Your Content Here
اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 - 4:53 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 21 أبريل 2014 - 1:38 مساءً

عرض لأهم المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين

عرض لأهم المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين

* أخبار اليوم المغربية:.

– برلمانيون اتحاديون يتهمون رئيس مجلس النواب بالضغط عليهم لفائدة لشكر.. فقد وجه فريق الزايدي اتهامات لرشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بأنه تدخل للضغط على نواب موالين للزايدي من أجل سحب توقيعاتهم والالتحاق بفريق لشكر. وكشف حسن طارق، عضو الفريق الموالي للزايدي، في تصريح للجريدة، أن الفريق يتوفر على تسجيل مكالمة هاتفية بين العلمي وأحد برلمانيي الحزب توثق دعوة العلمي لهذا البرلماني للالتحاق بمجموعة لشكر. وقال العلمي، في تصريح للجريدة، إنه يحبذ انتظار سماع هذه الاتهامات رسميا قبل أن يضيف “إن صدرت هذه الاتهامات فعلا فهي غير صحيحة”.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تخرج 1500 غاضب إلى شوارع الرباط. المشاركون في المسيرة التي نظمت أمس رفعوا شعارات مناهضة في أغلب الأحيان لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. وعلي لطفي، الكاتب العام للمنظمة، اعتبر أن مسيرة نقابته مكملة لمسيرة المركزيات النقابية الثلاث التي وصفها ب”الرسالة الأولى للسيد بن كيران بخصوص الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة المغربية”.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يتوعد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، باحتجاجات كبيرة في فاتح ماي وبالفوز بمقعد دائرة مولاي يعقوب بفاس. جاء ذلك خلال لقاء حزبي ترأسه شباط أمس الأحد بأكادير.

* المساء:.

– في خطوة تصعيدية جديدة، قرر موزعو الغاز بالمغرب منح الحكومة مهلة شهر من أجل تقديم مقترحاتها لحل مشاكل القطاع، مؤكدين أنه بعد هذا التاريخ، وفي حالة عدم استجابة الوزارات المعنية لهذا الطلب سيكونون مضطرين لخوض سلسلة إضرابات وليس إضرابا واحدا فقط، وفق ما نقل للجريدة رئيس جمعية موزعي الغاز في المغرب محمد بن جلون.

– أرباح المكتب الوطني للسكك الحديدية بلغت 148 مليون درهم برسم سنة 2013 ورقم معاملاته بلغ 3,8 مليار درهم، بزيادة وصلت إلى 3 في المئة مقارنة مع سنة 2012، وفق ما قال المدير العام للمكتب ربيع الخليع خلال ندوة صحافية يوم الجمعة الماضي.

– مصادر مطلعة كشفت أن عبد الواحد الراضي اقترح، أول أمس السبت، على تيار أحمد الزايدي اسم ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، لرئاسة الفريق البرلماني بدل حسناء أبو زيد التي اختارتها اللجنة الإدارية في اجتماعها الأخير. وتيار الديمقراطية والانفتاح يتجه لرفض عرض الراضي في اجتماعه الذي من المفترض أن يكون انعقد صباح اليوم الاثنين.

* المنعطف:.

– المنظمة الديمقراطية للشغل تحتضن الفئات المستاءة وتعلن عن رفضها لحكومة سياسة الشعارات. والمتظاهرون الذين بلغ عددهم 15 ألف وشاركوا في المسيرة أمس الأحد بالرباط مثلوا مجموعة من الحركات والقطاعات الاجتماعية، من قبيل التعليم والصحة والمتصرفين والمقاولين الشباب ومجموعات المعطلين حاملي الشهادات والمأجورين والحرفيين وعمال الإنعاش الوطني، فضلا عن اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب.

– تعزيز الجبهة الداخلية وحشد المزيد من التعبئة لمختلف مكونات المجتمع المغربي لإحباط مناورات خصوم الوحدة الترابية والتصدي للمؤامرات التي تحاك ضدها.. ذلك ما تم التأكيد عليه خلال مناظرة وطنية نظمتها جمعية هيئات المحامين بالمغرب يوم الجمعة الماضي بالرباط.

– الحسين الوردي، وزير الصحة، قال إن قرار تخفيض أسعار الأدوية لن يحل جميع مشاكل قطاع الصحة و”لكنه يشكل نقطة البداية في ورش إصلاح قطاع الصحة”. وأضاف الوردي، خلال ندوة صحافية يوم الخميس الماضي، أن “هذا القانون هو أمر بسيط بالنسبة للمواطن المغربي الذي يحتاج إلى إشارات قوية للحفاظ على قدرته الشرائية وليس الاكتفاء بالخطابات”.

* الصحراء المغربية:.

– مئات المحتجزين في مخيمات تندوف بعثوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكدوا فيها أن الأقاليم الجنوبية في غنى عن أية آلية لمراقبة حقوق الإنسان لأن الترسانة الحقوقية والقانونية التي يعتمدها المغرب تمنح للإنسان الصحراوي حقوقه كاملة. ودعا المحتجزون، في رسالتهم التي سربها نشطاء من منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي من داخل المخيمات، الأمين العام للأمم المتحدة إلى التحري وتوخي الدقة في اتخاذ قراراته.

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة قالت، خلال لقاء يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، إن المملكة المغربية ستواصل تعاونها مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي مبني على أسس المبادرة المغربية للحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار الاحترام التام للسيادة المغربية ووحدتها والتشبث بالمحددات التي وضعها مجلس الأمن.

* العلم:.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال لقاء نظمته منظمة الكشاف المغربي يوم الجمعة الماضي بسلا، إن المعركة ستبقى مفتوحة للتصدي لتوجهات الحكومة المناهضة لتطلعات الشعب والتي اختارت في برنامجها الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الزيادة كل شهر في أسعار المحروقات وكل يوم في أسعار المواد الأساسية الاستهلاكية ومواصلة مسلسل الاقتراض من الخارج وإغراق البلاد بالديون الأجنبية .

– قرار الاتحاد الأوروبي بتعديل نظام أسعار دخول الخضر والفواكه المغربية للأسواق الأوروبية، الذي ينص على جعل نظام أسعار ولوج هذه المنتوجات للسوق الأوروبية خاضعا لنمط خاص من التعشير مخالف للاتفاقية التي أبرمها المغرب مع الاتحاد الأوروبي في فبراير 2012، ما زال يثير مخاوف متزايدة من تقويض العلاقات الاقتصادية المغربية الأوروبية بحسب مختصين يصفون القرار أحادي الجانب بذي التبعات الخطيرة على الاقتصاد المغربي.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– في المسيرة الحاشدة التي دعت إليها المنظمة الديمقراطية للشغل: مئات العمال والطلبة والمعطلين والمتقاعدين والتجار والمهنيين شاركوا في مسيرة “الربيع الأسود” أمس الأحد بالرباط. والكاتب العام للمنظمة علي لطفي قال، في تصريح للجريدة، إن للمسيرة رسائل قوية لصناع القرار الاجتماعي والاقتصادي، مجملها كفى من سياسة الاستهتار بحياة المواطنين.

– هجوم متواصل “للبوليساريو” على فرنسا بشأن موقفها الثابت من نزاع الصحراء.. فمع بدء المشاورات حول قرار جديد لمجلس الأمن يتعلق بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، افتعلت “البوليساريو” معركة جانبية مع فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن، بدعوى أنها هددت باستعمال حق الفيتو في حال تضمين أي مشروع قرار لمجلس الأمن توسيع مهمة “المينورسو” لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. والحال أن مشروع القرار الوحيد المطروح على مائدة النقاش هو الذي قدمته الولايات المتحدة ولا يتضمن أي اقتراح بمنح “المينورسو” مهمة جديدة غير تلك التي أنشئ من أجلها.

– المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة للمهام (إل أفيسيون) أعلنت، في بلاغ، أنها ستستقر في المغرب عبر فتح عشرة في المائة من رأسمالها لمستثمر صناعي مغربي بقيمة أربعة ملايين أورو.

* الخبر:.

– رئيس مجلس النواب أمام محك عقد ندوة الرؤساء وتطبيق النظام الداخلي لتفادي “الببوكاج” بالغرفة الأولى: رشيد الطالبي العلمي في أول امتحان له بعد فوزه برئاسة مجلس النواب.. ومصادر الجريدة أكدت أنه ليس بمقدور الطالبي العلمي إرجاء عقد الجلسة الدستورية للأسئلة الشفوية، كما وقع الأسبوع الماضي في انتظار أن يحل الاتحاد الاشتراكي أزمته الداخلية، وإلا تلقى إنذار من المجلس الدستوري.

– لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب برمجت القيام بمهام استطلاعية مؤقتة، ابتداء من يوم غد و إلى غاية 25 أبريل الجاري، للوقوف على وضعية مقالع الغاسول بالمملكة والاطلاع على مناجم سيف الريف بجماعة وكسان بإقليم الناظور.

* بيان اليوم:.

– مغاربة العالم يلتمسون من عبد الإله بن كيران الترشح والتصويت من بلدان الإقامة.. حيث وضعت تنسيقية ائتلاف جمعيات مغاربة العالم على مكتب رئيس الحكومة ملتمسا يتضمن مقترحا بتنزيل مضامين الدستور الجديد خاصة ما يرتبط بالفصلين 17 و18 اللذين ينصان على إشراك المغاربة القاطنين بالخارج في الحياة السياسية الوطنية ترشيحا وتصويتا انطلاقا من بلدان الإقامة.

– الفرنسيون يغادرون “اتصالات المغرب” ويتركون مواقعهم الإماراتيين.. حيث أكد مصدر وثيق الاطلاع أن الصفقة بلغت مراحلها النهائية، مضيفا أن المساهمين سيعقدون جمعا عاديا عاما للشركة بمقرها المركزي بالرباط غدا الثلاثاء للمصادقة على مجموعة من النقاطº والشركة تستعد لدخول 5 بلدان إفريقية جديدة عبر عملية اقتناء فروع “اتصالات” الإماراتية ببلدان غرب إفريقيا.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يؤكد أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل ذات بعد جهوي، تسير في اتجاه الدينامية التي سيعرفها المغرب مستقبلا بخصوص تطوير نظام الجهوية المتقدمةº وذلك في كلمة خلال ندوة حول موضوع الجهوية المتقدمة والاندماج المغاربي بمكناس.

* الصباح:.

– فضيحة فساد تهز بلدية الرباط: اتهام نائب العمدة المحسوب على العدالة والتنمية بخروقات في منح الجمعيات وتوظيف ابنه، والأخير ينفيº وعمدة الرباط، فتح الله ولعلو، يواجه ضغوطات متزايدة من قبل أعضاء في المجلس الجماعي للرباط المنتمين للبيجيدي لسحب نقطة مدرجة في جدول أعمال المجلس ليوم 28 أبريل الجاري تتعلق بإقالة بلاجيº فيما توقع مصدر أن تتم إقالته بالنظر إلى إمكانية الحصول على النصاب والمتمثل في 44 عضوا.

– رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني يدعو إلى نزع “القداسة” عن ابن كيران وحكومتهº حيث طالب قواعد الحزب بعد السقوط في تمجيد الحكومة وتقييم أدائها بموضوعيةº وذلك خلال مداخلته في مهرجان خطابي نظمته شبيبة الحزب بسلا أول أمس السبت.

– الجمارك تشن حربا على الاستيراد غير المهيكل.. فانطلاقا من ماي المقبل يصبح المار من أي نقطة حدودية ملزما بتحديد صفته بين مهاجر مغربي بالخارج أو تاجر مستورد، وسيمنع على أي شخص يتوفر على إقامة ضريبية في الخارج إدخال مركبة تحمل سلعا تجارية موجهة لإعادة البيع في المغرب.

* التجديد:.

– قريبا.. مرسوم حكومي يلزم بمنح تسبيق لنائلي الصفقات العمومية. حيث يرتقب أن تصادق الحكومة قريبا على مشروع المرسوم المتعلق بالتسبيقات في مجال الصفقات العمومية أعدته وزارة الاقتصاد والمالية، يقترح إعداد منظومة جديدة لأداء التسبيقات لنائلي الصفقات العمومية سواء كانوا مقاولين أو موردين أو خدماتيين.

– المغرب الأول عربيا وإفريقيا في الاستقرار السياسي من أصل 163 دولة شملها التقرير السنوي لمؤسسة “أون”، ثاني أكبر شركة تأمينات بالعالم، والذي صدر نهاية الأسبوع المنصرم تحت عنوان “خريطة الاستقرار السياسي بالعالم”.

– سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية يدعو إلى عدم التماهي مع أعمال الحكومة وتمجيد كل ممارساتها وإنجازاتهاº موجها أعضاء الحزب، خلال مهرجان خطابي نظمته شبيبة الحزب أول أمس السبت، إلى ضرورة التجديد في مقاربتهم ونظرتهم لعمل الحزب في الحكومة والقطيعة مع ما أسماه “الفكر التقليدي”.

* الأحداث المغربية:.

– في رسالة جديدة أعقبت المكالمة الهاتفية مع بان كي مونº جلالة الملك محمد السادس يبلغ الأمم المتحدة “اعتراضا شديدا” على تقرير الصحراء.. حيث أفاد السفير المغربي الجديد لدى الأمم المتحدة عمر هلال أنه سلم الأمين العام للأمم المتحدة رسالة ملكية تضمنت “اعتراضا شديدا” على تقرير بان كي مون حول مسألة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية.

– النقابات تطالب الحكومة بالاستجابة لمطالبها خلال “الأيام القليلة المقبلة”.. حيث أكد بلاغ مشترك للاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل أن اللقاءات مع الحكومة يجب أن تكون طبيعتها “تفاوضية”º مشددة على “ضرورة تحديد منهجيتها وفق رزنامة تنتهي بتوقيع اتفاق جماعي في أفق فاتح ماي المقبل”.

– في ظل الانقسام بين أحمد الزايدي وحسناء أبو زيدº عبد الواحد الراضي يقترح تولي الكاتب الحالي للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر لقيادة الفريق النيابي، حسب ما أفادته مصادر من داخل الاتحاد الاشتراكيº وموالون للزايدي يعتبرون الاقتراح “حالة شاذة في التاريخ السياسي والتشريعي المغربي، مع العلم أنه يتجاوز قرارات اللجنة الإدارية والنظام الداخلي لمجاس النواب”.

* الحركة:.

– مجموعة “أفياسيون” الفرنسية لتصنيع الطائرات تعتزم الاستقرار بالمغرب.. حيث أعلن بلاغ المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة أنها ستستقر بالمغرب عبر فتح عشرة في المائة من رأسمالها لمستثمر صناعي مغربي بقيمة 4 ملايين أورو.

– الكاتب والصحافي اللبناني خير الله خير الله يقول إن “الصحراء مغربية وإن حقوق الإنسان فيها مصانة، على غرار ما هي مصانة في المغرب كله بشهادة كل العالم”º وذلك في مقال نشرته جريدة (المستقبل) مؤخرا.

* رسالة الأمة:.

– خلال اجتماعه الخميس الماضيº المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية يسجل نموا متصاعدا وتطورا مستداما برسم النتائج المالية لسنة 2013º والمدير العام للمكتب محمد ربيع الخليع أكد أن المكتب حقق مؤشر نمو بنقل 38 مسافرا و36 مليون طن من البضائع مع تسجيل 77 بالمائة كنسبة رضى الزبناء.

– نقابة “البيجيدي” تصعد ضد مصطفى الرميد بوقفات احتجاجية وحمل الشارة بالمحاكم.. حيث قرر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل تسطير برنامج نضالي دفاعا عن الملف المطلبي لموظفي العدل، حيث قرر حمل الشارة بعد غد الأربعاء وتنظيم وقفات احتجاجية إنذارية أمام محاكم المملكة يوم الخميس المقبل، مع تنظيم الندوة الصحافية التي سبق أن أجلها المكتب يوم 6 ماي المقبل.

– تراكم الديون وضيق هامش الربح يضع مهنيي الغاز على حافة الإفلاسº ومستودعو وموزعو الغاز أمهلوا الحكومة، خلال اجتماع الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالجملة في المغرب أول أمس السبت بالدار البيضاء، شهرا قبل اتخاذ خطوات تصعيدية للدفاع عن مكتسباتهم.

* العاصمة بوست:.

– المنظمة الديموقراطية للشغل تنظم لموجة الاحتجاجات ضد سياسة ابن كيران.. فعلى بعد أيام قليلة من عيد العمل العالمي، تظاهر ما يقارب 1000 شخص، أمس الأحد بالرباط، تلبية لدعوة المنظمة الديموقراطية للشغل للتنديد بالسياسة الاقتصادية للحكومةº والكاتب العام للمنظمة علي لطفي، يقول إن المسيرة تهدف إلى توجيه رسائل بشأن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها الطبقة العاملة.

– ندوة دولية بالصخيرات حول “الأمن التعاقدي وتحديات التنمية” نظمته محكمة النقض على مدى يومين، توصي بضرورة توسيع اختصاصات الموثقين وتخويلهم إبرام عقود زواج الأجانبº داعية إلى إشراك الموثقين في وضع مؤشرات الاشتباه تقوية لدوره في محاربة تبييض الأموال.

* صحيفة الناس:.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق سعد الدين العثماني يقول إن المنتظم الدولي لم يعد مهتما بتوسيع صلاحيات المينورسوº مستشهدا، خلال ندوة لهيئات المحامين بالمغرب الجمعة الماضي بالرباط، بالتقرير الأخير لبان كي مون الذي لا ينص على توسيع صلاحيات المينورسو، بل يقول بأن الهدف هو تحقيق رصد مستمر ومحايد لحقوق الإنسان على الجانبين.

– محمد سعيد السعدي، كاتب الدولة الاسبق لدى وزير التنمية الاجتماعية والتضامن، يقول إن التحالف الحكومي هجين وضد الطبيعةº مضيفا خلال تأطيره لندوة أقيمت أول أمس السبت حول الوضعية السياسية والاقتصادية في ظل الحكومة الحالية، أن التحالف الحكومي “غير مبني على مشاريع مجتمعية وفكرية وسياسية متقاربة”.

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقترح نفسه لرئاسة الفريق النيابي للحزب كحل وسط ل”البلوكاج” الحالي، ومصدر مطلع كشف أن الراضي أخبر الزايدي بالمقترح، الذي ينتظر أن يكون أنصار الزايدي قد تداولوا فيه بشكل عاجلº وأحمد رضا الشامي يهدد باعتزال السياسة ومغادرة المغرب بسبب الطريقة التي يجري التعامل بها مع جزء كبير من نواب الفريق الاشتراكي الذين جددوا الثقة في الزايدي.

* ليبراسيون:.

– ارتفاع أسعار القمح على المستوى العالمي يهدد بمفاقمة ميزانية المقاصة.. حيث لا يبدو أن تقلبات أسعار المواد الأولية خلال هذه السنة يخدم توقعات مديرية الدراسات والتوقعات المالية. فإذا كانت أسعار خام برنت قد شهدت انخفاضا بنسبة 1.3 في المائة خلال شهر و1.7 في المائة خلال سنة لتستقر في 107 دولار كمعدل خلال شهر مارس، فإن أسعار المواد الغذائية الرئيسية (الحبوب والقمح) عرفت من جهتها ارتفاعا تحت تأثير الظروف المناخية غير المواتية والتوترات الجيو-ستراتيجية في منطقة الحر الأسود.

* البيان:.

– الزيارة الملكية لمدينة الداخلة: القرب والوحدة والتنمية الجهوية. الزيارة تعد مقاربة ملكية تجسيد لمختلف مشاريع التنمية من جهة، ولوحدة البلاد من جهة أخرى. يتعلق الأمر بلحظة تاريخية بالنسبة للمدينة وساكنتها التي استقبلت الملك بحرارة، وهي أيضا مناسبة للحفاظ على المكتسبات ومواجهة مناورات أعداء الوحدة الترابية.

– الفرق البرلمانية للأغلبية تدعو إلى عدم التدخل في شؤون باقي الفرق.. حيث أكدت، خلال اجتماعها الجمعة بالرباط، على ضرورة الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الفرق، والتي دعتها بالمناسبة إلى تجاوز وضعية الجمود الحالية من أجل الشروع في السير العادي لأشغال الغرفة.

* لوبنيون:.

– الصحراء/الأمم المتحدة: عمر هلال السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم سلم لبان كي مون، الخميس الماضي، رسالة ملكية ذات علاقة بالتقرير الأخير حول الصحراء. وخلال اللقاء شدد هلال على المرتكزات الأساسية للمغرب بخصوص قضية الصحراء، موضحا أن أي خروج عن هذا الإطار سيضر بمجمل مسار التفاوض.

* ليكونوميست:.

– الالتزام بتسديد الديون الهيكلية للضريبة على القيمة المضافة في طريقه للتجسيد: العملية تبدأ بالمستحقات المتراكمة إلى غاية 31 دجنبر 2013 التي لا تتجاوز 20 مليون درهم. هي، إذن، خطوة لتنفيذ أحد التدابير الهامة التي جاء بها القانون المالي لسنة 2014. والتسديد يتعلق بديون الضريبة على القيمة المضافة التي تعود لفاتح يناير 2004 أخذا بعين الاعتبار الأجل الإلزامي للأرشفة المحاسباتية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الحكومة والتجمع المهني للأبناك والاتحاد العام لمقاولات المغرب تبنوا ميثاقا حول خصم المتأخرات والديون الضريبية: الميثاق يلغي اللجوء المباشر للخصم من الحسابات البنكية لدافعي الضرائب. وقد بات دافع الضرائب يتوفر على أجل يمتد على 70 يوما ينتهي عند الإشعار الأخير من أجل تسديد ديونه لدى الإدارة الجبائية.

– الموثقون يدعون إلى تعزيز الأمن التعاقدي.. جاء ذلك خلال لقاء دولي نظمته الهيئة الوطنية للموثقين ومحكمة النقض يومي 18 و19 أبريل الجاري بالصخيرات، وفي ظل أجواء متوترة بين مهنيي القطاع ووزارة العدل والحريات. واللقاء كان مناسبة لتجديد رفض المهنيين للقانون رقم 12-88 الذي ينظم مهنة وكلاء الأعمال المحررين.

* أوجوردوي لوماروك:.

– الأغلبية تضغط على الاتحاد الاشتراكي وتõولي رشيد الطالبي العلمي أمر الوساطة في الموضوع: أحزاب الأغلبية الأربعة اجتمعت من أجل التداول بشأن تداعيات تأخر انتخاب هياكل مجلس النواب الذي يظل شبه مشلول منذ عشرة أيام. يحدث ذلك فيما قدمت كل فرق الأغلبية لوائح برؤسائها وأعضائها إلى مكتب مجلس النواب، فضلا عن فريقي الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة، فيما حزبا الاتحاد الاشتراكي والاستقلال تأخرا في القيام بذلك. ورئيس الغرفة الأولى يبذل جهودا حثيثة لإخراج المجلس من الوضعية التي يوجد عليها.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.