الدخول في لعبة التحالفات ، رغم ما قيل مؤخرا من بروز بعض الخلافات بين الباميين الفائزين بخصوص الاولويات في تقسيم المهام داخل المجلس ، إلا أنها تبقى “مناوشات” لا ترقى لدرجة خسارة الأغلبية و كسر تماسك الفريق البامي بالحسيمة حسب العارفين بخبايا هذه “المناوشات” .

أما في إمزورن فإن السلطات تلقت ، حسب المعطيات التي تتوفر عليها فري ريف ، طلبين للترشح لرئاسة البلدية ، الأول من ممثل الفريق البامي فريد ولاد علوش ، و الثاني من طرف الرئيس المنتهية ولايته محمد أزغاي بصفته لا منتمي (مدعوما من الإتحاد الإشتراكي و العهد الديمقراطي) ، مع العلم أنه على الورق يتضح أن الأمر محسوم لصالح الجرار الذي حصد 15 مقعدا من أصل 29  بإمزورن ، و هي أغلبية تخول له تشكيل المجلس بمفرده ، لكن عمليا ، و حسب عدة مصادر ، فإن هناك رياح أتت بما لا تشتهي سفينة الجرار ربما تقوض مشروعه لرئاسة المجلس ، او على الأقل الإنفراد به بمفرده ،

و من بين اهم هذه “الرياح” ، الخلافات الداخلية بين الباميين (الملتحقين مؤخرا بالخصوص) التي فجرها تقسيم “المهام” بين الفائزين ، بالإضافة لمعطيات أخرى “فوقية” خارجة عن إرادة الامانة المحلية للأصالة و المعاصرة بإمزورن ، خصوصا المتعلقة بإنتخاب مجالس الجهات و علاقة أحزاب المعارضة فيما بينها .

و في أيث بوعياش ، حيث تغير المشهد عدة مرات قبل أن يحسم كل فريق في مرشحه ، حيث منح الجرار ثقته لسعيد أكروح عوض البوطاهيري و فريقه ، فيما إختار حزب التقدم و الإشتراكية نجل الرئيس السابق النحاس ، و دخل معهم الغمار -ربما فقط من باب التدافع- مرشح عن الإتحاد الإشتراكي ، و حسب المعطيات القادمة من “ضفتي واد سفتولة” فإن المجلس يتجه ليكون في يد الباميين و مرشحهم سعيد أكروح ، خصوصا بعد دخول قيادات إقليمية و جهوية على الخط “لترميم” التصدع الذي خلفه صراع سعيد و بوطاهر ، و هو الصراع الذي يسعى النحاس و فريقه الممثل في البي بي إس لإستغلاله لصالحه .

بالنسبة لأجدير و تاركيست تم حسمهما لصالح البام دون صراعات و لا تحالفات ، و من المنتظر أن يعود عبد الإلاه الحتاش على رأس بلدية أجدير و عمر الزراد على رأس تاركيست .

جماعة أيث يوسف و علي تم حسمها لصالح الوردة و من المنتظر ان يقودها البرلماني أمغار شخصيا ، كما تم الحسم في جماعة شقران لذات الحزب ، و إمرابطن لصالح الجرار دون منافسة .

جماعة لوطا شهدت عدة تحولات بدورها مؤخرا ، فرغم إنتزاع البام لأغلبية المقاعد إلا ان الخلافات الداخلية حالت دون تحصين “بيتهم” و ضمان رئاسة الجماعة ، و هو الامر الذي أحسن إستغلاله الإتحاديين بقيادة مكي الحنودي الذي من المنتظر أن يكون رئيسا لذات الجماعة إن لم يتم لم شمل الباميين في وقت قياسي .

جماعة النكور ، حيث ترشح القيادي إلياس العماري ، لم يتم حسمها بعد ، و جل الاحزاب تتوفر على حظوظ لترأسها ، و بات المتحكم فيها منطق التحالفات و الكواليس .

هذا و يشار إلى أن وزارة الداخلية قررت تخصيص يوم 14 شتنبر لتشكيل مكاتب الجهات، وأيام 15 و16 و17 شتنبر لتشكيل مكاتب المجالس الجماعية.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.