Your Content Here
اليوم الأربعاء 15 يوليو 2020 - 11:09 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 7 يوليو 2014 - 4:14 مساءً

رحلة الصيف

عبد المجيد بهي

حان فصل الصيف اللذي تدق فيه الطبول وينفخ في المزامير العمومية والخاصة المغربية في كل مدن الشمال المتوسطية للإعلان عن بداية موسم عبور مغاربة الفيافي للبحر الأبيض المتوسط والتحاقهم بالأهل والأحباب والإرتماء في أحضان الوطن . إن أهمية هذا الموسم لا تكمن فقط في عودة العنصر البشري ؛ وإنما تكمن كذالك فيما يجلبه العائدون معهم من الغنائم والعتاد والأموال . ولهاذا أثر عظيم على الإقتصاد المحلي والوطني اللذي يعرف انتعاشا كبيرا وملحوظا خلال هذا الموسم . وبهذه المناسبة الجليلة اللتي تعتبر بمثابة موسم الحج الى مكة المكرمة ترفرف اللافتات على أبواب الموانئ والمطارات وفي الشوارع مزينة  بشعار : { مرحبا بكم في وطنكم } ؛ وتصدر التعليمات السامية للسهر على راحة العائدين الميامين الى أرض الوطن أثناء عملية العبور والتعامل السلس معهم والتغاضي عن التجاوزات والمخالفات اللتي يرتكبونها  كاعتراف لهم بالجميل لما يقدمونه من خدمات جليلة للمالية العامة للدولة وتطعيم للصناديق الوطنية  بالعملة الصعبة.

عالميا بدأت الوفود العازمة على خوض رحلة الصيف هذا العام في الإستعداد وشد الرحيل ؛ وهناك بالفعل من وصل الى أرض الوطن ؛ وهناك من يخوض غمار الطريق بحرا وبرا وجوا ؛ وهناك من هو على وشك الإنطلاق . إن العودة المؤقة الى أرض الوطن خاصة في فصل الصيف هي بمثابة سنة مؤكدة لا بد من أدائها واتباعها نظرا لما لها من فوائد صحية جسمانية ونفسانية وروحانية على صحة مغاربة الفيافي . فبهذه المناسبة يتم التخلص من مرض الحنين الى الوطن وأمراض المفاصيل والروماتيزم والكآبة اللتي يتسبب فيها البعد عن الوطن والأهل والأصدقاء . أما متقاعدي المهجر فلا تكفيهم رحلة الصيف فقط بل يقومون برحلات أخرى إضافية كرحلة الشتاء والخريف والربيع . ولكن رحلة الصيف اللتي يطلق عليها عملية العبور هي من أهم وأكبر هذه الرحلات لكبر حجم العائدين خلال هذا الموسم أولا ؛ ولما يتيحه هذا الفصل من الإستمتاع بحرارة الشمس والخيرات الوطنية خاصة الفلاحية منها والسمكية كالسردين والهندية والبطيخ والدلاح . إن هذه الفترة هي بمثابة فترة النقاهة بامتياز؛ يستمتع فيها العائدون الى أرض الوطن بمتعة الوجود والحياة بين الأهل والأحباب والأصدقاء .   

إن انطلاق هذه الألوف المؤلفة صوب الوطن تشبه تماما موجات الحجاج القاصدين لبيت الله الحرام والكعبة المنورة لأداء فريضة الحج والإغتسال من الذنوب والمعاصي ؛ وكم تكون فرحة هؤلاء عظيمة عندما يلتحمون بتراب الوطن و يعانقون الأهل والأحباب والأصدقاء . فيتنفسون الصعداء وتزول أعراض الروماتيزم والكآبة والإحساس بالدونية .  بهذا الإلتحام تعود الروح الى الجسد ويتخلص العائدون من آلام الفراق والغربة والهدر خارج الوطن ولو الى حين ولقد صدق رجل الريف الحديدي وقائد التحرير محمد بن عبد الكريم الخطابي عندما قال : {  خروج الإنسان من الوطن كخروج الروح من الجسد ؛حالة صعبة لا يتغلب عليها المرء الا بالإيمان بالقضاء والقدر } .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    allouch says:

    Sahhit a ci majid, macha nich watefhimagh mayami instujoum aljahiliya ghathmazighth, aqa ayral nègh (albahr) dalmas damarwassi “mediterranée” wajji bu dachamrar, aqa ayral achamrar yudas i china, nachin 3ad waghanegh bu “lwattan” migha nawwah, nachin ntawwah gha thamuth nègh waha 3ad!!!!! sahhit bezzaf umathnagh Majid…