Your Content Here
اليوم السبت 6 يونيو 2020 - 11:36 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الأربعاء 9 أبريل 2014 - 10:09 مساءً

البرلماني محمد بوردا يطالب بالمنحة الجامعية لطلبة إقليم الدريوش المتخرجين من ثانويات الحسيمة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

وجه البرلماني عن إقليم الحسيمة ، محمد بودرا ، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، لحسن الداودي ، يستفسر خلاله عن سبب حرمان طلبة جماعة تروكوت -إقليم الدريوش- الذين درسوا بثانويات إقليم الحسيمة من المنحة الجامعية ، و الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتفادي هذا المشكل ،

و أوضح ذات البرلماني في معرض سؤاله أن الإجراءات الإدارية المعقدة ، المتمثلة أساسا في عملية نقل ملفات الطلبة المعنيين من الحسيمة إلى إقليم الدريوش ، تكون ضد مصلحة الطلبة في غالب الأحيان نتيجة الوقت الطويل الذي تستغرقه ، و هو الامر الذي ينتج عنه الحرمان من حق المنحة لا لشيء سوى لإختيار هؤلاء الطلبة متابعة دراستهم الثانوية بإقليم الحسيمة (بسبب القرب الجغرافي) عوض الدرويش .

النص الكامل للسؤال :

إلى السيد رئيس مجلس النواب المحترم

الموضوع: سؤال كتابي حول حرمان طلبة ينتمون لجماعة تروكوت (إقليم الدريوش) ويدرسون بثانويات إقليم الحسيمة من المنحة الجامعية.

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

بعد، يشرفني أن التمس منكم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، إحالة السؤال الكتابي التالي على وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

السيد الوزير المحترم،

  توصلنا بشكاوى عديدة من طلبة ينتمون لجماعة تروكوت التابعة لإقليم الدريوش، ويتابعون دراستهم بثانويات إقليم الحسيمة (لأنها الأقرب إليهم من ناحية المسافة الجغرافية)، يبسطون فيها معاناتهم وإحساسهم بالظلم جراء حرمانهم من المنحة الجامعية؛ وذلك بسبب بيروقراطية الإدارة، حيث تستغرق عملية نقل ملفاتهم من الإدارات المعنية بإقليم الحسيمة نحو إقليم الدريوش وقتا طويلا، غالبا ما تنتهي بفوات الآجال المحددة لتسليم تلك الملفات، الشيء الذي يجعل هؤلاء الطلبة ضحايا أمور خارجة عن إرادتهم.

 هذا، إضافة إلى الإجحاف الذي يستشعرونه بسبب هزالة نسبة المنح التي تخصص للأقاليم الصغيرة، حيث يقترحون ويطالبون بضرورة إعادة النظر في طريقة توزيع منح التعليم العالي المعتمدة حاليا، وذلك بتخصيص المنح حسب نسبة الناجحين في البكالوريا بكل إقليم، عوض توزيعها حسب نسبة الطلبات المقدمة في كل إقليم.

تبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذونها لمعالجة مشكلة هؤلاء الطلبة المنتمين لجماعة تروكوت الفقيرة؟

وتقبلوا، السيد الوزير، فائق عبارات التقدير والاحترام.

إمضاء :محمـد بودرا

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.