Your Content Here
اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 2:17 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 16 يناير 2015 - 2:25 مساءً

فاروق الحجاجي: جمعيات تنموية رائدة باقليم الحسيمة : بادس نموذجا

 

جمعيات تنموية رائدة باقليم الحسيمة : بادس نموذجا

اليوم يمكن أن نفتخر أن بإقليم الحسيمة جمعيات تشتغل بمهنية وحرفية وبرؤية استشرافية للمستقبل، راكمت العمل والتجربة والخبرة، متخصصة في مجالات معينة، وقطعت مع الفعل الجمعوي كمرادف للعمل الخيري والاحساني إلى العمل الجمعوي كفعل مدني مواطنتي يطرح سؤال المشاركة الفاعلة والواعية للفاعل الجمعوي كما لعامة المواطنين، بمرجعية حقوقية واضحة تنهل من القيم المشتركة للإنسانية، قيم الحرية، والعدالة الاجتماعية، والحق في التنمية المستدامة، هذا ما ينسحب على سبيل المثال لا الحصر على جمعية بادس للتنشيط الاقتصادي والاجتماعي، التي عملت منذ تأسيسها سنة 1997 بتصور ورؤية هدفها المساهمة في تنمية الإنسان (رجال ونساء) بإقليم الحسيمة، عبر آليات الاشتغال على محاورتعزز إمكانياته وتقوي قدراته، وتستثمرطاقاته الايجابية والذكاء الجماعي الكامن في المجتمع لمحاربة الفقر الذي لا يعني فقر الفقراء المادي، بل فقر فقدان القدرات الذي يعيشه كل إنسان لا يريد اكتساب الآليات والوسائل المبتكرة واستخدامها في تنمية ذاته ووسطه المجتمعي ، وهي المعادلة التي يختزلها ويرددها دائما الصديق والمناضل الجمعوي، منسق مشاريع بجمعية بادس الذي يشتغل في الخفاء ” محمد لعويني” “ميتو” كما يلي: التنمية = موارد طبيعية + المهارات .

Changement = ressources naturelles + savoirs faires

مناسبة هذا الكلام، خلاصة سنة من التكوين وتقوية القدرات مع جمعية بادس، حيث اكتسبنا ما لم نتعلمه  في الجامعة، نحن الأطر الإدارية بالجماعات الترابية وفاعلين جمعويين الذين استفدنا من ” مشروع دعم الحكامة المحلية من خلال تقوية قدرات الفاعلين في مجال التنمية باقليم الحسيمة” بتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي وبتعاون مع الحركة من اجل السلام،تمكنا من معارف ومفاهيم، ومن آليات تدبيرية للحكامة الادارية والمجالية سنعل على استثمارها في مجال اشتغالنا داخل الإدارة والمجتمع، الذي ما أحوجه إلى من يعلمه “كيف يصطاد السمكة”، هذا البرنامج التكويني انبثق عنه فريق بين جماعاتي للأطر والفاعلين الجمعويين سيعمل على صياغة أرضية للعمل المشترك على مواضيع التنمية ومجالاتها بمجموع تراب ما يسمى بالحسيمة الكبرى.

فشكرا للإخوة في جمعية بادس على المبادرات التنموية الرائدة التي ساهموا بقوة في بلورتها باقليم الحسيمة، فلم يكن هذا إلا نموذج فقط لنماذج عدة، كالدور المهم للجمعية أثناء زلزال الحسيمة من خلال المساهمة في إعادة بناء العشرات من منازل المنكوبين، وإحداث مركز إنتاج وتسويق الفخارلنساء دوارادردوشن بتماسينت ومشروع صوباريف لانتاج وتسويق فاكهة الصبارببني بوفراح وغيرها.

فاروق الحجاجي

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.