Your Content Here
اليوم الإثنين 13 يوليو 2020 - 4:43 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأحد 25 مايو 2014 - 1:25 مساءً

رأي : ما الذي يحدث بالحسيمة؟

 

 بقلم خالد استوتي

لم يعد خافيا على انظار الجميع ما صار يحدث في الحسيمة  من احداث وتطورات أقل ما يمكن القول عنها انها خطيرة .

ففي الوقت الذي تسعى فيه مناطق اخرى من الوطن الى جمع شتاتها وتوحيد صفوف ابنائها وطاقاتها وتهيئهم من أجل احتلال الصدارة خدمة للبلد وابناء البلد ، نسارع نحن ابناء الحسيمة الى حرق كل وجه بارز أو شمعة مشتعلة . لتصفية حسابات ضيقة بله  تعصب مبالغ فيه يكاد يحرق الأخضر واليابس

في السنوات القليلة الأخيرة ،بل وفي أقل من ستة أشهر ، احداث وتطورات سريعة تطال مسؤولين، منتخبين وموظفين وفاعلين واعلاميين ، كأن لا شغل لأهل المنطقة إلا تصفية الحسابات ..

كنا نتمنى أن يكون للمنطقة ممثليها والمدافعين عنها في مراكز القرار و لوبيات المركز , فإذا بالإخوة يصبحون اعداء ، والمناضلون يخونون بعضهم أو يكفرون.

في مناطق اخرى من الوطن ينشغل الشباب بالقضايا الكبرى ويناقشون امورا تهم القوانين التنظيمية والمسائل المصيرية كالشغل والتعليم والصحة والسكن والتقسيمات الجهوية التي تخدم مصالح المنطقة واللغة والهوية والمشاركة السياسية وخوض تجارب رائدة ، مستوردة من دول اخرى او بتحفيز مبادرات ذاتية فريدة

ونحن هاهنا في هذه الارض الطيبة التي يغبطنا عليها الأصدقاء ويحسدنا عليها الحاسدون .. مع ان لا معامل فيها ولا موارد رزق تضمن لكل الناس الكرامة والعيش الكريم ، نتصارع و نتطاحن ونتعارك ، والكل يدعي حب الوطن وخدمة البلد.

أما آن الأوان لتجميع طاقاتنا وتشجيع شبابنا واستثمار اموال مستثمرينا وأغنياء المنطقة ، وتوحيد كل التوجهات السياسية والمواقف الحزبية التي يتبناها ابناء المنطقة لخدمة المنطقة وليس لمآرب شخصية

نحتاج الى معامل ومصانع وفرص للشغل لهذه الاعداد المتزايدة يوما عن يوم الى صفوف المعطلين، نحتاج للعناية بمرضانا الذين يتساقطون كل يوم نتيجة الامراض المستعصية وقلة ذات اليد ، بتوفير مستشفيات مؤهلة وطاقات عاملة مجدة ، نحتاج للجامعة والبحث العلمي الذي يخدم المنطقة التي ابناؤها مشتتون بين الجامعات المغربية في ظروف جد صعبة ، نحتاج للسكن .. نحتاج ونحتاج ونحتاج . لكن دون خدش للحياء ولا مس بالأعراض

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1

    ماهذا؟ حق تريدون به حق؟ كم من أبناء المنطقة كما تزعمون، من ترشح في الإنتخابات وكان يوهم السكان الأصلين،للمنطقة بأنه سيفعل ويفعل ،حينما سيصل إلى الحكومة،لكنه حينما حقق مبتغاه مر كأن لم يدعوا المنطقة،إلى شئ،وبدأ يصدر الأوامر من البرلمان،ويخوف السكان بالزيادة،في الأسعار والزيادة في فواتر الكهرباء والماء،تالله أهؤولاء هم أبناء الريف كما تزعمون؟ …..لاوالله،ليس هؤولاء بأبناء الريف،بل يمكن أن يكون من تدعون ، أنهم من أبناء الريف،من أصل مزور،أو من أبناء *************….. المرجوا تأكد من هذا الخبر؟….فأبناء الريف حشا،وحشا أن نكون كما تدعون،لاوالله،لسنا بخونة،لسنا بنتهازيين…نحن أبناء عبد الكريم الخطابي،ولن نذر أحد يشوه سمعتنا…اللعنة كل اللعنة،على من يفتري علينا الكذب…..وتجلدنا لشامتين نريهموا أننا،لريب الدهر،لا نتضعضع ….فالتغيروا سلوككم،فأبناء الريف مازالوا مقاومين،للإستعمار وأعوانه .