Your Content Here
اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 9:09 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 21 فبراير 2015 - 2:00 صباحًا

بالفيديو ، موقف المعتقل محمد جلول من التقسيم الجهوي و جهة الريف

فري ريف :

يتحدث المعتقل السياسي ، محمد جلول ، في هذا الفيديو عن رأيه حول التقسيم الجهوي ، و ذلك سنة 2012 ، قبل إعتقاله على خلفية أحداث 8 مارس بأيث بوعياش ، و حين كان النقاش في بدايته حول ما بات يصطلح عليه حاليا “الجهوية الموسعة” ،

جلول تحدث عن موقفه ، و موقف منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و الفضاء النقابي اللذان ينتمي إليهما ، من نقاش الجهوية ، حيث طالب بجهة الريف التاريخي ، أو الريف كما سبق أن حدده محمد بن عبد الكريم الخطابي ، حسب تعبيره ،

و ختم كلامه بأن الريف يمتد من المحيط الأطلسي غربا لنهر ملوية شرقا ، و لا يمكن قبول غير ذلك .

كان هذا مطلب محمد جلول و الإطارات التي يمثلها ، بداية سنة 2012 ، و قبلها ، حين كان يبدو للكثيرين مطلب “الريف الكبير” مجرد لغو و مزايدات ، قبل أن يصبح اليوم ، عند الكثيرين ، مطلبا ملحا و منطقيا .


أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.