Your Content Here
اليوم الأحد 9 أغسطس 2020 - 10:57 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 1:03 مساءً

شاكر أشهبار يهاجم الحكومة و ينتقد تماطلها في تفعيل رسمية الأمازيغية

فري ريف : متابعة

هاجم “شاكر أشهبار” رئيس حزب التجديد والانصاف، حكومة “بنكيران” و اعتبر أن تصريحات بعض وزراء حزب العدالة والتنمية، خاصة “الشوباني”، تثير الكثير من القلق فيما يخص الاسراع بتفعيل رسمية الأمازيغية كلغة.

و قال “اشهبار” في تصريح للموقع الإلكتروني زنقة 20 على هامش الندوة الصحفية التي عقها صبيحة اليوم الثلاثاء، بأن حزبه متمسك بتسريع وتيرة تفعيل رسمية اللغة الأمازيغية كما نص على دلك الدستور”.

وكان حزب التجديد والإنصاف٬ قد عقد اليوم الثلاثاء بالرباط٬ ندوة صحفية لتقديم مقترح قانون تنظيمي يتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية تنفيذا للفصل الخامس من الدستور الذي ينص بالخصوص على أن “الأمازيغية تعد أيضا لغة رسمية للدولة٬ باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة٬ بدون استثناء”.

ويتوخى مقترح القانون ٬الذي تم إيداعه بمكتب مجلس النواب يوم 5 نونبر الجاري ٬ تحديد سيرورة تطبيق الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وأشكال “إدماجها في التعليم وفي مختلف مجالات الحياة العامة” وتحديد قواعد استعمالها وتنميتها وتطويرها وحمايتها.

وبموجب هذا المقترح ٬يعتبر تعليم اللغة الأمازيغية” إجباريا بجميع أسلاك النظام التربوي بالمملكة” ٬ ويتم تدريسها على أساس الوحدة اللغوية واللسانية المنمطة والموحدة مع العمل على احترام الخصوصيات اللغوية لكل جهة على حدة .

ويحدد المقترح المراحل والخطوات التي يتعين القيام بها من أجل الإدماج التام لتعليم الأمازيغية في النظام التربوي المغربي على ألا تتجاوز بداية الإدماج هاته خمس سنوات على الأكثر انطلاقا من تاريخ دخوله حيز التنفيذ.

وبخصوص استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارة العمومية والمؤسسات ذات الطابع العمومي٬ يؤكد المقترح على إلزام مؤسسات الدولة والإدارات العمومية والجماعات الترابية والأحزاب السياسية والنقابات والهيئات المهنية والمقاولات العمومية والفضاء السمعي البصري والمجال الفني ومنظمات المجتمع المدني باستعمال اللغة الأمازيغية في أنشطتها وخصوصا إزاء المواطنين الناطقين بالأمازيغية.

وينص أيضا على إحداث أكاديمية للغة الأمازيغية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية بهدف تطوير وتنمية اللغة الأمازيغية وتحديد استعمالها السليم.

وأبرز رئيس حزب التجديد والإنصاف السيد شاكر أشهبار ٬ في تصريح للصحافة ٬ أنه بات من الضروري إطلاق ورش تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بدء بإصدار القانون التنظيمي وبفتح نقاش وطني عميق وهادئ كفيل بجعل الأمازيغية لغة رسمية٬ مؤكدا أن أحزاب الأغلبية والمعارضة مطالبة ببذل جهود حثيثة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية دون “الدخول في حسابات ضيقة أو مزيدات سياسوية” .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.