Your Content Here
اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 6:09 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 6:13 مساءً

تخلصي من البثور المزعجة بالعناية اليومية

البثور المزعجه سببها نوع البشرة الدهنية، والتي نحصل عليها أما وراثياً أو بسبب خلل في إفراز الهرمونات، وتصبح البشرة أكثر دهنية عند البلوغ وفي سنوات المراهقة وأيضاً خلال الحيض.

العديد من النساء اللاتي يعانين من هذا النوع من البشرة يفرطون في التنظيف اليومي للتخلص من الزيوت، إلا أن الافراط في إستخدام المنظفات يسبب زيادة في إفرازات الزيت، وعليه أن جميع البشرات تحتاج إلى برنامج يومي منتظم من 3 مراحل ( تنظيف ـ قبض مسام ـ ترطيب).

1-   التنظيف:
يجب تنظيف البشرة الدهنية بشكلٍ دائمٍ بسبب لزوجتها، حيث أنها دائماً ما تكون مكاناً سهلاً لإستقرار الغبار والجراثيم مما يتسبب بالإلتهابات والبثور، وبالتالي يجب إستعمال غسول الوجه مرتين يومياً على أن يكون الغسول من مكونات طبيعية أو غسول طبي للبشرة الدهنية، أما في حال إستعمال الصابون فينصح بالإبتعاد عن الصابون العادي وإستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات، حيث يجب غسل الوجه عن طريق التدليك برفقٍ بحركاتٍ دائريةٍ من الاسفل الى الاعلى ومن الداخل الى الخارج  مع عدم فرك البشرة بقوة، وعدم تكرار الغسيل لأكثر من من مرتين الى ثلاث مرات يومياً .

2-  قبض المسام:
نظراً لأن مسام البشرة (خاصة اذا كانت متسعه) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون، لذلك من المفيد إستخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) وإستعمالها بعد التنظيف، ومن الأفضل إستعمال تونيك خالٍ من الكحول  لقبض المسام وقتل البكتيريا.

3-  الترطيب:
الترطيب هامٌ للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشرة الدهنية بحاجة الى ترطيبٍ للمحافظة على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي المرطب على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة، مع تفضيل إستخدام الكريمات والمرطبات التى ترتكز على الماء، وكذلك يجب استخدام كريم يساعد على توازن البشرة فيمتص الافراز الزائد ويحتوي على (Cuivre – Zinc).

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:
1- إحذري العبث بأية رؤوسٍ سوداء أو دهنية لان ذلك سيؤدي الى حدوث بثورٍ تترك بقعاً على وجهك تدوم طويلاً.

2- إستعملي مقشراً لطيفاً مرتين في الاسبوع لازالة الخلايا الميتة.

3- إستعملي واقٍ شمسي  خالىٍ من المواد الدهنية لان التعرض للشمس يسبب تمدد المسام.

4- بقدر الامكان إتبعي نظاماً غذائياً يرتكز على الفواكه والخضار والسمك واللحوم وإبتعدي عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والشكولاته و المياه الغازية السكرية.

5-  عند اختيارك للمكياج احرصي على إنتقاء المكياج الذي لا يتسبب في زيادة الدهنيات أو ظهور الرؤوس السوداء.

6- إحرصي على إزالة المكياج كلياً وترطيب وجهك  قبل النوم.

7- حاولي الإبتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد إفراز الدهنيات على البشرة.

واظبي على النصائح اعلاه بشكلٍ يوميٍ للتخلص قدر المستطاع من البثور المزعجة وسترين النتيجة.

المصدر: مدونة كل يوم معلومة طبية.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.