Your Content Here
اليوم الخميس 2 أبريل 2020 - 12:39 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 6 يونيو 2014 - 7:49 مساءً

مدراء يناقشون مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب المعروف اختصارا ب PAGESM

 

 

تفعيلا للمكون 100 من مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب المعروف اختصارا ب PAGESM، عقدت جماعة الممارسات المهنية حوض النكور – إمزورن- اجتماعا يوم الثلاثاء 03 يونيو 2014 بالثانوية الإعدادية محمد السادس مقر الجماعة، وتحت إشراف منسقها.

في بداية الاجتماع ذكر السيد المنسق باليوم الجهوي لجماعات الممارسات المهنية الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الحسيمة يوم 12 ماي 2014 لفائدة منسقو هذه الجماعات بالجهة (33 جماعة CPP)، والذي  أشرف عليه السيد مدير الأكاديمية وبحضور السيد النائب الإقليمي للوزارة لنيابة الحسيمة والشركاء الكنديون والمنسق الجهوي و المعنيون بمشروع PAGESM على مستوى الأكاديمية والنيابات الإقليمية الأربع.

تميز اجتماع 03 يونيو لجماعة الممارسات المهنية حوض النكور – إمزورن-  بعرض من تقديم منسق الجماعة تحت عنوان: من التبني التدريجي لمشروع المؤسسة إلى منهجية ÉPAR والذي تناول فيه النقط التالية:

  1. التذكير بمكونات مشروع PAGESM ؛
  2. مفهوم مشروع المؤسسة؛
  3. أهدافمشروع المؤسسة؛
  4. مرتكزاتمشروع المؤسسة؛
  5. عجلةالتنظيم:État des lieux – Priorités – Actions – Régulation؛
  6. مسيرة التلميذ الدراسية: الأسرة – المحيط – المؤسسة التعليمية – الفصل الدراسي؛
  7. العلاقة بين مشروع المؤسسة وعجلة التنظيم؛
  8. المراحل العملية لمنهجية ÉPAR :

    التوافق حول تشخيص الوضعية Éمن أجل جرد لائحتي نقط الضعف ونقط القوة؛

    اختيار عدد محدود من الأولويات P وترجمتها إلى أهداف قابلة للملاحظة والقياس و مؤشرات النجاح الواقعية والموضوعية؛

    التحفيز والتعبئة حول عمليتين أو ثلاثة عمليات A تمثل إحداها العملية الرئيسية ؛

    التصويب والتعديلRمن خلال التحقق أن العمليات تنفذ وفق ماهو مسطر وأنها تقود إلى النتائج المنتظرة، وتعديلها في حالة الجواب بلا بعد فهم الأسباب، أوتطوير مرحلة تشخيص الوضعية Éفي حالة الجواب بنعم.

في نهاية العرض، فتح المجال أمام المداخلات لإغناء مضمون العرض والتي كانت متنوعة، وتصب في أهمية مشروع المؤسسة، كما تم التعبير عن التخوفات المنطقية في عدم مواكبة هذا المشروع لاسيما الجانب المالي واللوجستيكي منه.

وفي ختام هذا اللقاء، تم الاتفاق على عقد اجتماع يوم 26 يونيو 2014 بمقر الجماعة CPP يكون جدول أعماله تنظيم ورشات عملية حول كيفية تنشيط المراحل الأربعÉ-P-A-R داخل المؤسسة التعليمية.

   منسق جماعة الممارسات المهنية

حوض النكور / إمزورن

مُبارَك مْزِيلِي

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    ان الشركة المملوكة لرئيس جامعة كرة السلة الحالي مصطفى اوراش مازلت لم تؤدي الرواتب لمستخدميها كما نصبت عليهم في ما مقداره الف درهم متاخ من شهر سبتمبر 2013 انها غير مهيكلة وشريكه في دلك مدير اكاديمية جهة الحسيمة تاونات تازة تنهم يقتسمون الكعكعة بدون حسيب ولا رقيب الشركة المسماة safa gard ان المستخدمين يخافون منه لكون رئيس جامعة وفي ظل تراجع العمل النقابي