Your Content Here
اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 9:33 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 11:24 مساءً

أسماء المستفيدين من مقالع الرمال بإقليم الحسيمة حسب وزارة التجهيز و النقل

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي / محمد الأصريحي

بعد الضجة التي أثارتها نشر لوائح بعض المستفيدين من مؤذونيات/رخص النقل بالمغرب و مطالبة العديد من الفعاليات و جمعيات المجتمع المدني بنشر لوائح المستفيدين من مقالع الرمال بإعتبارها ثروة وطنية و كذا لشيوع إرتباط أسماء المستفيدين منها بكبار المسؤولين و ذويهم على غرار رخص الصيد بأعالي البحار ، قرر وزير التجهيز و النقل عزيز الرباح ، بعد أن تلقى الضوء الأخضر من رئيسه عبدالإلاه بنكيران الأسبوع المنصرم مباشرة في إحدى جلسات المساءلة بمجلس المستشارين ، بأن ينشر لوائح المستفيدين من مقالع الرمال بجميع ربوع الوطن ، و جاء في بلاغ للوزارة نشرته وكالة المغربي العربي للأنباء صبيحة اليوم أن اللوائح سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة مساء اليوم على الساعة الثامنة ، و هو الامر الذي لم يحصل نظرا لأعطاب واجهها موقع وزارة السيد الرباح مما أخر نشر اللوائح لأزيد من ساعة ،

و تضم اللوائح المنشورة 1885 مستفيد ، 1257 منهم أشخاص معنويين (شركات غير معروف أصحابها) و 628 أشخاص ذاتيين ، و هو الامر الذي جعل أغلب المتتبعين يعتبرون هذه الخطوة مجرد ذر للرماد في العيون و جعجعة بلا طحين كسابقاتها و لا تكشف اللثام عن النافذين الحقيقيين المستفيدين من هذه الثروات و تقدم بعض الأسماء كشجرة لإخفاء الغابة .

و بالنسبة لإقليم الحسيمة فقد حملت اللوائح 30 رخصة لإستغلال مقالع موزعة أيث قمرة و أيث يوسف و علي بالخصوص ، بالإضافة لإزمورن و أيث بوعياش و  الرواضي و إمراطن …، و تضم 20 شركة و 10 أشخاص ذاتيين ،

هذة لوائح بأسماء المستفيدين من مقالع الرمال بإقليم الحسيمة :



أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.