Your Content Here
اليوم السبت 4 يوليو 2020 - 12:13 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 3 مايو 2015 - 8:37 مساءً

   جمعية ثافرا تنظم ندوة حول ” واقع وآفاق التنمية بجماعة آيت يوسف وعلي “

فري ريف : مراسلة

نظمت جمعية “ثافرا” بشراكة مع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببوكيدان إقليم الحسيمة يومه السبت 2 ماي 2015 على الساعة الرابعة زوالا ، ندوة حول موضوع ” واقع وآفاق التنمية بجماعة أيت يوسف وعلي ” .

اللقاء عرف حضور كل من متتبعين الشأن المحلي بالمنطقة وكل الفاعلين والفاعلات في المجتمع المدني وكذا بعض النخب والمهتمين بالشأن السياسي إلى جانب أساتدة وطلبة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية,.

وقد أطرت الندوة من طرف كل من الأستاد أحمد أحمجيق أستاد جامعي وباحث وكذا أستاد محمد الشيخ مهندس وفاعل جمعوي بالإضافة الى الباحث بوشوعو منير ممثل وكالة التنمية الاجتماعية والباحث هشام الحدودي .

واستهلت الندوة بقراءة أيات بينات من الذكر الحكيم ، وبكلمة لرئيس جمعية ثافرا عبد الرحيم أكوح معبرا  عن شرف الجمعية لتنظيم هذه الندوة حول التنمية التي تعتبر محور جوهري للتقدم وأساس العمل الحمعوي البناء في المنطقة  وتقديمه في ذات الكلمة الشكر لكل الحظور على مساهمتهم في اغناء الندوة من كل جوانبها.

في ما جاءت مداخلة مهندس وفاعل جمعوي السيد محمد الشيخ حول محور التنمية واعتباره الذاكرة،التراث،التربية والعنصر البشري أهم  الركائز التي تبنى عليها التنمية الحقيقية بغض النظر عن تنوع المجالات والمناطق ، في حين ركز الأستاد جامعي السيد أحمد أحمجيق في مداخلته حول السياحة بإقليم الحسيمة ودورها في تحقيق التنمية مبرزا مجموعة من المؤهلات السياحية للمنطقة وكذا الإشكالات والاكراهات المطروحة في المجال السياحي خاصة السياحة القروية وتأثيراتها على التنمية.

وأكد ممثل وكالة التنمية الاجتماعية بالحسيمة السيد بوشوعو منير في مداخلة على أن الجماعة تتوفر على وثيقة المخطط الجماعي الذي أعدته بدعم من وكالة التنمية الاجتماعية في إطار برنامج دعم التخطيط الجماعي PAPCO “،مؤكدا في نفس الوقت على ضرورة تجاوز الاختلالات المرصودة في التشخيص المجالي الذي جاء به المخطط الجماعي عبر أجرأة وتنفيذ التوجهات التنموية وفق محاور استراتيجية وهي :

1 – تقوية البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية ودعم العنصرالبشري .

2 – تنمية القطاع الفلاحي وتنويع الأنشطة الاقتصادية.

3 – تأهيل مركز بوكيدارن ليرقى إلى قطب حضري على المدى المتوسط .  

وفي الجانب الفلاحي جاءت مداخلة الباحث هشام الحدودي بتقديم نبذة تاريخية عن النشاط الفلاحي بسهل النكور مستعرضا في ذات المداخلة واقع سهل النكور الآن وعوامل المساهمة في تراجع النشاط الفلاحي بالسهل إلى جانب قراءة في آفاق التنمية في القطاع الفلاحي .

وفي ختام الندوة وزعت شواهد تقديرية من طرف رئيس جمعية ثافرا على مؤطري هذه الندوة كتقدير من الجمعية من أجل اغناء النقاش ودراسة واقع التنمية بجماعة ايت يوسف وعلي .

DSC_0085 DSC_0086 DSC_0091 DSC_0096 DSC_0105 DSC_0108 DSC_0114 DSC_0117 DSC_0134

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.