Your Content Here
اليوم الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 8:29 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 8:20 مساءً

أمغار يثير ملف الغازات السامة بالريف مجددا تحت قبة البرلمان و الوزيرة بوعيدة تتحجج بالعلاقات المتميزة مع إسبانيا

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

أثار ، مرة اخرى ، البرلماني عن إقليم الحسيمة ، عبد الحق أمغار ، ملف الغازات السامة بالريف تحت قبة البرلمان ، و ذلك حين وجه ، عشية اليوم الثلاثاء ، سؤالا شفويا للوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، مباركة بوعيدة ، حول مآل ملف إستعمال إسبانيا للغازات السامة بالريف لوأد مقاومة محمد عبد الكريم الخطابي ، خلال الحرب الإستعمارية بالمنطقة بداية القرن الماضي ،

و أكدت الوزيرة في معرض ردها على أن المفاوضات جارية بين المغرب و إسبانيا لإيجاد حل و طي هذا الملف ، و حاولت السيدة بوعيدة التحجج بالعلاقات المتميزة التي تربط المغرب بجارتها إسبانيا ، و هو ما يعني حسب رأيها “التعامل مع الملف بروح من المسؤولية ودون مزايدات”، 

و إستطردت قائلة أن الموضوع يتعلق بمخلفات الإستعمار ، مما يفرض قراءته بجرأة و موضوعية ، مذكرة بأن المفاوضات جارية لإيجاد صيغة لطي الملف .

جواب السيدة الوزيرة ، لم يقنع البرلماني امغار ، حيث أكد أن الحكومة سبق لها قبل سنتين و نصف أن وعدت و إلتزمت بفتح الملف مع الجارة إسبانيا ، و هو الامر الذي لم يحدث ، رغم ما تكتسيه هذه القضية من أهمية ، على إعتبار انها واحدة من الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية ، و ما خلفته من مآسي و آهات بالريف ، خصوصا إرتباطها بتفشي مرض السرطان بالمنطقة .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.