Your Content Here
اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 - 7:24 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 16 أبريل 2014 - 3:45 مساءً

عرض لأهم المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأهم المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء

* الصباح:.

– “بلوكاج” داخل مجلس النواب بسبب أزمة الفريق الاشتراكي الذي ما زال لم ينتخب هياكله التسييرية كما كان متوقعا أمس الثلاثاء، حيث يتعامل رشيد الطالبي العلمي بحذر كبير مع الوضع، رافضا الانخراط في لعبة مناصرة طرف على حساب آخر وعبد الواحد الراضي يقترح حلولا لتجاوز الأزمة، ولشكر اكتفى بالاستماع إلى المقترحات.

– نواب الحركة الشعبية ينتفضون في وجه محند العنصر.. حيث رفضوا، نهاية الأسبوع الماضي، منحه التفويض من أجل التعيين في منصبي رئاسة الفريق ورئاسة اللجنة البرلمانية الممنوحة للحزب، بالإضافة إلى تمثيلية الأخير في مكتب المجلس مطالبين بإعمال الديموقراطية الداخلية والعمل على بناء حزب لا تحكم فيه إلا سلطة القواعد.

– الاتحاد الأوروبي يهدئ في ملف الصادرات الفلاحية.. حيث طمأن روجي ويت، الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي المكلف بالفلاحة، في تصريحات له أول أمس الإثنين، “الشريك” المغربي بالتأكيد على حرص الاتحاد الأوروبي على علاقاته التجارية مع المملكة، وأخذه بعين الاعتبار انشغالات الحكومة بشأن التأثير المحتمل لتعديل أسعار ولوج الخضر والفواكه.

* العلم:.

– الجمعيات المنخرطة في ما بات يطلق عليه ب”دينامية إعلان الرباط” تدشن مرحلة جديدة في صراعها مع الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني.. حيث دعت الجمعيات المذكورة، والمقدر عددها ب 3500 جمعية، في لقاء توصلي أمس بالرباط، الحكومة إلى رفع يدها عن المجتمع المدني، مطالبة بإعداد تقرير سنوي شامل بين مجموع التمويلات العمومية الممنوحة والمستفيدين منها والمبالغ الممنوحة تباعا لكل جمعية على حدة.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تدين الحملة “المسعورة” للعدالة والتنمية على ترشيح كريم غلاب لرئاسة مجلس النواب، وتندد بتصريحات رئيس الحكومة حول المعارضة والتوظيف الانتقائي للقضاء لتصفية الخصوم السياسيين وذلك في بلاغ أعقب اجتماعها الأسبوعي أول أمس الإثنين.

* الصحراء المغربية:.

– القيادي الاتحادي حسن طارق يقول إن “لائحة الفريق الاشتراكي موافقة للنظام الداخلي وتستند إلى أسس قانونية قوية” مؤكدا، في تصريح للجريدة، تشبث البرلمانيين الاتحاديين الذين وقعوا للائحة الزايدي بانتمائهم السياسي.

– خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يقول إن “الصحراء مغربية، والمغرب يرفض المس بسيادته” مشددا، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء بالرباط، على ضرورة الإسراع بتطبيق الحكم الذاتي في الصحراء على اعتبار أن “الحكم الذاتي ليس مرهونا بالآخر”.

* العاصمة بوست:.

– “مكاشفة” بين رئيس الحكومة والمركزيات النقابية.. محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن اللقاء مر في جوا تطبعه المسؤولية وكان الحوار “ناضجا ومسؤولا” والوفد النقابي المشارك في الحوار مع رئيس الحكومة رفض “الخطابات وتبادل الكلمات المعسولة” دون الوصول إلى نتائج واقعية.

– حزب الاستقلال يعتبر تصريحات ابن كيران حول المعارضة وقوله إن “غلاب بات بدون مستقبل سياسي” بمثابة “إرهاب وتحريض وتهديد في وجه كل صوت معارض للسياسات الفاشلة للحكومة الحالية” وتيار بلاهوادة يعتبر ترشيح غلاب لمجلس النواب “خطأ سياسيا”.

– سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم والبحث العلمي وتكوين الأطر، تقول إنه “يجب توسيع قاعدة الانخراط السياسي في صفوف النساء” رغم أن وضعية النساء في العمل السياسي عرفت تقدما ملحوظا، لاسيما على مستوى التمثيلية في المجالس المنتخبة وبالمكاتب المسيرة للأحزاب السياسية (حوار).

* رسالة الأمة:.

– في مائدة مستديرة لبرلمانيي حلف شمال الأطلسي احتضنتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط أول أمس الإثنين.. عميد الكلية الحبيب الدقاق يقول إن إصلاح الدستور والقضاء العسكري يشكل دفعة قوية لبناء الصرح الديموقراطي بالمغرب.

– إيقاف تاجرين صينيين وبحوزتهما 160 سيفا من نوع “ساموراي” كانا يتاجران فيها داخل سوق درب عمر بالدار البيضاء، وفق مصادر أمنية، والتي قالت إنه تم إدخال هذه السيوف بطرق ملتوية وتدليسية.

* المساء:.

– حالة ترقب تسود الفريق الاشتراكي في انتظار اجتماع مكتب مجلس النواب ولجنة الأخلاقيات داخل حزب الوردة رفضت، أول أمس الإثنين، مسايرة التوجه الذي سار فيه الكاتب الأول إدريس لشكر القاضي بطرد الموالين لتيار الديموقراطية والانفتاح. مصادر قالت إن عبد الواحد الراضي عبر عن رفضه القاطع طرد أي عضو من الحزب لمجرد اختلاف في وجهات النظر حول مستقبل الحزب.

– المحكمة الإدارية تؤيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص “الإحاطة علما”.. حيث أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط، أول أمس، قرارها القاضي بوقف قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بخصوص البث المباشر لطلبات الإحاطة علما بمجلس المستشارين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– الاقتصاد الوطني يجتاز ظرفية صعبة ونموه سيتراجع في الشهور القادمة.. فقد رسمت المندوبية السامية للتخطيط من جديد صورة قاتمة عن الظرفية العصيبة التي يمر منها الاقتصاد الوطني الذي من المنتظر أن يعرف تراجعا في القطاع الفلاحي والاستثمار الصناعي وتباطؤا في الاستهلاك وتفاقما في عجز السيولة.

– رئيس المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد يقول إن تصدر الجزائر للنزاع حول الصحراء دليل على ضعف أطروحة الانفصاليين. ولد الرشيد عبر عن قناعته، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الأربعاء، بأن “الجهة الأخرى (المناوئة للوحدة الترابية للمملكة) توجد في وضع هش” مشيرا بالخصوص إلى تراجع التأييد للانفصاليين في مختلف القارات، بما في ذلك القارة الإفريقية.

* الحركة:.

– مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سانت برو يقول إن جلالة الملك محمد السادس جعل من إفريقيا أولوية بالنسبة للدبلوماسية المغربية وذلك في كلمة خلال ندوة نظمتها سفارة المغرب بالبرتغال حول السياسية الإفريقية للمغرب أول أمس بلشبونة.

– هزة أرضية بإقليم إفران.. حيث أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 4.9 درجات على سلم ريشتر، أمس الثلاثاء بإقليم إفران.

* أخبار اليوم المغربية:.

– رغم صدور حكم من المحكمة الإدارية بالرباط يوقف تنفيذ قرار الهاكا ببث الإحاطات بمجلس المستشارين، إلا أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لم تمتثل للحكم، وقامت أمس ببث الإحاطات في القناة الأولى خلال جلسة الأسئلة الشفوية. وعلمت الجريدة أن موقف الشركة الوطنية أثار غضب الحكومة. وأكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح للجريدة، أن محامي الحكومة بلغ نسخة الحكم إلى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، فيما لم تتمكن الجريدة من الحصول على وجهة نظر الشركة.

– الأحزاب تخلي الساحة لمعركة “البيجيدي” والاستقلال بمولاي يعقوب.. إذ يدخل حزبا العدالة والتنمية والاستقلال في نزال انتخابي على أرض مولاي يعقوب يجري للمرة الرابعة لشغل المقعد الشاغر بمجلس النواب الذي ألغاه المجلس الدستوري ثلاث مرات متتالية، كان آخرها في فبراير الماضي بناء على طعن تقدم به حزب المصباح بعد أن فاز مرشح حزب الاستقلال في اقتراع 3 أبريل 2013. واختارت بقية الأحزاب التي سبق لها أن قدمت مرشحين عنها في المحطات الثلاث السابقة (الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والإصلاح والتنمية والتجديد والإنصاف) عدم خوض هذا الاستحقاق، فيما أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عدم مشاركته للمرة الرابعة في هذه الانتخابات.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أعلن، أمس الثلاثاء خلال لقاء بالرباط، عن مراجعة مدونة الشغل خلال السنة الجارية وإعداد استراتيجية وطنية للتشغيل يساهم فيها كافة المتدخلين في القطاع.

* صحيفة الناس:.

– في الوقت الذي راهن فيه محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، على معدل نمو يتجاوز 4 في المئة خلال سنة 2014، خرجت المندوبية السامية للتخطيط أمس الثلاثاء بتوقعات تفيد بأن نمو الاقتصاد الوطني لم يتعد حدود 2,5 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2014، متوقعة أن يتواصل تراجعه خلال الفصل الثاني متأثرا بواقع الانخفاض المسجل في مساهمة القطاع الفلاحي جراء قلة التساقطات وانخفاض المساحات المزروعة.

– مصادر مطلعة قالت إن عبد الواحد الراضي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، انسحب أول أمس من اجتماع لجنة التحكيم والأخلاقيات داخل الحزب احتجاجا على قرارات طرد وتجميد موالين لأحمد الزايدي، الرئيس السابق للفريق النيابي للاتحاد، بينهم الزايدي. وقال الراضي، في تصريح للجريدة، إنه “مع وحدة الحزب (..) ولا خيار أمام الفريقين غير التغلب على الخلافات بينهما”، مؤكدا أنه يستمر في قيادة مساع للصلح بين ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد، وأحمد الزايدي.

* التجديد:.

– المحكمة الإدارية بالرباط قضت بإيقاف تنفيذ القرار الصادر عن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إلى حين البت في دعوى الإلغاء. ويتعلق الأمر بقرار الهاكا بوقف تنفيذ قرار الحكومة القاضي بوقف البث التلفزي والإذاعي لإحاطات الفرق البرلمانية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين التي أثارت جدلا حادا بين الحكومة والمعارضة.

– المتحدث باسم المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة أعلن أن المدير العام لمديرية الفلاحة باللجنة الأوروبية جيرزي بليوا سيتوجه يوم 23 أبريل الجاري إلى المغرب للتباحث بشأن انشغالات المغرب المتعلقة بتعديل نظام أسعار دخول الفواكه والخضر المغربية إلى الأسواق الأوروبية. وتعليقا على التطورات الأخيرة، أكدت نزهة الوفي، عضو لجنة الخارجية بمجلس النواب وعضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أنه على المغرب أن يوقف المفاوضات حول الاتفاق الشامل، خاصة أن الاتحاد الأوروبي يستفيد من امتيازات كبيرة من المغرب.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعلن عن مراجعة مدونة الشغل خلال السنة الجارية. جاء ذلك خلال لقائه مع المندوبين الجهويين والإقليميين للتشغيل أمس الثلاثاء بالرباط.

* بيان اليوم:.

– رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد أكد أن أغلب سكان مخيمات تندوف هم أطفال ومسنون بعد أن غادرها كل من تمكن من الفرار . وأوضح ولد الرشيد، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن ساكنة المخيمات تتوق إلى الحرية وتسعى بأي طريقة ممكنة إلى الحصول على جوازات سفر سواء من موريتانيا أو الجزائر أو غيرها، فقط من أجل الحصول على وثيقة تضمن لهم مغادرة المخيمات.

– واردات المغرب ستسجل ارتفاعا خلال العام الجاري بنسبة 6,7 في المئة، وذلك بسبب ارتفاع واردات المواد الغذائية والاستهلاكية، وفق ما أظهرت معطيات جديدة كشفت عنها المذكرة الظرفية للمندوبية السامية للتخطيط. وفي مقابل ذلك، يõتوقع أن تسجل الصادرات، وفق المصدر ذاته، ارتفاعا بنسبة 5,7 في المئة، لا سيما في مواد التجهيز والخدمات ومشتقات الفوسفاط والمواد الغذائية.

* الأحداث المغربية:.

– كل التدابير الاستباقية يتم اتخاذها لتفادي أي مفاجآت غير سارة في مناقشات مجلس الأمن الدولي لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء. فبعد الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان مون والذي حدد فيه جلالته سقف مداولات الهيئة الأممية، يأتي تغيير الممثل الدائم للمغرب بنيويورك محمد لوليشكي وتعويضه بعمر هلال القادم من أروقة مجلس حقوق الإنسان بجنيف.

– صراع الاتحاديين يرهن تشكيل مكتب مجلس النواب. والرئيس الجديد للغرفة الأولى رشيد الطالبي العلمي يõواجóه في أولى أيامه في رئاسة مجلس النواب بمشكل قانوني سببه مشكل سياسي. ويتعلق الأمر بالحسم في لائحة قدمت من طرف أحمد الزايدي، الرئيس الحالي للفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي، التي وõضعت لدى مكتب مجلس النواب مستوفية للشروط القانونية.

* المنعطف:.

– جلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الاثنين بمرتيل، حفل التوقيع على عشر اتفاقيات تتعلق بتنمية مشاريع تربية الأحياء البحرية بالمحيط الأطلسي (خليج الداخلة) والبحر الأبيض المتوسط، وذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 3ر1 مليار درهم. ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الصيد البحري “اليوتيس”، التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تأهيل وتحديث مختلف مكونات قطاع الصيد البحري، فضلا عن تحسين تنافسيته وأدائه.

– خليهن ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، قال، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إن المغرب بوضعه لمقترح الحكم الذاتي على مكتب الأمين العام للأمم المتحدة فاجأ المجتمع الدولي و”البوليساريو” والجزائر، وكانت المرة الأولى التي يõحوøóل فيها الموضوع من إطار النقاش النظري إلى مشروع مبني على أسس واضحة المعاني.

– تحالف “ربيع الكرامة” يشجب إهانة صحافية من طرف الوزير الحبيب الشوباني، معلنا، في بيان، تضامنه المطلق مع الصحافية خديجة الرحالي ورفضه لأي شكل من أشكال التضييق على ممارسة الحريات الفردية.

* الخبر:.

– عكس توقعات ابن كيران.. الحليمي يتوقع انخفاض معدل النمو الاقتصادي.. فقد توقعت المندوبية السامية للتخطيط انخفاض معدل النمو الاقتصادي إلى 2,5 في المئة خلال الفصل الثاني من 2014 عوض 4,8 في المئة خلال الفصل نفسه من السنة الفارطة. ومن المنتظر أن تثير هذه الأرقام حفيظة الحكومة، خصوصا وأن المندوبية تشير إلى توقعات مخالفة لما تعلن عنه الحكومة مثل ما وقع نهاية يناير الماضي عندما أعلنت المندوبية عن تباطؤ نمو الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري إلى 2,4 في المئة، مقابل توقعات الحكومة بوصول نسبة النمو إلى 4,2 في المئة.

– الفريق الحركي بمجلس النواب ينتفض ويوجه ضربة موجعة لامحند العنصر.. إذ رفض أعضاء الفريق بأغلبية مطلقة منح العنصر التفويض لتعيين ممثلي الفريق داخل هياكل مجلس النواب خلال لقاء جرى يوم 7 أبريل الجاري بالرباط. وقالت مصادر حضرت اللقاء إن أعضاء الفريق النيابي فرضوا على الأمين العام للحركة الشعبية المرور إلى التصويت السري حول ما إذا كانوا يرغبون في منحه التفويض أو اعتماد أسلوب الانتخاب المباشر للمسؤولين النيابيين، مؤكدة أن نتيجة التصويت جاءت مخيبة لآمال العنصر إذ صوت 20 برلمانيا من أصل 30 حضروا اللقاء ضد اعتماد منطق التفويض.

* البيان:.

– الديوان السياسي لحزب التقدم الاشتراكية عقد اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين وتوقف في بداية أشغاله عند تطورات ملف الوحدة الترابية للمملكة، والتي بقدر ما تحظى بإجماع وطني قل نظيره، بقدر ما تستلزم مزيدا من اليقظة والحذر لمجابهة المناورات التي تحيكها ضد المغرب الجهات المتواطئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– جلالة الملك يدشن مشروعين صحيين واجتماعيين جديدين بمدينتي تطوان والفنيدق.. فقد تجسدت الرؤية الملكية لتنمية بشرية شاملة ومندمجة، مرة أخرى، أمس الثلاثاء ، بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمشروعين جديدين يرومان تعزيز العرض الصحي والاجتماعي على مستوى مدينتي الفنيدق وتطوان. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركب طبي اجتماعي بالفنيدق، ومركز جهوي للطب الحركي والترويض بمدينة تطوان، أنجزا بغلاف مالي إجمالي قدره 30 مليون درهم. – تصدير الفواكه والخضر نحو الاتحاد الأوروبي: مئات المهنيين يحتجون بالرباط. المهنيون، لا سيما أعضاء الفدرالية البيمهنية لتصدير واستيراد الفواكه والخضر، نظموا أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مقر ممثلية اللجنة الأوروبية بالرباط، وذلك للاحتجاج على قرار لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوروبي اعتماد “التصرف التفويضي الذي يقضي بتطبيق مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق”.

* ليبراسيون:.

– في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى تحقيق نسبة نمو للاقتصاد الوطني تعادل 4,2 في المئة خلال 2014، شهد الاقتصاد الوطني تراجعا في وتيرة نموه خلال الفصل الأول 2014، ليحقق نموا يقدر ب 2,5 في المئة، حسب التغير السنوي، بعد تحقيق نسبة 4,5 في الفصل الذي قبله، وفق ما أكدت المندوبية السامية للتخطيط.

* أجوردوي لوماروك:.

– تربية الأحياء البحرية: ورش مفتوح.. جلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الاثنين بمرتيل، حفل التوقيع على عشر اتفاقيات تتعلق بتنمية مشاريع تربية الأحياء البحرية بغلاف مالي إجمالي قدره 3ر1 مليار درهم. وتعد تربية الأحياء المائية أحد القطاعات الواعدة في استراتيجية “أليوتيس”، من أجل تأهيل وتحديث مختلف مكونات قطاع الصيد البحري.

* ليكونوميست:.

– وتيرة النمو في تباطؤ خلال الفصل الثاني.. فقد أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني سيحقق نموا خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، لا يتعدى 2,3 في المئة، عوض 4,8 في المئة، التي سجلها في نفس الفترة من السنة الفارطة.

* لوبنيون:.

– حزب الاستقلال يندد بالتهديدات الموجهة للمعارضين لسياسة الحكومة.. فخلال اجتماعها الأسبوعي أول أمس الإثنين، اعتبرت اللجنة التنفيذية أن تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص مستقبل المعارضين السياسيين بمثابة ترهيب وتهديد للأصوات التي ترتفع ضد السياسيات “الفاشلة” للحكومة الحالية.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.