Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 9:28 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 25 يوليو 2015 - 1:01 مساءً

المجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالحسيمة يلتئم برئاسة الوالي وممثل عن وزارة التربية

 

مراسلة

انعقد يوم الأربعاء 22 يوليوز 2015 المجلس الإداري الأول للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات برسم سنة 2015 وذلك بمقر ولاية الجهة بالحسيمة، حيث ترأسه السيد مدير الشؤون القانونية والمنازعات بحضور السيد والي الجهة، وكذا أعضاء المجلس الإداري.

وقد تقدم السيد والي الجهة بكلمة افتتاحية نوه فيها بالتحسن الملحوظ في نتائج الباكالويا لهذه السنة حيث بلغت 63.90% بالجهة وتجاوزت 75%بنيابة الحسيمة، وهذا يعزى بالأساس إلى التقييم الداخلي الذي تم القيام به، عبر تحليل النتائج بحسب النيابات والمؤسسات والشعب، وكذا جهود مختلف الفاعلين والمتدخلين في المنظومة التربوية وخصوصا نساء ورجال التعليم. كما أشاد السيد الوالي بتحسن نسبة الهدر المدرسي جهويا، وهذا راجع إلى حجم الاستثمارات التي تمت، لاسيما عبر بناء الداخليات ودور الطالب والطالبة، وتوفير النقل المدرسي عبر مساهمة الشركاء ومن بينهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة مضاعفة الجهود لرفع نسبة التمدرس في العالم القروي عبر بناء المدارس الجماعاتية.

هذا، وقد تم افتتاح أشغال المجلس بكلمة السيد وزير التربية والوطنية والتكوين المهني التي ألقاها مدير الشؤون القانونية والمنازعات، والتي أكد فيها على أهمية التدابير الإصلاحية المعتمدة من طرف الوزارة عملا بالتوجيهات الملكية، واستنادا إلى صدور تقرير اللجنة الوطنية للتقييم التابعة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي 2000/2013،منوها بالمقاربة التشاركية التي تم نهجها في تنظيم اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية، حيث عملت الوزارة على تنظيم لقاءات موسعة لتقاسم وإغناء التدابير ذات الأولوية التي تجاوز عدد المشاركين فيها 103 ألف مشارك(ة)، 75%  ينتمون لهيئة التدريس، وإمعانا في ترسيخ هذا النهج التشاركي نظمت الوزارة لقاءات لاحقة خصصتها لتدقيق وتثبيت مضامين التدابير ذات الأولوية، وذلك في إطار مجموعات بؤرية استهدفت أهم الفاعلين المتدخلين في الأجرأة الميدانية، علاوة على إرساء آليات قيادة وتتبع التدابير ذات الأولوية مركزيا وجهويا وإقليميا.

وتمت الإشارة إلى أنه سيعرف الدخول المدرسي 2015/2016 جملة من المستجدات أهمها تفعيل مجموعة من التدابير ذات الأولوية ترتبط أساسا بتطبيق المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، والرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك، وتوسيع المسالك الدولية للباكالوريا، وتقوية اللغات الأجنبية بالتعليم الإعدادي، ومسار الاكتشاف المبكر للمهن بالتعليم الابتدائي، وإرساء المسار المهني بالتعليم الإعدادي، وتطوير منظومة التوجيه التربوي والمهني، وإحداث مؤسسات التفتح الفني والأدبي، وإرساء المدارس الشريكة، والرفع من مردودية العمل التربوي، مؤكدا على ضرورة تحقيق التعبئة اللازمة قصد انخراط الجميع في تنزيل التدابير ذات الألوية.

وبعد تلاوة توصيات اللجن التقنية، قدم السيد مدير الأكاديمية عرضا تناول فيه تقييم السنة الدراسية 2015-2014 والتحضير للدخول المدرسي 2016-2015. كما قدم رئيس مكتب للدراسات عرضا حول إرساء المحاسبة العامة،

إثر ذلك تم فتح المجال لمناقشة العرضين المقدمين، حيث أجمعت التدخلات على تثمين النتائج التي تم تحقيقها جهويا في جميع المجالات، وبالخصوص نتائج الامتحانات الإشهادية، كما التمس المتدخلون مواصلة اتخاذ جميع التدابير والاحتياطات لتفعيل توصيات المجلس الإداري والوفاء بجميع الالتزامات المبرمجة مع المرتفقين، خصوصا ونحن مقبلون على تفعيل مرسوم الجهوية الموسعة.

وقبل اختتام أشغال المجلس الإداري تم قراءة برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله، جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.