Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 7:59 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 18 مايو 2015 - 7:24 مساءً

لقاء تأطيري حول التغذية السليمة لمرضى داء السكري ببني حذيفة

في إطار تثقيف و توعية مرضى داء السكري و مساعدتهم على التعايش مع مرضهم، نظم نادي داء السكري يوم السبت 16 ماي 2015 بمقره بمركز بني حذيفة لقاءا توعويا حول التغذية السليمة  لمرضى داء السكري من تأطير د. الزبير درغازي مؤطر في مجال التوعية الصحية و الحمية الغذائية، استفادت منه 21 امرأة.

ففي بداية اللقاء التوعوية أحاط المؤطر المستفيدات بأن  مرض السكر هو خلل مزمن في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، فيرتفع مستوى جلوكوز الدم لدى المريض بعد كل وجبة طعام يتناولها مما يستدعي وجود قدر كاف من الأنسولين في دمه للتخلص من هذه الزيادة. ولذا فإن تنظيم التغذية هو أفضل علاج لمرضى السكر.

و بعد ذلك تحدث عن أهداف التغذية الصحية لمرضى السكري، التي تتجلى في ؛ تحسين الحالة الصحية، تنظيم السكر في الدم، منع فرص حدوث الغيبوبة الناتجة عن زيادة أو نقص الجلوكوز في الدم، تنظيم نسبة الدهون بالدم، خفض نسبة الخطر من السمنة واضطراب الدهون وارتفاع ضغط الدم، تقديم السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ أو الوصول للجسم المثالي، و منع أو تقليل حدوث المضاعفات.

كما تحدث المؤطر على العوامل التي تحكم تحديد النظام الغذائي، التي نجد منها؛ عمر المريض وجنسه، وزن المريض زيادة أو نقصان عن الوزن الطبيعي، عمل المريض والجهد البدني والجسماني الذي يبذله،  توزيع جرعات الدواء ومواعيدها ، الاحتياجات الخاصة مثل النمو والحمل والرياضة، مكونات الغذاء والكمية التي يفضل تناولها لمرضى السكري.

كما أحاط السيد المؤطر المستفيدات من اللقاء التوعوي أن الغذاء المتوازن لمرضى السكر يجب أن يتضمن ما يلي:

1)    المواد النشوية والسكرية:

تمثل حوالي 50-60% من الاحتياج اليومي وتشمل السكريات المركبة بطيئة الامتصاص مثل النشويات (الخبز، الأرز, البطاطا، المعكرونة، الحنطة السوداء، الحنطة، القمح، الذرة وغيرها.       أغذية نشوية غير جيدة لمرضى السكري مثل : الخبز الأبيض بأنواعه، الرز، البطاطس المقلية، الحبوب المصنعة مثل الكورن فليكس، وغيرها، لأنها تؤدي لارتفاع سريع للسكر كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن.

ويفضل الابتعاد عن السكريات البسيطة سريعة الامتصاص (مثل المنتجات الغذائية التي تحتوي على السكر: السكر البني, المربى، العسل, الكعك والبسكويت, الشوكولاته, المشروبات الغازية, العصيرات بأنواعها وما شابهها). فكلما زادت سرعة التحول أرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة ومن ثم أصبحت غير مرغوبة لمرضى السكري حيث يجد الأنسولين صعوبة في التعامل معها.

2)    المواد البروتينية:

وهي المصدر لبناء الجسم وهي مصدر أبطأ من السكريات لإمداد الجسم بالطاقة  وتمثل 12-20% من الاحتياج اليومي وتشمل البروتين الحيواني ومن مصادره اللحوم بأنواعها والأسماك والحليب ومشتقاته والبيض, وتشمل أيضا البروتين النباتي وأهم مصادره البقول.

3)    المواد الدهنية:

وتمثل  حوالي 30-35% من الاحتياج اليومي وهي أبطأ مصدر للطاقة اللازمة للجسم ولا تستعمل الدهون مباشرة في تكوين الطاقة ولكنها تختزن في الجسم ويفضل الابتعاد عن الدهون الحيوانية لأن الإكثار منها في منتهى الخطورة فهي تؤدي إلى زيادة الوزن والكوليستيرول والدهون في الدم وإضعاف مفعول الأنسولين, ومصادرها القشدة والزبد واللحوم الدسمة (اللحوم الحمراء)  وجميع أنواع الزيوت والحليب ومشتقاته. زيت الزيتون هو الوحيد المسموح بتناوله بكميات زائدة حيث أن فوائده كثيرة.

4)    الألياف الذائبة:

الألياف هي المواد الغذائية التي يصعب على الجهاز الهضمي تكسيرها، لذلك تبقى وتخرج مع البراز، وهي عادة لا تعطي سعرات حرارية كما أنها تعطي الإحساس بالشبع، كما أنها تساعد على تقليل الكوليسترول ومن ثم تمنع الزيادة في الوزن، كما تساعد على تنظيم البراز مجموعة من الألياف موجودة في الخضروات الورقية مثل الخس والفجل والجرجير والبقدونس, أيضا  توجد بكميات وفيرة في الفاكهة الطازجة والبقول.. هذه الألياف ذات فائدة كبيرة حيث إنها تؤدي إلى انخفاض سكر الدم ودهون الدم, لهذا ننصح مريض السكر بتناولها بكميات مناسبة يوميا ويفضل تناول الخضروات الطازجة وخاصة الخضروات الورقية قبل الوجبات الرئيسية..

البقول(الفول, العدس, الفاصوليا الجافة, اللوبية الجافة, الحمص, الترمس) إذا تناولها الشخص بكميات مناسبة دون إسراف تؤدي إلى انخفاض سكر الدم لهذا ننبه إلى ضرورة تناول أي صنف يوميا بكميات معتدلة.

و في الأخير قدم المؤطر إرشادات عامة لتغذية مرضى السكري، يمكن تلخيصها فيما يلي:

    الحفاظ على وزن سليم واجتناب السمنة.

    تناول وجبات صغيرة متعاقبة (فطور، غداء، عشاء وثلاث وجبات ما بينها حيث إن الوجبات الخفيفة هدفها منع  انخفاضات السكر التي قد يتعرض لها المريض، كما أنها تساعد على منع الشعور بالجوع المفرط ما يضطر المريض إلى اللجوء إلى التعويض عنه عن طريق تناول وجبة كبيرة ما يتسبب في رفع نسبة السكر بالدم.

    اختيار الأطعمة الصحيحة بحيث تكون محتوية على المكونات اللازمة الضرورية للتغذية السليمة وهي: البروتينات والسكريات والدهون والفيتامينات والمعادن.

    توزيع استهلاك الكربوهيدرات (النشويات), والامتناع عن تناول السكر البسيط.

    تحديد كمية الخضار ذات اللون البرتقالي (مثل: القرع، الجزر، الشمندر، البصل وما شابه) بكمية لا تتجاوز 100 غم (نصف كأس) في الوجبات التي لا تشتمل على الفاكهة. بالإمكان تناول الخضار الخضراء بدون تحديد.

    تخفيف حصة الدهون اليومية وخصوصا الدهون ذات المصادر الحيوانية.

    استشارة أخصائية التغذية لتحديد كمية الفاكهة الموصى بها يوميًا، بالإضافة إلى أنه يجب الامتناع عن تناول وجبتي فاكهة في نفس الوقت، والامتناع عن شرب عصير الفاكهة.

    زيادة كمية الألياف في قائمة الغذاء اليومية. مثل الحبوب: الحنطة الكاملة، الأرز الكامل، الشوفان، الحنطة السوداء. البقوليات: الفاصوليا، فول الصويا، حبوب الحمص. خضار وفاكهة غير مقشرة.

    تحديد استهلاك منتجات الحليب السائلة مثل الحليب أو اللبن (كلما كانت منتجات الحليب أكثر صلابة كلما كانت الكمية التي تحتوي عليها من النشويات أقل).

    دمج أكثر من نوع واحد من الغذاء في الوجبة الواحدة (مثال: الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة مع الجبن وعدد من حبات الزيتون).

    التقليل من كميات الملح في الطعام تجنباً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث إن مرضى السكر هم أشد عرضة للإصابة بضغط الدم.

    يفضل اختيار وقت تناول الوجبة بما يتلائم مع وقت فعالية الأدوية

    القيام بالنشاطات الجسمانية بشكل منتظم ثلاث مرات في الأسبوع بمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة. وكما أشرنا فإن الطول ووزن الجسم، وممارسة التمارين الرياضية أو النشاط الجسمي، يؤثر كل ذلك على نسبة احتياج مريض السكر من الطاقة، وتقاس كمية الطاقة المتوفرة في الأطعمة بالسعرات الحرارية، ومن المعروف أن كل جرام من السكريات يعطي 4 سعرات حرارية، وكل جرام من البروتينات يعطي 4 سعرات، بينما كل جرام من الدهون يعطى 9 سعرات

    الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة مثل المأكولات السريعة (البرجر والنقانق ( الهت دوج ) تتكون من خليط من المواد ومن أكثرها الشحوم، ومن هنا ينصح بالابتعاد عنها ما أمكن ذلك. ، وكذلك المشروبات الغازية فإنها تحتوي على كمية عالية من السكريات والتي ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة .

مراسلة

dailymedicalinfo- 10-diabetes-diet-myths

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.