Your Content Here
اليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 12:01 مساءً
أخر تحديث : السبت 25 يوليو 2015 - 11:44 صباحًا

الدكتور محمد بودرا يستضيف الكاتب العام لنادي أجمل خلجان العالم

 

 فري ريف : مراسلة

استقبل الدكتور محمد بودرا رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات ، مساء يوم الخميس 16 يوليوز 2015 بفضاء الإقامة السياحية “حسيمة باي” الكائنة بقلب خليج الحسيمة على شاطئ اصفيحة بأجدير، السيد BRUNO BODARD الكاتب العام لنادي أجمل خلجان العالم ، الاستقبال حضره رئيس وأعضاء تنسيقية المجتمع المدني لخليج الحسيمة السادة عبد الحكيم مسعودي، نورالدين بلوقي  ، عبد الكريم صديق ، رشيد الخطابي إلى جانب بعض أطر مجلس الجهة .

مواضيع مرتبطة بتأهيل خليج الحسيمة وتثمين مؤهلاته الطبيعية والسياحية والتاريخية وسبل ضمان التنمية المندمجة لهذا المجال الواعد حفاظا على تنوعه الطبيعي والبيئي ، كانت من بين الأمور التي استأثرت باهتمام الطرفين حيث صرح ممثل النادي أن هذه الهيئة العالمية التي تأسست سنة 1997 ببرلين والكائن مقرها بفرنسا رسمت من بين أهدافها تطوير الخلجان المنخرطة والعمل على حمايتها والحفاظ على مؤهلاتها وتنوعها وتأهيلها مؤكدا على أن انضمام خليج الحسيمة للنادي ممثلا الساحل المتوسطي بعد خليج أكادير الذي يمثل الساحل الأطلسي بالمغرب سيمكنه من الاستفادة من التجارب والخبرات التدبيرية في هذا المجال. من جانبه أكد الدكتور محمد بودرا على أن مكسب انضمام خليج الحسيمة للنادي سيفتح آفاقا واعدة لتطوير السياحة والتعريف بالمؤهلات المتنوعة للمنطقة والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال خصوصا وأن خليج الحسيمة يتوفر على تنسيقية مدنية من شأنها الاضطلاع بدورها من أجل التدبير المستدام لموارده وثرواته المتنوعة مع تكثيف التنسيق والتعاون مع كل المعنيين وخلق جسور التواصل والشراكة مع باقي الخلجان ومختلف المنظمات المهتمة من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة.

حلول ممثل النادي العالمي بالحسيمة كان فرصة لاطلاعه عن قرب على المؤهلات التي يزخر بها خليج الحسيمة حيث قام رفقة وفد يترأسه السيد رئيس الجهة بزيارات تفقدية لفضاء الخليج والمنتزه الوطني للحسيمة حيث استمتع بجمالية المناظر الطبيعية والشاطئية المطلة على الشريط الساحلي ، فضلا عن المؤهلات المتنوعة والمواقع التاريخية المتواجدة بمنطقة “بادس وأدوز وتقيت وطوريس وكالايريس” والتي تركت انطباعا متميزا لديه بحكم جاذبية وجمالية المنطقة.كما أن الاستقبال الذي حظي به من طرف السيد والي الجهة كان مناسبة لتدارس مختلف الجوانب المتعلقة بتنمية خليج الحسيمة.

وجدير بالذكر أنه بفضل الجهود التي بذلها مجلس الجهة ممثلا في رئيسه السيد محمد بودرا بتنسيق مع التنسيقية المدنية لخليج الحسيمة ، تم تتويج هذا الأخير بانضمامه     لنادي أجمل خلجان العالم ، حيث تسلم السيد رئيس الجهة والوفد المرافق له  شهادة العضوية خلال انعقاد مؤتمره العاشر خلال شهر أكتوبر 2014 بمدينة “ياوسو” بدولة كوريا الجنوبية . وهذا التشريف سيعود بالفضل الكبير على الجهة والساحل المتوسطي للمملكة، وسيزيد من رفع مردودية قطاع السياحة بكل أنواعها من خلال الترويج  للمنطقة وتثمين مؤهلاتها الطبيعية والمتنوعة على المستوى الوطني والدولي، بغية تحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

unnamed

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    عــار says:

    خليج الحسيمة نعمة حباه الله سبحانه وتعالى لهذا الإقليم العزيز ليظيفه لباقي المناطق السياحية الطبيعية الجميلة الساحلية والداخلية، التي تزخر بهامنطقة الريف. كل هذا من فضل الله. ونعم بالله.
    واستنادا على ثرواتها الطبيعية وجوها المتميز الرائع، كانت ستصنف من أحسن المدن السياحية بالعالم. لكن، ويا للأسف، فالمجالس الجماعية التي تولت تدبير شؤونها لــم تتحمل مسؤواياتها ولم تحافظ عليها، ولو نسبيا.
    أين ذهب تاريخ المدينة ؟ لقد تم بيع الأماكن التاريخية وهدم بناياتها وإقامة عمارات مكانها(سينما الكبير، فلوريدو، و…). لقد طمس تاريخها بالكامل تحت أعين المسؤولين المحليين المكتوفي الأيدي ” المعوقين “، يتفرجون . نفسهم ميتة قتلها الطمع. غيروا ملامح الساحة العمومية أكثر من مرة، والتي تعتبر ذاكرة الحسيميين، وحولوا الغابات العمومية إلى تجزئات ضيقة بدون المواصفات القانونية للتجزئات (على الورق فقط)، واللائقة بالمدن السياحية… أما الطامة الكبرى، فتكمن في الإستمرار في تشجيع ظاهرة البناء العشوائي، وبشكل فضيع لكسب الأصوات الإنتخابية و…..والقائمة طويلة للإختلالات والمناكر السياسية.
    الله سبحانه وتعالى يحبنا، لذا منحنا كل شئء جميل في هذا الريف، لأننا أصحاب نخوة، والمسلم الصحيح يجب أن تكون لديه نخوة. لكن المسؤولين ” المجرمين في حق أنفسهم ” بدون شعور” وفي حق أبناء بلدهم ” الجائعـيــن بالفطرة لا يهمهم سوى إشباع بطونهم المنتفخة. فتبا لمن يزور الإنتخابات بجميع أشكال التزوير، وتبا للملهوفين، الجياع القلوب والضمائر، يبيعون ولا يشترون. يخسرون ولا يربـحون.