Your Content Here
اليوم الأحد 19 يناير 2020 - 4:17 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 6:44 مساءً

لقاء ببرشلونة يمهد لتكتل للديمقراطيين المغاربة باسبانيا

الصورة من الأرشيف

فري ريف : خالد بلقايدي

منذ مدة ليست ببعيدة، انطلق نقاش بين مجموعة من الفاعلين الديمقراطيين المغاربة المقيمين باسبانيا على قضايا حقوق الإنسان و الديمقراطية بالمغرب فانخرطوا بتفاعل قوي مع ما يحدث بالبلاد منذ بداية الحراك السياسي و الاجتماعي دُون إغفال الأسئلة الكبيرة التي هي محل انشغالات أبناء الجالية المرتبطة بقضايا الهوية و الوطن . و إلى جانب كل هذا الفعاليات التي ستحضر اللقاء هي مشهود لها بالدفاع المستميت عن قضايا و هموم المهاجرين مما ستحض المسألة الأخيرة أهمية كبيرة في الملتقى.

اللقاء سيجمع أسماء معروفة بتحركاتها الحقوقية و السياسية و الثقافية في  المهجر و هي بصدد الإعداد إلى تأسيس تكتل للمغاربة باسبانيا  لاسيما أنه الآن يغيب عن الساحة أي متحدث عن الجالية سواء بالداخل أو الخارج مما كانت عرضة لرزمة من الإجراءات التعسفية مست حقوقها المرتبطة بقيم المواطنة ، فكما حدثنا مصدر مقرب من أصحاب المبادرة أن لقاء برشلونة يعد الأول  من نوعه على مستوى اسبانيا و هي  ضرورة ملحمة نتيجة تصاعد النداءات و الدعوات من الديمقراطيين  إلى وحدة العمل و خلق جبهة موحدة للمهاجرين المغاربة باسبانيا تتفاعل مع  كل السياقات المطروحة خاصة و أن الجالية المغربية توظف في جداول أعمال معينة سواء على مستوى الدبلوماسية بين البلدين  أو المزايدات السياسية بالداخل  و الخارج  و هي  معنية اليوم أكثر من أي وقت مضى   إلى  تحصين تواجدها  و حقوقها ، و أردف نفس المصدر أن مبادرة ” نداء لكل الغيورين المغاربة في الداخل و الخارج المتطلعين للكرامة و العدالة و دولة الحق و القانون ” هي تعكس الارتباط القوي بقضايا الوطن و أنها معنية بهموم المغاربة وكرامتهم  فأصحاب المبادرة مستعدون للدفاع عن الوطن وحمايته من المفسدين و هم في نفس خيار الشعب الذي يدعوا  إلى بناء دولة الحق و القانون . فإلى حدود هاته السطور تجري الاستعدادات بمستويات عديدة لتنظيم الملتقى كما بلغ أنه تحركت العديد من الجهات آلياته باهتمام كبير لما سيفرزه اللقاء و كل من جانبه يسعى الى التحكم في الملتقى وفق حساباتها .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    جيهان says:

    يبدو من خلال المقال ان المكر و الخديعة هما المتحكمان الرئيسيان في خلفية هذه المبادرة “المجهولة المصدر” رغم محاولة صاحب المقال إلباسها بثوب “الديمقراطيين المغاربة باسبانيا ؟؟؟؟ ” هناك أمور تحبك بشكل خفي من طرف بيادق المخزن و أزلامه من المتياسرين الذين سقطت أقنعتهم من خلال متاجرتهم بقضايا الشعب المغربي تارة بالتجذر و الراديكالية وتارة من خلال مصالح مالية شخصية تساعدهم على ضمان استقرارهم ببلدان المهجر في غياب الشغل و تفشي الازمة والبطالة لدرجة احترفو ا التسول السياسي الذي اصبح يوظفه “البام” بشكل ذكي مع ذوي النفوس الصغيرة و الضمائر المنافقة …الحيطة والحذر ضروريان من طرف المناضلين الشرفاء … يتبع