Your Content Here
اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 7:30 صباحًا
أخر تحديث : السبت 8 نوفمبر 2014 - 3:24 مساءً

فرع AMDH بالحسيمة يستنكر إهانة رجل سلطة لفاعل جمعوي ببني بوفراح

فري ريف : متابعة

عمم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة بيانا يندد فيه بما أسماه “دوس رجل سلطة على كرامة فاعل حقوقي  ببني بوفراح” ، 

و قد فصل البيان حيثيات واقعة “إهانة” قائد ملحقة بني بوفراح للفاعل الجمعوي بنعيسى أمحمد في إجتماع حضره جمعويون و مسؤولون تربويون لمناقشة الوضع الأمني بالمنطقة .

النص الكامل للبيان :

اتصل السيد بنعيسى امحمد بفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة وقدم شكاية عبر فيها عما تعرض له من إهانة على يد قائد ملحقة بني بوفراح أثناء اجتماع دعا له هذا الأخير يوم الثلاثاء 04 ،نوفمبر 2014 بمكتبه، قصد “تدارس الوضعية الأمنية قرب المؤسسات التعليمية” وهو الاجتماع الذي حضره عدد من المسؤولين الجماعيين والاداريين ورؤساء جمعيات آباء  وامهات وأولياء التلميذات والتلاميذ  .
لقد حضر السيد بنعيسى بصفته رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ الثانوية الاعدادية بني بوفراح وهو الذي كان قد قدم شكاية شفوية للمسؤول المذكور بعد معاينته لوجود ظواهر تمس السلامة الأمنية للتلاميذ  ، وهو ما استجاب له قائد قيادة بني بوفراح .
وأثناء المناقشات التي استعرض فيها كل المتدخلين لمختلف الظواهر التي تمس بالسلامة الأمنية للتلاميذ والتلميذات وبحث سبل تشديد المراقبة أمام المؤسسات التعليمية صونا لحرمتها ، أثار السيد بنعيسى ، في خضم ذلك ، مشكلة وجود “كشك” قرب الثانوية الاعدادية ببني بوفراح الذي يبيع عدد من المواد غير الخاضعة للمراقبة فضلا عن كون وجوده قرب المؤسسة التعليمة يجعل التلاميذ يتجهون نحوه قاطعين الطريق مما قد يهدد سلامتهم الجسدية وكذا الصحية من جراء اقتناء مواد غير مراقبة . وطالب السلطة المحلية باستبعاد هذا الكشك من ذلك المكان، مما أثار غضب القائد الذي رد عليه بأنه لا يستطيع قطع أرزاق الناس وطالبهم ببحث بدائل ، وهو مبرر اعتبر غير مقبول من طرف قائد يطلب من الحاضرين البحث عن بدائل لكشك لا يتوفر على أي رخصة قانونية ويهدد السلامة الجسدية والصحية للتلاميذ .. مما جعل القائد المذكور يقفز من على  الكرسي متجها نحو الباب هم بفتحه بطريقة انفعالية آمرا السيد بنعيسى للإنسحاب فورا من الاجتماع بكيفية لا تخلو من الإهانة . حدث هذا السلوك غير الأخلاقي وسط ذهول الحاضرين الذين لم يفهموا دواعي الممارسة التي أقدم عليها القائد المذكور، دون أن يكون هناك أي سبب لطرد المعني بالأمر بتلك الطريقة المنافية لأخلاقيات الحوار ومهينة لكرامة مواطن  وفاعل جمعوي مشهود له بالنزاهة والمسؤولية والغيرة على المنطقة ويشغل فضلا عن ذلك رئيس لجنة حقوق الانسان ببني بوفراح التابعة لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالحسيمة .
ويتبن من خلال بعض التحريات أن قائد ملحقة بني بوفراح أقدم على طرد الفاعل الجمعوي المذكور لكونه وضع اليد على مكمن الخلل القائم في وجود كشك تعود ملكيته لشقيق شيخ المنطقة الذي يحضى بحماية رغم ما يسببه من تهديد لأمن وصحة وسلامة التلاميذ ، وهو بذلك تصرف بمنطق مغاير لأجندة المصلحة العامة بعد آثر مساندة ومآزرة شيخه الذي ظل طيلة الاجتماع يتلصص من الخارج حول مجرياته .
وعليه فإن فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان يطالب من السلطة الاقليمية وكافة المتدخلين في الموضوع من أجل التدخل ولوضع حد لتصرفات هذا القائد الذي يستعمل السلطة لدواعي حماية من تشير لهم الاصبع بالمساهمة في الاختلالات الأمنية قرب المؤسسات التعليمية ببني بوفراح .
أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    amrabedharif says:

    AITH Bofrah, zi thiseqqar thimazgura anwaqqar ismawan n tamurt!!!!