Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 7:57 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 2 يناير 2015 - 7:22 مساءً

FDH-Norma يطالب بإطلاق سراح أفراد لوس ريفينيوس و يعلن إستعداده للترافع و الدفاع عنهم

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

أصدرت التنسيقية المحلية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بإمزورن بيانا بخصوص الإعتقالات الأخيرة التي عرفتها مدينة إمزورن ، بعد المواجهات التي شهدتها المنطقة ليلة السبت-الاحد المنصرمة بين بعض مشجعي شباب الريف الحسيمي و أنصار فريق الجيش الملكي ،

و أكد المنتدى في بيانه أن ما حدث كان نتيجة عدم تدخل السلطات المعنية في الوقت المناسب لردع أنصار الجيش الملكي الذين تطاولوا على تاريخ المنطقة و رموزه و كرامته ، و هو الشيء الذي لم تستسغه الجماهير الريفية .

و قد طالب المنتدى بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية هذه الاحداث و أعلن إستعداده للترافع و الدفاع عنهم .

نص البيان :
في إطار مهمتنا في رصد و متابعة الشأن الحقوقي في الريف الكبير، وعلى إثر الاعتقالات التي قامت بها السلطات الامنية المحلية والتي استهدفت  6 أعضاء من مجموعة ” لوس ريفينيوس” المتهمة بالتسبب في أحداث الشغب  التي عرفتها مدينة امزورن  ليلة السبت 27 دجنبر 2014 بين جمهوري شباب الريف الحسيمي والجيش الملكي عقب المواجهة التي جمعت بين الفريقين. حيث أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بإيداع المعتقلين في السجن، موجها لهم تهم تتعلق بقطع الطريق العمومية والتحريض على العنف.

وحيث أن بعض أعضاء المنتدى عاينوا مختلف الشعارات التي رفعت في الملعب من طرف جمهور الفريقين، رددت من خلالها  بعض عناصر من جمهور الجيش الملكي عبارات نابية وعنصرية تمس الرموز التاريخية للريف وبذاكرته الجماعية وبكرامة ابناءه، بدون أن تتدخل السلطات الامنية من أجل اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر من أجل منع وقوع  أحداث الشغب خارج الملعب، خصوصا وهي من المفترض أن  تكون مدركة لمدى حساسية الخدش بالذاكرة الجماعية للريف وكرامته الذي يعتبر بمثابة خطر أحمر لدى الريفيين. كما أن  السمعة السيئة لبعض جماهير الجيش معروفة على الصعيد الوطني، وسبق لها أن قامت بأعمال شغب في عدة مدن مغربية، عكس الجماهير الريفية، خاصة  مجموعة “لوس ريفينيوس” التي تتحلى بروح اخلاقية ورياضية عالية، ولم يسبق لها أن أساءت لفرقيها و لمنطقة الريف.

ولهذا، نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:

– استنكارنا  للعنف المادي واللفظي الذي يحدث بين مشجعي الفرق الرياضية سواء داخل أو خارج الملاعب الرياضية. ورفضنا لمقاربة الدولة المزاجية المتمثلة بالزج بالأطفال والشباب في السجون، عوض نهجها لمقاربة وقائية- توقعية و تربوية- تحسيسية، خاصة و أن أغلب الفئات المعنية هم قاصرون، ويتابعون دراستهم في المؤسسات التعليمية.
– ادانتا لاعتقالات التي قامت بها السلطات الأمنية في حق أعضاء من مجموعة ” لوس ريفينيوس”، ولكل العبارات  النابية التي تسيء لمنطقة الريف وتاريخها وسمعتها.
– تحميلنا مسؤولية ما وقع يوم السبت 27/12/2014 للسلطات المحلية التي لم تتخذ الاحتياطات اللازمة في اتجاه عناصر  من جمهور  الجيش الملكي ذات سوابق عدة في مجال العنف على المستوى الوطني.
– مطالبتنا بإطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين في صفوف مجموعة ” لوس ريفينيوس”. واستعدادنا للدفاع والترافع عن المعتقلين إلى غاية إطلاق سراحهم وتسوية وضعيتهم.

 

توقيع المنسق المحلي : محمد الغلبزوري

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    fathi says:

    انا اتفق تمام الاتفاق حيث ان المس بكرامة تاريخنا وبجدنا وقائدنا كالمس بدارنا وعائلتنا
    يجب ان يطلق سراح المعتقلين في اقرب الاجال
    مع تحياتي لطاقم فريق الريف الحر..