Your Content Here
اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 6:06 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 26 يناير 2015 - 11:15 صباحًا

تماسينت: ثانوية امرابطن تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965

 

نظم نادي الثقافة و الإبداع للثانوية التأهيلية امرابطن ، يوم السبت 12/01/2965 الموافق ل 24/01/2015 م ، على الساعة 14:00مساء، أمسية ثقافية، احتفالا و تخليدا بالسنة الأمازيغية الجديدة . و تخللت هذه الأمسية مجموعة من العروض . منها ، المحاضرة التي ألقاها التلميذ أحمد المنصوري من الثانية باك علوم إنسانية و التلميذة وئام بنعمر من القسم أولى باك علمي ، بعنوان ” التاريخ و الحضارة ألأمازيغية ” تطرقا فيها لمعنى و دلالات مفهوم التاريخ و أهميته بالنسبة للشعوب للحفاظ على هويتهم ، كما وقفا أيضاً في هذه المحاضرة القيمة عند بعض ملامح الحضارة ألأمازيغية، ذات الارتباط الوثيق بالأرض التي يعتبرها الأمازيغيون أمهم الكبيرة التي تحتضنهم كما يحتضنونها هم في مخيالهم وذاكرتهم و وجدانهم . بعد إلقاء العرض ومناقشته من طرف مجموعة من تلاميذ المؤسسة ، ألقت وئام بنعمار قصيدتين شعريتين في غاية الأناقة و الجمال ، حول آمنا الارض، نالت إعجاب الجميع، إعجابا لم يكن أقل درجة من إعجابهم بما قدمه كل من الفنان عبدالحق ازوار، و عبد الرحيم الهنساسي، و حمزة الشماشي من مقطوعات موسيقية ريفية لفنانين كبار على رأسهم الفنان الأمازيغي الكبير وليد ميمون . هذا وقد أختتم هذا العرس الأمازيغي بتوزيع بعض الأكلات التقليدية ( تغواوين، ثازرث ، أغي ، أجوز ) على الجمهور الذي تفاعل و تجاوب مع كل العروض المقدمة في هذا النشاط الثقافي.

مراسلة

1 2

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.