Your Content Here
اليوم الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 4:41 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الخميس 8 مايو 2014 - 10:32 صباحًا

التنسيقيات الثلاث لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب تستنكر القمع الذي تعرض له معطلي آيث بوعياش

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب

     التنسيقيات المحلية الثلاث

الحسيمة/ إمزورن/ آيث بوعياش.                             في: 07 ماي 2014.

 

بيــــــــان

تتابع التنسيقيات الثلاث لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب بالحسيمة بقلق شديد استمرار السلطات العمومية في نهج سياسة الحصار والتضييق والمنع ازاء التجمعات الاحتجاجية السلمية في منطقة الريف الكبير، كان آخرها القمع والتعنيف الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية السلمية للفرع المحلي لايث بوعياش للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب مساء الاربعاء 7 ماي 2014، والتي كان يعتزم الفرع تنظيمها استنكارا للسياسة الاجتماعية للدولة التي دفعت بأحد منخرطيه الفقيد عبد الواحد الرحموني الى وضع حد لحياته متأثرا بغياب الحد الادنى من الكرامة الانسانية وشروط العيش الكريم. حيث خلف هذا التدخل اصابات متفاوتة الخطورة في صفوف مناضلي الجمعية الوطنية بالإضافة الى نعتهم بأبشع الألفاظ النابية والمسيئة للإنسانية، فضلا عن تكسير عدد من الهواتف النقالة و الاحتجاز والضرب الذي تعرض له مصور ومراسل الشبكة الالكترونية ” دليل الريف” أثناء قيامه بمهامه.
وأمام هذا الوضع العام في في مدينة ايث بوعياش والتمادي الخطير في انتهاك الحريات العامة وفي مقدمتها حرية الاحتجاج السلمي فان التنسيقيات الثلاثة تعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

– تعازيها الحارة الى عائلة الفقيد الاستاذ عبد الواحد الرحموني، والى المعتقلين السياسيين عبد العظيم بنشعيب والبشير بنشعيب عن وفاة والدهما، مسجلا استنكارها الشديد عن عدم تمتيعهما بحق حضور جنازة والدهما، علما ان التنسيقات الثلاثة قامت بعدة خطوات واتصالات بمسؤولين من اجل ذلك.
– تضامنها المطلق مع نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب من أجل فرض حقها في الشغل والتنظيم.
– ادانتها الشديدة للحصار الامني المفروض على منطقة الريف والذي يهدد ممارسة الحريات العامة وحقوق الانسان بالمنطقة.
– ادانتها القوية للتعاطي السلبي للمجلس الوطني لحقوق الانسان بكونه الجهة الرسمية المخولة لها متابعة ملف حقوق الانسان بالمغرب مع هذا الحصار الامني المفروض على منطقة الريف.

– مطالبتها للجهات المسؤولة بفتح حوار جدي مع الجمعية الوطنية يفضي للاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة، وفتح تحقيق بشأن الاسباب التي دفعت الفقيد عبد الواحد الرحموني الى وضع حد لحياته.
– تأكيدها على متابعة ملف وفاة الفقيد بعد تلقيها ملفا كاملا يوم الاربعاء 07 ماي 2014 من عائلته من اجل الوقوف على الاسباب الكامنة وراء وضع حد لحياته بعدما تبين انه تعرض لمجموعة من الضغوطات والتهديدات من الجهة التي كانت “تشغله”.

توقيع : نور الدين بنعمر/ التنسيقية المحلية الحسيمة .

توقيع: محمد الغلبزوري / التنسيقية المحلية إمزورن .

توقيع: إبراهيم مومي / التنسيقية المحلية آيث بوعياش.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.