Your Content Here
اليوم الأحد 23 فبراير 2020 - 6:46 صباحًا
أخر تحديث : السبت 21 يونيو 2014 - 12:33 مساءً

رسالة للبرلماني مضيان: هات برهانك ان كنت صادقا

اعراب الياس

إلى السيد نور الدين مضيان النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب:

السيد النائب المحترم، بعد تصريحاتك الاخيرة لموقع “اليوم24″ والتي وزعت فيها الاتهامات يمينا ويسارا في حق جمعية امازيغ صنهاجة الريف اجد نفسي مضطرا لأكتب لك هذه الرسالة/الرد بصفتي نائبا لرئيس الجمعية واحد ابناء منطقة صنهاجة العزيزة، رغم اننا داخل الجمعية ما كنا نحبذ الخوض في حرب الكلام والكلام المضاد، الا ان اطلاقك لتهم ثقيلة في حقنا يجعلنا ملزمين بالرد حتى نوضح لك ولأنصارك ما خفي، ولكي يطلع الرأي العام الوطني عامة والريفي خاصة على كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالملف الذ هاجمتمونا بشأنه ألا وهو ملف تقنين الكيف، وحتى نوضح للرأي العام ايضا ما لم تقولوه.

أولا لا بد ان يعرف الرأي العام ان سبب هجومك هذا على جمعية فتية يسهر عليها شباب غيور على وطنه ومنطقته راجع للصفعة التي تلقيتها في برنامج مباشرة معكم يوم 04 يونيو،والتي لا زلت لم تتعافى بعد من أثارها ، واعتذر نيابة عن رئيس الجمعية عن الجرأة الزائدة التي تحدث بها والتي لم تكن تتوقعها ولم تألفها في أبناء المزارعين، واعتذر كذلك لأننا لم نكن نقصد أن نجعل شعبيتك تتهاوى وتصل للحضيض في المنطقة، الشيء الذي جعل أنصارك يطلقون إشاعة اعتقال شريف ادرداك مباشرة بعد نهاية البرنامج في اساكن وتاركيست ليثبتوا بها أنكم تمتلكون اليد الطولى وليرهبوا بها من فكر في معارضتكم. ويؤسفني أكثر أن أخبرك بان نتائج الخطوة التي أقدم عليها أتباعك كانت عكسية بعدما تأكد الناس من كذبكم وبهتانكم لما رأوا ادرداك يتجول بين أبناء قبيلة بني احمد اليوم الذي تلى البرنامج ثم بعده في تاركيست وهو يؤسس بصحبة 14 من ممثلي الجمعيات « كنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف »، ليصعد بعدها إلى قمة تدغين اعلي قمة في سلسلة جبال الريف التي ربما لا تعرفون مكان تواجدها ولا الطرق المؤدية إليها.

السيد مضيان المحترم، لقد صرحت بان جمعيتنا ما هي إلا جمعية وهمية، وهنا دعني استفسرك عن الوهمي الحقيقي، هل هي الجمعية التي لم يمر سوى سنتين علي تأسيسها وأبانت عن علو كعبها بأنشطتها في جميع المجالات، رياضيا، اجتماعيا وثقافيا رغم غياب الدعم المالي، ولسنا بحاجة لجرد انجازاتنا لنثبتلكم ذلك. أم أن الوهمي هو حزبكم الذي عمر في المنطقة ل 80 سنة كما تتبجح بذلك في كل مناسبة وحصيلته لم تبارح نقطة الصفر، بل أكثر من ذلك كل الجماعات التي تسيرونها تعاني من اختلالات ومشاكل وتهميش كبير.إن الوهمي الحقيقي يا سيدي الفاضل هو من يراه السكان في أيام الانتخابات فقط، الوهمي هو من تاجر بأحلام ومتمنيات الناس ل80 سنة، وتركهم عرضة للتهميش والنسيان، ومن ارتكب جرائم تسييرية في حق الجماعات التي سيطر عليها  واليوم يخطط لارتكاب جريمة ثانية ببيع الأوهام للفلاح البسيط وتسويق نفسه كالمنقذ الوحيد الأوحد لهم مما يعانونه.

السيد النائب المحترم، لم تتوقف في اتهامك عند هذا الحد وأضفت أن مقر الجمعية يوجد في حقيبة رئيسها،ونحن نقول لك آن مقرنا هو مقر جميع الجمعيات التي يسيرها أبناء هذا الشعب، الغيورين الحقيقيين عن وطنهم والذين رفضوا الخضوع لنزوات السياسيين، مقرنا هو دار الشباب 20 غشت بتاركيست، وان كان المعيار عندك هو التوفر على المقرات الفاخرة فمعيار تواجدنا هو العمل في الميدان عكس حزبكم الذي لا يتوفر في سجله سوى على المقرات والفضائح.

لقد تماديت في اتهاماتك وتفوهت بكلام خطير وربطت بين الجمعية التي يسهر عليها شباب غيور على وطنه وبين بارونات المخدرات وقلت أننا نخدم أجندتهم ، وان هؤلاء يتواجدون في المشهد السياسي، وهم من يمولون أنشطة الجمعية، وقبل الرد على هذا الاتهام لابد أولا من توضيح تناقض في كلامك فربما عامل السن قد بدأ يظهر عليك وبدأت تفقد حنكة السياسي، فأنت تقول أن الجمعية وهمية، فإما انك تعني أنها لا تقوم بأي نشاط وهذا فندته بنفسك في تصريحك الثاني الذي زعمت فيه أن البارونات يمولون أنشطتنا، او انك تقصد عدم توفرنا على مقر فهذا وضحناه سالفا ولا يستحق أن نعود إليه ونتأسف على هذا المستوى في التفكير الذي وصلت اليه.

وفيما يخص اتهامك الخطير الذي لا أساس له من الصحة فهذا هو ردنا عليك :

أولا: مصداقا لقوله تعالى” قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”.نقول لك هات برهانك إن كنت صادقا ونحن مستعدون للمحاسبة إن ثبتت علاقتنا بأي كان أو أننا تلقينا فلسا واحدا من أي شخص كيفما كان.

ثانيا: نتأسف للمستوى الذي وصلت إليه  ولم نكن نتوقع أن تخونك الحنكة والتجربة السياسية الطويلة التي تتبجح بها وتبدأ في توزيع الاتهامات  يمينا ويسارا بدون دليل، ونتحسر أكثر على هذا الشعب الذي اصبح مثلك ممثلا له في البرلمان بل أكثر من ذلك رئيسا لفريق نيابي، فكيف سيكون حال هذا الفريق ورئيسه يعطي المثال في دونية التفكير ومحدودية الفكر ؟  وكيف سيخدم هذه البلاد وهو لا يعرف سوى لغة الاتهام والتشهير المجاني؟

ثالثا: نحن أبناء مزارعي الكيف ولا نملك  عقارات و فيلات ضخمة ولا نقضى عطلنا السنوية في باريس، ونحمد الله لان ضميرنا مرتاح وأيدينا نظيفة ومستعدون للمحاسبة، وندعوك السيد مضيان لتعلن حصيلة عملك النيابي لأربع ولايات في البرلمان وحصيلتك كرئيس لجماعة بني عمارت ليطلع الشعب على عمله ويفرق الناس ما بين الصادق والكاذب. كما نتحداك في إعلان لائحة منخر طي الحزب بالمنطقة وعن مستواهم الفكري والثقافي والأنشطة التي يزاولونها ونحن مستعدون لنعلن للرأي العام عن لائحة الأعضاء والمنخرطين وجميع المعلومات التي تخصهم.

رابعا: عليك أن تكون مسؤولا عن تصريحاتك وتتحمل المسؤولية كاملة  لأننا لن نسكت ولن نبقى مكتوفي الأيدي وسنسلك جميع الطرق القانونية لرد الاعتبار، وان كنت تظن أن حصانتك ستحميك فنحن لنا رب يحمينا نؤمن بقدرته على إثبات الحقائق عاجلا أم أجلا.

خامسا: بما أنكم قد أعلنتم الحرب علي جمعيتنا فنحن لا نستبعد أن يتطور أسلوبكم لأشياء اخطر، وبهذا نؤكد لكم أن آي مكروه قد يحدث لأحد أعضاء جمعيتنا أو احد أفراد عائلاتهم سنحملكم المسؤولية الكاملة.

وفي الأخير لابد للمواطنين أن يعرفوا أن حزب الاستقلال سيطر على مناطق زراعة الكيف لمدة طويلة وانتم   لا تخفون ذلك، وأنا لا اخفيك اني صراحة اشعر بالإحراج مكانك كلما تحدثت عن تواجد حزبكم بالمنطقة وبقوة ولا تنتابكم ذرة خجل وانتم لم تقدموا اي شيء للسكان الذين تمثلونهم. واشعر بالأسى وآنا ارى عقودا من الزمن ضاعت على المنطقة وانتم في مراكز القرار وجميع المناطق تعيش وضعية مزرية كحال تاركيست، اساكن، زرقت، بني بونصار، بني بشير وغيرها من الجماعات، وان كنتم اليوم تريدون المتاجرة بملف الكيف وتسويق مشروعكم كأنه الحل لهذه الزراعة نقول لكم للأسف لقد تأخرتم عن الركب ل 80 سنة واتيتم بمشروع فاشل لا يخدم الفلاح البسيط الذي تدعون الدفاع عنه.

وفي انتظار اتهامات جديدة تقبلوا منا السيد النائب المحترم عبارات الأسف والأسى على حالكم الذي أصبح يرثى له.

 

*نائب رئيس جمعية امازيغ صنهاجة الريف

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    jaouad says:

    bravo mr aarab je vous felicite pour cette reponse assez convaicante