Your Content Here
اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020 - 12:11 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 9:53 مساءً

مجلس القيادات الشابة بالحسيمة ينظم مائدة مستديرة في موضوع : ” الشباب وهاجس الهجرة ”

فري ريف : متابعة

 

بشراكة بين كل من جمعية الشباب المتوسطي للتنمية بالريف ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية , نظم مجلس القيادات الشابة يوم السبت 13 دجنبر 2014 مائدة مستديرة تحت عنوان ” الشباب وهاجس الهجرة ” .

 

هذه الأخيرة التي تعد الخامسة من نوعها التي ينظمها موائد  سابقة تناولت مواضيع مختلفة ؛ كالمخدرات والتشغيل والسياحة بمنطقة الريف وإكراهات تسيير المرفق العام , والتي حظيت باهتمام جميع مكونات المجتمع من طلبة ومهتمين ومختصين وباحثين في المجال . وعلاقة بالمائدة المستديرة حول ” الشباب وهاجس الهجرة ” فقد تم تأطيرها من طرف أساتذة وباحثين في الميدان الهجرة من بينهم : الأستاذ عبد الكريم الصديق بصفته أستاذ وفاعل جمعوي الذي تمحورت مداخلته حول الهجرة بصفة عامة والهجرة من افريقيا نحو أروبا بصفة خاصة , ثم تليها مداخلة الأستاذ امحمد المتوكل بصفته عضو للحنة الجهوية لحقوق الانسان الحسيمة – الناظور والذي تناول في مداخلته الهجرة من الشق القانوني والحقوقي مشيرا إلى أن الحق في التنقل هو حق في الحياة باعتباره حق من حقوق الإنسان ؛ أما المداخلة الثالثة والتي ألقاها محمد الغبزوري باحث وفاعل جمعوي ركزت على أربع محاور أساسية تمثلت في الهجرة بالريف ثم تداعياتها بالمنطقة سواءا الإيجابية أو السلبية والمقارنة بينها من خلال اثارهما على منطقة الريف , ثم المداخلة الرابعة والأخيرة كانت لخالد استوتي بصفته كاتب وفاعل جمعوي والذي رصد واقع الهجرة من خلال الأسباب والنتائج كمت اقترح بعض الحلول الجزئية لظاهرة الهجرة .

 

وقد تميزت المائدة المستديرة بفتح نقاش جدي وموضوعي حول هاجس الهجرة لدى الشباب حيث اعتبر الحاضرون عن ارائهم المتباينة في مقاربتهم لهذه ال الظاهرة التي أجمع الجميع بأنها تنعكس سلبا على هذه الشريحة من المجتمع , وفي الأخير تقدم مجلس القيادات الشابة بعرض التوصيات الختامية التي خلصت إليها المائدة المستديرة أبرزها :

 

– تحفيز الشباب على الاستقرار بارض الوطن عبر توفير جميع الظروف الملائمة لحياة تضمن كرامتهم  .

 

– خلق نقاش واسع بين جميع المكونات المجتمعية و السياسية والجمعوية لرصد مسببات هذه الظاهرة و ايجاد الحلول للحد و لو جزئيا من هذه الظاهرة.

 

– مطالبة الدولة لإيجاد حلول موضوعية و شاملة و ذلك عبر سن المخططات الاستراتيجية لإدماج الشباب عبر حياة عملية و اقتصادية للبلاد.

– تقديم القروض الصغرى للشباب .

 

– اشراك الشباب في اتخاذ القرارات و العمل بمبدئ المقاربة التشاركية .

 

– اعداد المناخ الديمقراطي و اشاعة ثقافة الديمقراطية المحلية و التوزيع العادل للفرص و الخيرات.

unnamed1 unnamed3 unnamed4

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    تحياتي لكم جميعاً على إنجاح هاته الدورة المستديرة ، والشكر موصول للأستاذ رشسد العمراني ، وكل شباب مجلس القيادات الشابة بالحسيمة .

    مودتي لكم .

  2. 2

    عفواً :
    المائدة وليست الدورة …
    الاستاذ رشيد العمراني وليس ………