Your Content Here
اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 - 7:20 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 29 مايو 2014 - 6:30 صباحًا

 جمعيات امازيغية بالريف الأوسط تتعهد بتأجيج النضالات دعما للناشط الأمازيغي سمير المرابط

فري ريف : خميس بتكمنت
خلف اعتقال المناضل الأمازيغي و الناشط النقابي سمير المرابط  بمدينة الحسيمة يوم الاثنين المنصرم استياءا و غضبا عارما في أوساط الحركة الامازيغية بالريف التي اعتبرت هذا الاعتقال مواصلة من النظام السياسي على نهج مقاربة امنية قائمة على الزج بكل الاصوات الأمازيغية المناضلة وراء و تلفيق تهم واهية للمناضلين تؤكد بالملموس رغبة المخزن في العودة لسنوات الرصاص و الاعتقال السياسي الذي لازم مقارباته تجاه الريف و الريفيين .
و قد أعربت مجموعة من الجمعيات الامازيغية بالريف الاوسط عن جاهزيتها الكاملة لخوض كافة المعارك النضالية اللازمة لدعم المناضل المعتقل سمير المرابط الناشط الامازيغي و النقابي و الرئيس السابق لجمعية تيموزغا بالحسيمة ، إيمانا من الجمعيات الموقعة على البيان أن الصوت الامازيغي مستهدف بأكمله بعد تبين مضي النظام المخزني في سياسة الهروب للامام و الاعتماد على وسائل التنكيل و الاختطاف و الاعتقال ضدا على اي صوت امازيغي ينادي بمطالب شرعية و عادلة لقضية شعب بأكمله تواق للتحرر من الاستبداد و الظلم .
و يشار ان سمير المرابط تم التلفيق له  تهمة ” اهانة مخازني و عرقلته عن اداء مهامه ” و هي تهمة تراها الحركة الامازيغية بالريف واهية و مجرد غطاء استباقي لمخطط مطبوخ يستهدف المرابط و كما تجدر الاشارة ان سمير المرابط سيحال غدا الخميس على المحكمة الابتدائية بالحسيمة على الساعة الواحدة بعد الزوال .
و هذا نص البيان :
——
بيان تضامني مع المعتقل المرابط سمير
تحية إجلال وإكبار إلى كافة شهداء الشعب المغربي الحقيقيين شهداء المقاومة المسلحة و جيش التحرير وعلى رأسهم الثائر الحر بجبال الريف و مدرسة التحرر العالمية الشهيد مولاي موحند وكذا الشهيد محمد امزيان، عباس لمسعدي، عسو ابسلام، موحى أحمو أزايي،….
تحية الصمود لمعتقلينا الأبرياء مصطفى اسايا و حميد اعضوش، مصطفى بوهني القابعين بزنازن الذل و العار زنازن المخزن العروبي الفاقد للشرعية والمشروعية، وتجسيدا لسياسته القمعية الاستبدادية الرامية والهادفة إلى إسكات جميع الأصوات الحرة، أقدم المخزن القومجي يوم الاثنين الماضي 26.05.2014 في تمام الساعة التاسعة صباحا على اعتقال احد مؤسسي الحركة الثقافية الأمازيغية و الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية لتجار و مهنيي الحسيمة، و الرئيس السابق لجمعية ثيموزغا، إذ تم لفق تهم واهية ومفبركة ضده لا لشيء سوى لمبادئه و مواقفه الراديكالية المناهضة لسياسة النظام المخزني وأذياله، والتي عبر عنها في أكثر من محطة نضالية، ويأتي هذا الاعتقال كاستمرار لمجموعة من الاعتقالات التي طالت مناضلي الحركة الامازيغية وتوجيه تهم مطبوخة لهم، و مفبركة التي أصبح النظام يوظفها ويتقنها بعد فشله في كل محاولاته الاحتوائية وسياساته التلميعية ومختلف شعاراته الرنانة من قبيل (الدستور الجديد، الانتقال الديمقراطي …)، وتأتي هاته الاعتقالات أيضا لتؤكد استمرار النظام في عدائه ضد كل ما هو امازيغي وله صلة بالنضال الديموقراطي، وبناءا على هذا فاننا نؤكد على:
1. ضرورة إطلاق سراح جميع معتقلينا السياسيين “سمير المرابط، مصطفى اسايا و حميد اعضوش، مصطفى بوهني،”…
2. إدانتنا ل الاعتقال و المتابعات التي تطال مناضلي الحركة الامازيغية عامة وللمحاكمات الصورية الصادرة في حق مناضلينا الشرفاء.
3. تضامننا المبدئي و اللامشروط مع عائلات المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية
4. عزمنا على خوض جميع الأشكال الاحتجاجية و التنديد بهاته السياسات القمعية
وعاشت الحركة الامازيغية
الجمعيات الموقعة :
جمعية إمغناس للثقافة والتنمية بأيث وليشك
جمعية آيت سعيد للثقافة والتنمية
جمعية إصوراف للثقافة والتنمية بقاسيطة.
منظمة ريف ديم.
جمعية ثاومات للثقافة والتنمية بأزلاف.
جمعية إسلان للثقافة والتنمية بالدريوش.
جمعية بويا للثقافة والتنمية والرياضة بابن الطيب.
جمعية ادهار ابران للثقافة والتنمية بتمسمان
جمعية اگوي للتنمية والثقافة بتفرسيت

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.