Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 4:57 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 2:31 مساءً

في بيان لها ، الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف تعلن تشكيل لجان تنظيمية جديدة و تهيء لعقد مؤتمرها التأسيسي

الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف

المكتب السياسي

بــــيــــــان

اجتمع المكتب السياسي للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف يومه السبت 18 اكتوبر 2014 بمدينة الناضور لتدارس مجموعة من القضايا ذات الارتباط الوثيق بالريف في ظل مرحلة حساسة تستوجب التفطن و اليقظة و توحيد الصف الريفي لدرء ما يحاك ضد ريفنا من قوى داخلية و خارجية ، ففي ظل ظرفية سياسية إقليمية و دولية يطغى عليها جو الاضطراب بسبب تجاذبات القوى الدولية و تزايد بؤر التوتر في  شمال افريقيا و منطقة الساحل و الصحراء ، الأمر الذي ينعكس سلبا على تطور شعوب منطقة المتوسط  بانشغال الأنظمة بمصالحها السياسية دون مراعاة متطلبات شعوبها .

 في خضم الوضع المتوتر هذا ، سجلنا مضي  الدولة المغربية في التراجع عن تطلعات الشعب في الديمقراطية و الكرامة و العدالة و الرفاهية الاجتماعيتين و استمرار نظرتها القائمة على التطويع و الإخضاع لريفنا عبر مقاربات المركزية التي كشف الواقع و المجال الريفيَين فشلها ، مما يزيد في تباعد الهوة بين المركز و الريف بعد استمرارية حرمانه من حرية تسيير مجاله الجيوترابي و تهميش الأرض و الإنسان فيه ، الأمر الذي أدى الى تنامي انخراط مجموعة من الريفيين في شبكات ارهابية و إلتحاقهم بجبهات قتال دولية بعد قتل مسوغات الإنتماء لوطنهم فيهم و قيم الكرامة و الحياة بالتهجير و التفقير و التهميش بالتوازي مع الضغط الإيديولوجي لقوى العروبة و الاسلام السياسي على المغرب و الريف و  تشييع بروبكندا مخزنية تُضعف ارتباط الريفي بهويته الامازيغية المبنية على التسامح و الانفتاح و تقديس الحياة .

وعيا منا  في الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف ،  بجسامة المسؤولية التاريخية و ضرورة تحرير الشعب الريفي من مقاربات الدولة المركزية و من أوهام الحركات المتطرفة و الأحزاب العروبية و المركزية المتمرسة في ممارسة النفاق السياسي و مضاعفة الاحساس الجماعي بالضياع و الرداءة  السياسيتين ، عزَمنا على المضي في معانقة الهم الجمعي الريفي عبر تخليق تصور شامل مجابه للتطرف تأكيدا منا على إستمرارنا في بناء الفعل السياسي الريفي المستقل عن أجندات المركزية عبر السير في بناء تنظيم سياسي يجمع كل المؤمنين بخيار الحكم الذاتي للريف كوسيلة لإسترجاع الثقة السياسية بين أبناء الشعب الريفي .

و عليه نعلن للرأي العام و نحيطه علما  بتشكيلنا للجنة القوانين و النظم الاستراتيجية و لجنة الوثائق السياسية ، أنيطت بهما مهمة تهييء أرضية استراتيجية من شأنها تخليق الفضاء السياسي الريفي ، و تأكيد منا على اصرارنا في عقد المؤتمر السياسي للحركة صيف 2015 ، تم تشكيل لجنة مكلفة بالإعداد و التهييء للمؤتمر .

المكتب السياسي

الناضور

في : 18/10/2014          

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.