Your Content Here
اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 3:42 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 4 أكتوبر 2014 - 8:28 صباحًا

صلة الرحم ومساعدة المحتاجين .. سمات عيد الأضحى بالحسيمة

إلياس خلفي :

إذا كان عيد الأضحى يشكل مناسبة لتوثيق الروابط بين العائلات والأقارب والأصدقاء ، فإنه يمثل كذلك فرصة للالتفات للمحتاجين وتكريس قيم التضامن والتكافل التي حث عليها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .

فمع اقتراب عيد الأضحى تعج أسواق المنطقة بأنواع مختلفة من الأكباش، فيسارع البعض إلى اقتناء الأضحية مبكرا فيما ينتظر البعض الآخر الأيام الأخيرة لأسباب مختلفة منها تقلبات الأسعار وعدم القدرة على العناية بالخروف وقتا طويلا.

وقال الصحافي أحمد الشوخي إن سكان الحسيمة يولون أهمية قصوى لهذه المناسبة الدينية تتجلى أساسا في الترتيبات التي يتم اتخاذها قبل حلولها أو خلال الأيام الثلاثة التي تستغرقها.

وأشار إلى أن من بين العادات المصاحبة لعيد الأضحى أن الآباء يصطحبون أبناءهم لأداء صلاة العيد بهدف ترسيخ هذه الشعيرة الدينية في أذهان الأجيال الصاعدة ، مضيفا أنه بعد أداء الصلاة يعود أرباب الأسر إلى بيوتهم لنحر الأضحية بحضور كافة أفراد الأسرة في جو من الحيوية والتضامن.

وسجل أن النساء يضطلعن بدور هام في الإحتفال بعيد الأضحى حيث يتكفلن بتهيئة البيت وإعداد الحلويات وتنظيف الخروف، فضلا عن تقطيع اللحم المجفف ” القديد” .

وتابع أنه بعد الانتهاء من نحر الخروف تتبادل العائلات والجيران الزيارات وعادة ما يجتمع الجميع لدى الجد أو الجدة ، مشيرا إلى أن الآباء لا يدخرون جهدا خلال هذه المناسبة لإسعاد أبنائهم سواء من خلال اقتناء ألبسة جديدة أو ألعاب لفائدتهم أو منحهم بعضا من النقود لشراء قطع من الحلوى.

من جانبه، قال محمد أورلياغل إمام مسجد وفاعل جمعوي إن المسلم الحق يحاول خلال هذه الأيام المباركة التقرب أكثر إلى الله تعالى ليس فقط بالصلاة والذكر ولكن أيضا بتقديم يد العون للمحتاجين واليتامى والمرضى ، ومعاملة الناس بالخلق الحسن.

وسجل أن تنصيص السنة النبوية على التصدق بجزء من الأضحية يجسد مدى البعد الإنساني للدين الإسلامي وإشاعته لقيم الأخوة والمحبة ، مشيرا إلى أن تبادل الزيارات بين العائلات يشجع على الوحدة والتكامل بين أفراد المجتمع وعلى نشر قيم الكرم والتراحم.

وأشار إلى أن الأسر مدعوة للحرص على تنظيف بيوتها وأحيائها ومدنها من مخلفات الأضحية وتفادي إيذاء الآخرين تطبيقا للحديث النبوي الشريف ” إماطة الأذى عن الطريق صدقة ” .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.