Your Content Here
اليوم الجمعة 29 مايو 2020 - 11:42 مساءً
الأخبار
محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا     
أخر تحديث : الثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 9:27 مساءً

الاساءات المقيتة للمملكة الشريفة

خالد استوتي

قامت بعض القنوات المصرية في شهر رمضان ،  شهر التوبة و الغفران،الذي تكثر فيه اعمال الخير والإحسان ، وهو مناسبة للمودة والتصافي بين الجيران والإخوان ، بعرض لقطات والتلفظ بعبارات تسيء الى المغرب بشكل واضح مكشوف سواء كان بالمجان ، أو بأجر مدفوع وبأغلى الأثمان ، من جهات تتحين الفرص لنفث السموم والأحقاد.

ففي رمضان الذي اصبح اكثر المناسبات عرضا للإنتاجات والأعمال التلفزية لتحقيق أكبر المشاهدات والإيرادات المادية . فرمضان السنة وان لم تكن المرة الأولى التي  يصطدم فيها المشاهد المغربي الذي يهوى القنوات العربية والاجنبية في غياب قنوات وطنية في المستوى . اصطدم المشاهد المغربي  أكثر من غيره بسماع أو مشاهدة ما يستفز المغاربة عامة و يقلل من قدرهم  وقدر بلدهم الذي كثيرا ما كان نعم المعين والمساند لكل القضايا التي  تهم دول الجوار التي تجمعها بالمغرب اواصر الدين و(اللغة)

ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها المملكة الشريفة  للإساءة من طرف اشقائه وإخوانه الذين تجمعهم به عدة روابط ، فبغض النظر عن الجارة الجزائر التي لا تدخر جهدا في  المساس بوحدة المغرب وسيادته ، وكل ما من شأنه أن يسيء للمغرب وشعبه، هناك جهات أخرى عمدت الى الاساءة أكثر ما مرة يدفعنا ليس للاستغراب فقط وانما للتساؤول عما اقترفه هذا البلد وشعبه ومسؤوليه حتى  يتعرض لمثل هكذا مساس وبهذا الشكل المتكرر..

 

  • المغرب بلد مضياف ولكن….

 

منذ سنين عديدة والمغرب بلد الكرم والضيافة ، لجأ اليه رجال الدين والورع كما جاء اليه اهل الفن والأدب  وأصحاب المال ويكفي الاعداد الكبيرة من كبار اعمدة الفن والموسيقى والأدب والسياسة .. ، والذين احبوا هذا البلد وقالوا فيه كلمات ورددوها الحانا وأغاني بل ولم يخفوا أبدا حبهم لهذا البلد والأهل رغم اختلاف لغاتهم ومعتقداتهم . لكن الاساءة طبع يصدر من “ناكري المعروف ” والحكمة ” ان اكرمت اللئيم تمردا “.  مثلما فعل احد المطربين الذين اغدق عليهم المغرب ملايينه وصفق له الجمهور كثيرا ورددت له البنات الحانه وأغانيه رافعات صوره ولافتات مكتوب بالخط العريض اسمه في تسعينيات القرن الماضي وبدل ان يعترف بالفضل ويقر بالجميل قال المغرب بلد مضياف ولكن ..

ليكون ذلك الاستثناء نقمة عليه ، حرمه من زيارة المغرب لسنين عديدة ، وحتى بعد ان عاد ونسي مسؤولونا او تناسو لم يكن بمثل ماكان من الحظوة والاهتمام

كان ولا يزال المغرب قبلة المطربين والفنانين الذين تربعوا على عرش منصات السهرات والمهرجانات مرات بتكريمهم ومرات بتشريفهم وحتى في الليالي الحمراء التي يحييها المطربون عربا وأجانب في علب الليل التي لا يعلم عنها عامة الشعب وما يحدث فيها وكم تهدر فيها  من اموال . في المقابل لا يحظى مطرب الحي وفنان الشعب بالعلاج ولا السكن ولا العيش البسيط. ليحمل الغريب راية الوطن لثوان فيحمل وزنه اموالا بالعملة الصعبة ، و ينكوي الذي ظل يحمل الوطن في الفؤاد معرضا للتهميش والنكران . فهل يكون جزاء الاحسان الا الاحسان

 

  • المغربيات في نظر المشارقة من يوميات ابو قتادة الى اماني الخياط و فيفا أطاطا

 

كثيرا ما تداولت بعض وسائل الاعلام خاصة المكتوبة نظرة المشارقة للمغربيات ونعتهن ببعض الصفات القدحية المسيئة للشعب المغربي ككل ولنسائه على وجه التحديد ، دون اعتبار ان في كل الشعوب الصالح والطالح ومثلما فيه مشعوذات فيه عالمات مبجلات وحافظات ومربيات ورياضيات واديبات ومبدعات وفيه الشيء الكثير من الأشياء ..

بل لم تقتصر هذه الاساءات حدود المواضيع المكتوبة في الجرائد الالكترونية أو الورقية لتصل الى القنوات الفضائية و البرامج التلفزية والمسلسلات حتى الكرتونية منها . فبعد سلسلة أبو قتادة وبونبيل الكويتية ، ومسلسل العار وغيره ووصولا الى فيفا أطاطا وانتهاء بما صرحت به المذيعة أماني الخياط , فينعت المغرب ببلد الدعارة والسحر والشعوذة ونساؤه بسارقات الرجال .. فتكون بذلك صورة نمطية وأحكام جاهزة  مسيئة ، تثير الضغائن والأحقاد والعداوة بين الشعوب التي ستحرج مسؤولي الدول مما يدفعهم  للاستنكار والاستفسار ولربما تستدعي الى اصدار بيانات او سحب سفرائها ..  ولجبر الخواطر تقدييم اعتذار أو حذف مشهد أو اعفاء مذيع من برنامج أو نقله الى موقع اعلامي آخر.

هي أمور كثيرة تقع ولأسباب متعددة تجعلنا نتساءل عن سر هذه الهجمات المتتالية

  • فهل ما  يحدث  هو مدفوع من جهات محرضة خفية  تكن العداء للدولة المغربية
  • أم هو عداء حقيقي ودفين من هذه الدول التي صدر في اعلامها ووباسمها ما يسيء للمغرب  من أجل تمرير رسائل أو تصفية حسابات أو ابتزاز أو غيره
  • ام هو ابتزاز اعلامي من أجل الحصول على ما يملأ البطون ويكمم الافواه التي ستفتح في مكان آخر
  • أم هو منطق الكيل بمكيالين ، وصديق عدوي عدوي
  • أم هو السبق الاعلامي  وتكسير الحواجز وفكرة خالف تعرف
  • أم المشكلة في الكرم الزائد من الدولة المغربية وشعبها
  • أم هي نتيجة لسلوكات من أفراد وجماعات تسيء لبلدها ولا يهمها إلا المادة وقضاء حاجاتها الشخصية الذاتية
  • أم غيرة من هذا البلد الآمن المستقر رغم كل شيء

هي اسئلة كثيرة تتبادر الى الاذهان وأمور خطيرة واساءات كثيرة تتكرر وبأشكال مختلفة تصل حد التشكيك في أداء العمرة أو الحج .. مما يستوجب على الدولة المغربية العمل و النظر في امورها ومواطنيها داخل الوطن و خارجه و ما يحدث فيه وله ضمانا لكرامة وسمعة الدولة مواطنيها ..

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.