Your Content Here
اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 - 1:02 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 11:10 مساءً

قبل تخليد ذكرى إغتيال كمال الحساني ، فري ريف تنفرد بحوار مع الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية للمعطلين بالحسيمة + فيديو

فري ريف : محمد الأصريحي

قبل يومين من تخليد الذكرى الأولى لاستشهاد كمال الحساني و الذكرى 21 لتأسيس الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب شبكة فري ريف تنفرد بإجراء حوار  مقتضب مع عضو المكتب التنفيذي و الكاتب العام للسكرتارية الإقليمية و رئيس فرع ايت يوسف وعلي، عماد كابو .

بداية شكرا لقبولكم دعوتنا لهذا الحوار، طبعا أول سؤال قد يتبادر إلى الذهن هو ما سبب تأجيلكم تخليد ذكرى الأولى لاستشهاد كمال الحساني ؟ و ما تعليقكم على ما جرى يوم 27 أكتوبر الماضي في بني بوعياش ؟

أولا نحي موقع فري ريف وكل المنابر الإعلامية الحرة التي تواكب أنشطة الجمعية الوطنية، أما في ما يخض السؤال في شقه الأول، فلقد تم تأجيل ذكرى استشهاد الرفيق كمال الحساني بالأساس إلى اكراهات موضوعية، حيث صادف يوم 27 أكتوبر مناسبة دينية لها ما لها من تأثير على حركة النقل، إذ يصعب جدا السفر في تلك الظرفية مما سيحول دون حضور المعطلين إلى مدينة الحسيمة، و بالتالي سيؤثر سلبا في إنجاح الذكرى الأولى بمدينة بني بوعياش.

أما في ما يخص الشق الثاني في سؤالكم، فموقفنا في المكتب التنفيذي واضح، حيث أن طبيعة النظام القمعية لم تتغير، إن ما حدث يوم 27 اكنوبر في بني بوعياش كان تدخلا قمعيا دون سابق إنذار كما العادة، و بطريقة عشوائية كانت له نتائج وخيمة (إصابات خطيرة و اعتقالات…).

علاقة بنفس الموضوع، علمت شبكة فري ريف أن مدينة الحسيمة تعرف إنزالا امنيا مكثفا خصوصا في مدينة بني بوعياش تحسبا للوقفة الاحتجاجية التي دعوتم إليها، فهل هذا يعني أن نفس السيناريو قد يتكرر ؟

أولا، ندين السلوك القمعي البائد، و هنا نود أن نخبر الرأي العام الوطني أن مدينة الحسيمة أصبحت ثكنة عسكرية منذ الأحداث الأخيرة 08 مارس. كما نؤكد على أن هذا التعامل لن يثنينا عن تخليد الذكرى الأولى لشهيدنا كمال الحساني. و أما ما سيترتب عن هذا الشكل النضالي من نتائج فلن يتحمل مسؤوليتها إلا المسؤولين إقليميا و وطنيا، حيث أن الجمعية الوطنية دأبت على تنفيذ أشكال نضالية سلمية واعية و منظمة.

طبعا، من المرتقب حضور كم كبير من المعطلين من جل مناطق المغرب، فما هي الإجراءات أو الاستعدادات التي قمتم بها من اجل إنجاح هذه المحطة خصوصا و أنها تعتبر أيضا الذكرى 21 لتأسيس الجمعية ؟

بالفعل، هنا يجب أن نؤكد أيضا على  أننا بصدد تخليد الذكرى 21 للتأسيس هذا الإطار المناضل، وهي تعد المرة الأولى لتخليد هذه الذكرى بمدينة الحسيمة. إذن استعداداتنا جارية من اجل إنجاح هذه المحطة التاريخية على كافة المستويات، تنظيميا، لوجستيكا و إعلاميا.

سؤال أخير، كما تعلمون أن المعتقل عبد الحليم الطالعي عضو فرع بني بوعياش و الناشط في حركة 20 فبراير قد تم تخفيض الحكم عليه  بسنة واحدة مع إسقاط الغرامة المالية، فهل هذه إشارة ربما لتعامل ”مرن” مع ملف المعتقلين مستقبلا ؟

موقفنا من الاعتقال السياسي و من المحاكمات الصورية واضح، و مطلبنا أدق في ما يخص المعتقلين، وهو الإفراج الفوري على كافة المعتقلين من ضمنهم معتقلي الجمعية الوطنية دون قيد أو شرط. كما أن شعار تخليد ذكرى الشهيد و التأسيس يوم 25 نوفمبر ببني بوعياش يوضح بشكل ملموس مجموعة من الإشارات.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.