Your Content Here
اليوم السبت 30 مايو 2020 - 12:17 صباحًا
الأخبار
محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا     
أخر تحديث : الأحد 4 مايو 2014 - 9:34 مساءً

ثانوية الريف تستضيف الشاعر محمد بودويك بمناسبة اليوم العالمي للشعر

فري ريف : متابعة

بمناسبة اليوم العالمي للشعر و بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية ومندوبية وزارة الثقافة بالحسيمة ، استضافت ثانوية الريف التأهيلية ممثلة في أطرها الادارية والتربوية وتلاميذ المؤسسة، الشاعر المغربي الكبير محمد بودويك في لقاء شعري متميز. فهذا اليوم مناسبة يستنشق فيها المثقفون و الأدباء و الشعراء و الطلبة و التلاميذ ومحبو الكلمة الصادقة أريج الشعر وعبقه .

بداية قام مسير اللقاء الشاعر والباحث ” عبد المطلب المسناوي” بتقديم سيرة موجزة حول أعمال الشاعر محمد بودويك :عضو اتحاد كتاب المغرب ، وبيت الشعر، ينشر في عدة منابر مغربية وعربية، يشتغل أستاذا بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس.

حاصل على شهادة الدكتواه في الآداب وقد صدر له في الشعر: جراح دلمون يتبعني صفير القصب قرابين مركبة السنجاب إمرأة لا تحصى خيط أريان، وهو عبارة عن دراسة نقدية بعنوان” عتبات وقراءات في الشعر  وقد تفاعل الحضور مع قصائد الشاعر المحتفى به والموسومة ب : لارا ، ثلج المرارات ، الغجريات ، مدافن بابل …

وقد كان لهذه القصائد صدى قويا في نفوس التلاميذ المتعطشين لرحيق الشعر وسحره ، ونتيجة لهذا التفاعل تم خلق جو من الحوار الهادف مع التلاميذ المبدعين الذين نالوا إعجاب الشاعر ،كما نوه بفوز التلميذ “أشرف تلوش” الذي شرف الثانوية في الملتقى الرابع للشعر التلاميذي المنظم بدار الثقافة بالحسيمة وفاز خلاله بجائزة التلاميذ الشعراء . وقد أعقب ذلك قراءات شعرية للتلميذات والتلاميذ الشعراء الذين تحمسوا لوهج اللقاء الشعري.

وفي الختام ألقى الشاعر عبد المطلب المسناوي قصيدتين من ديوانه الشعري “تفاصيل صغيرة” بحيث قرأ قصيدته الموسومة ب “تفاصيل كلام” على شرف الضيف محمد بودويك . أما قصيدته الثانية ” قبالة الجزيرة ” فقد أهداها إلی تلاميذه أو بالأحری إلی ثانوية الريف التي توجد قبالة جزيرة النكور

وفي الأخير قام مدير المؤسسة بتقديم الشكر والعرفان للشاعر الذي تحمل مشاق السفر للحضور والتواصل مع التلاميذ، كما شكر التلاميذ والأطر التربوية والإدارية وكل الحاضرين الذين ساهموا في إنجاح هذا اللقاء الشعري الذي نتمنى له أن يتجدد .

للإشارة فقط فقد حضر إلى الملتقى الرابع للشعر بدار الثقافة بالحسيمة – إلى جانب الشعراء الممثلين للمدينة – شعراء حلوا ضيوفا هذه السنةوهم محمد الأشعري ومحمد بودويك ومحمود عبد الغني إضافة إلى الناقد شرف الدين مجدولين.

unnamed1

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.