Your Content Here
اليوم الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:33 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 26 نوفمبر 2012 - 4:33 مساءً

andcm تخلد ذكرى إغتيال كمال الحساني ، تغطية شاملة بالصوت و الصورة

تغطية خاصة : محمد الأصريحي/علي البركة/رضوان السكاكي

تتمة للأخبار التي نشرتها شبكة فري ريف حول الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لتخليد ذكرى تأسيس الجمعية و الذكرى الأولى لاغتيال رفيقهم كمال الحساني تحت شعار : ”على نهج الشهيد كمال الحساني و كافة الشهداء و المعتقلين السياسيين نضالنا مستمر من اجل الشغل و التنظيم و عدم الإفلات من العقاب في الجرائم السياسية و الاقتصادية”. فقد تواجد فريق فري ريف منذ العاشرة صباحا بمدينة بني بوعياش للوقوف على  مجريات الأحداث بالمدينة، و لتغطية الشكل الاحتجاجي منذ بدايته على الساعة 14 بعد الزوال.

بني بوعياش صباحا:

عرف المدخل الجنوبي للمدينة حاجزا امنيا منذ الساعات الأولى للصباح، حيث تم توقيف جل المعطلين، راكبي سيارات الأجرة الوافدين على المدينة، مع التحقق من هوياتهم و استفسارهم لسبب قدومهم للمدينة. و قد أثار هذا استياء العديد منهم معتبرين ذلك استفزازا لهم و محاولة لثنيهم عن تنفيذ شكلهم الاحتجاجي.

تطويق امني مكثف:

في احد الساحات قرب المدخل الرئيسي للمدينة اصطفت شاحنة خاصة لتفريق المحتجين بالمياه و حافلات مليئة برجال الأمن. كما عرفت جل أزقة و شوارع المدينة طوقا امنيا مكثفا برجال الأمن و سيارات التدخل السريع، يعيد إلى الأذهان أحداث 8 ماس بنفس المدينة. إذ شهد محيط البلدية و الباشوية حصارا امنيا غير مسبوق، للحلول دون تنفيذ أي مسيرة نحو قبر كمال الحساني.

وقد تمركزت عدت سيارات للشرطة على هضبة ”جوجذار” القريبة من حي بوغارمان الذي عرف مواجهات بين الشرطة و المحتجين في الأحداث الماضية، حيث أرادت الشرطة هذه المرة تفادي انتقال المحتجين إلى تلك المنطقة للحلول دون تكرار نفس السيناريو.

ارتسامات :

استغرب العديد من المواطنين الكم الهائل للقوات العمومية السرية و العلنية منها، و من العدد الكبير لسيارات الشرطة التي حاصرت الوقفة الاحتجاجية.

 إذ عبر رئيس الجمعية الوطنية في تصريح له لشبكة فري ريف عن مدى استغرابه لهذه المقاربة التي وصفها بالقمعية والتي لا ترقى لمستوى انتظارات الشعب المغربي.

وبدورها قالت ممثلة عن حركة العيالات جايات أن الشهيد كمال الحساني يعتبر رمزا لتضحية و هو شهيد لشعب المغربي بأكمله لأنه ناضل من اجل الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية، و أن الانزل الأمني ليس حلا فالقضية اكبر من محاول تخويف المناضلين.

نعش الشهيد ثم مهرجان خطابي:

تفاديا لأي مواجهة بين الشرطة و المحتجين، اكتفى المعطلون بمهرجان خطابي ألقيت فيه مجموعة من الكلمات عن بعض الإطارات الحقوقية و النقابية، منها الوطنية و الدولية(الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإسبانيا) و كذا عائلة الشهيد الحساني. كما تم تلاوة رسالة موجهة من المعتقل عبد الحليم البقالي إلى الجماهير الحاضرة في هذا الشكل الذي توسطه نعش رمزي للشهيد كمال الحساني.

وقد رفعت خلال هذا المهرجان الخطابي شعارات قوية تطالب بإطلاق سراح المعتقلين و كشف حقيقة اغتيال كمال الحساني مع التأكيد على ضرورة الاستجابة لمطالب الجمعية الوطنية و التعاطي معها بإيجاب.

وفي الأخير تم اختتام الشكل الاحتجاجي و المهرجان الخطابي دون وقوع أي احتكاك بين المعطلين و القوات العمومية.

















 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    بروكي بل says:

    تصوروا إذ لم تكن هناك القواة العمومية لما قطعت الطريق وشلت حركة السير و الموصلات ومن هنا فان إجبيات الأمن أكثر من سلبياته …