Your Content Here
اليوم الأحد 7 يونيو 2020 - 5:14 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 4 أبريل 2014 - 12:53 مساءً

عرض لأبرز المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة

عرض لأبرز المواضيع التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة.

* أخبار اليوم المغربية:.

– المغرب يصرف قرابة 30 ألف درهم لترحيل كل مهاجر سري أفريقي من المغرب في إطار برنامج العودة الطوعية الذي تشرف عليه المفوضية السامية للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة من خلال مكتبيهما بالرباط، إضافة إلى تقديم الدعم لأنشطة إعادة الإدماج في البلد الأصلي. وحسب مصادر مطلعة بمديرية الهجرة والحدود بوزارة الداخلية، فإنه بالموازاة مع عملية تسوية الوضعية القانونية لآلاف مواطني دول جنوب الصحراء المقيمين في وضعية غير قانونية بالمغرب، يوجد أكثر من ألف مهاجر سري أفريقي في وضعية انتظار للاستفادة من برنامج المساعدة على العودة الطوعية.

– مصادر قيادية بحزب العدالة والتنمية قالت إن الأمانة العامة للحزب “نوهت بالعمل الذي قام به إدريس جطو”، لأنه يعتبر “عملا وطنيا مسؤولا” وقالت إن الحزب اعتبر أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات إضافة نوعية “أثرت النقاش العمومي حول الإصلاحات اللازمة”، لكنها أكدت على الحكومة “عدم الإبطاء في إصلاح الملفات المعلن عنها، ومنها صندوق المقاصة”.

– الاتحاد الاشتراكي فشل، بعد اجتماع مارطوني دام 8 ساعات أول أمس بالرباط، في انتخاب أجهزة الفريق النيابي للحزب قبل أسبوع من افتتاح الدورة التشريعية الربيعية، إذ تأجل قرار الحسم في تثبيت أحمد الزايدي في منصب رئيس الفريق وعبد العالي دومو نائبا لرئيس مجلس النواب وسعيد اشباعتو رئيسا للجنة القطاعات الإنتاجية إلى اجتماع الثلاثاء القادم.

* الصباح:.

– مخطط استراتيجي لتسريع التنمية الصناعية.. حيث قدم مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، عرضا حول المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية للفترة 2014-2020، البرنامج الوازن الذي يأتي امتدادا لميثاق الإقلاع الصناعي. وأشار الوزير، خلال حفل إطلاق المخطط الذي ترأسه الملك محمد السادس إلى أهمية هذا المخطط الوطني، الذي يستجيب لطموح المغرب في تقوية مناعته الاقتصادية، وتعزيز مكانته بين البلدان الصاعدة بكل من أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومن تم شق مساره الاقتصادي بخطى ثابتة.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه، أياما قليلة قبل تنفيذ المسيرة الوطنية العمالية، مراسلة إلى جميع المركزيات النقابية يدعوها إلى جلسة للحوار الاجتماعي في الأيام القليلة المقبلة والدعوة قوبلت بكثير من التوجس من النقابات الداعية إلى مسيرة بعد غد الأحد، والتي أكدت أنه لا تراجع عن تنظيم المسيرة، ذلك أن “الدعوة إلى جلسة جديدة من الحوار الاجتماعي جاءت متأخرة جدا”، يقول عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل.

– مصدر اتحادي أفاد بأن قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي تتجه نحو تثبيت أحمد الزايدي رئيسا للفريق النيابي، والإبقاء على هياكل الفريق كما هي دون تغيير خلال الدخول البرلماني الربيعي والمصدر ذاته قال إن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد، اضطر إلى الخضوع لإرادة أغلبية أعضاء الفريق النيابي للحزب، الداعمين لإبقاء الزايدي رئيسا للفريق، تجنبا لأي تصعيد ضد الفريق النيابي، وذلك في ظرفية تستلزم وحدة صف الحزب والحفاظ على تماسكه.

* المساء:.

– قضاة جطو يحلون بمركز إنعاش الصادرات و”مرسى ماروك” بسبب اختلالات تدبيرية.. إذ حل قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يوم الثلاثاء الماضي، بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات لافتحاص ماليته ومصادر مطلعة أفادت بأن زيارة قضاة المجلس، وإن كانت تدخل في إطار مهام التدقيق العادية التي يقومون بها لمختلف المؤسسات العمومية، فهي تأتي في ظل الحديث عن اختلالات تدبيرية، وعن مساءلة برلمانية لوزيرين في حكومة عبد الإله بن كيران مشيرة إلى أن مهمة الافتحاص ستحقق في فترة المدير السابق سعد بنعبد الله وكذا في فترة تدبير خلفه زهرة المعافري. ومن المقرر كذلك أن يعود قضاة المجلس إلى مؤسسة “مرسى ماروك” لاستكمال عملية التدقيق التي بدأها القضاة في وقت سابق.

– اليوم الدراسي، الذي نظمه حزب الاتحاد الاشتراكي أول أمس بالرباط حول أداء الفريق، عرف نقاشات حادة بين إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب وأحمد الزايدي، الذي عبر عن رفضه لمداخلة لشكر التي أوضح فيها أن الفريق جزء من مؤسسات الحزب وخاضع تلقائيا لتوجهاته وأن عليه أن يدافع عن كل القرارات التي يتخذها الحزب، إذ قال الزايدي “لسنا في ثكنة عسكرية ونرفض تحالفات لم نستشر فيها”، مؤكدا أن أي تنسيق أو تحالف ميداني يتعلق بالبرلمان يجب أن تتم استشارة الفريق فيه.

– توقع حفر عشرة آبار تنقيب سنة 2014.. إذ كشف تقرير، أعدته المجلة المختصة في الاستثمار “أنفست كرونيكل”، أن التنقيب عن البترول والغاز لم ينته بعد، بحصيلة حفر لا تتجاوز 40 بئرا منذ بداية التنقيب في أواخر سنة 1960، مضيفا أن المغرب أصبح يعرف توافد كبريات الشركات العالمية في المجال، في الوقت الذي من المتوقع أن تعرف هذه السنة مضاعفة عدد الآبار المحفورة. وبأكثر من عشر شركات تنقيب عالمية، يتوقع أن يصل عدد الآبار المحفورة في هذه السنة إلى أكثر من 10 آبار، مما يجعلها سنة استثنائية في تاريخ التنقيب بالمغرب.

* الصحراء المغربية:.

– جلالة الملك محمد السادس جدد التأكيد على التزام المغرب بمواصلة العمل من أجل تحقيق شراكة ذات نفع متبادل بين أوروبا وإفريقيا. وأضاف جلالة الملك، في خطاب وجهه إلى الدورة الرابعة للقمة الإفريقية الأوروبية المنعقدة ببروكسيل وتلاه صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن المغرب سيواصل، بفضل عمله متعدد الأشكال وذي الأولوية في إفريقيا، من جهة، وبفضل الوضع المتقدم الذي يحظى به لدى الاتحاد الأوروبي، من جهة أخرى، جهوده التي يبذلها في سبيل تطوير الشراكة بين القارتين في إطار منهج شامل ومندمج، مبني على مبدأ التضامن ويوفق بين تعزيز السلم والأمن والنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة، وبين الحفاظ على الهوية الثقافية والعقائدية للشعوب، بروح من التسامح والاحترام المتبادل.

– ابن كيران يستبق المسيرة العمالية بتحديد موعد للحوار.. ففي الوقت الذي تواصل فيه نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل التعبئة لمسيرة الاحتجاج العمالية التي دعت إلى تنظيمها بعد غد الأحد بالدار البيضاء، توصلت هذه المركزيات النقابية خلال الأسبوع الجاري بدعوة من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للاجتماع يوم 15 أبريل الجاري، لمناقشة مضامين المذكرة المطلبية المشتركة التي وجهتها النقابات الثلاث إلى رئيس الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– البروفسور أحمد عزيز بوصفيحة، المسؤول عن وحدة المناعة السريرية بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي بالدار البيضاء قال، أول أمس الأربعاء خلال انعقاد أشغال الأيام العلمية الثانية عشر للتخصص الطبي، إن حوالي 3 آلاف و500 مريض مغربي يعانون سنويا من مرض ضعف المناعة الأولي مقابل 104 مرضى بالبيضاء، هذا في الوقت الذي يوجد فيه حوالي 10 آلاف طفل يعانون من هذا الداء، أغلبهم بدون تشخيص.

– المغرب دعا، مجددا، السلطات الهولندية إلى التراجع عن قرارها أحادي الجانب الذي يقضي بتخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي الهولندية لذوي الحقوق المغاربة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الحقوق المكتسبة للجالية المغربية. جاء ذلك خلال لقاء انعقد، أول أمس الأربعاء بلاهاي، وجمع بين وفد مغربي برئاسة ميمون بنطالب الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ومسؤولين بوزارة الشؤون الاجتماعية والتشغيل الهولندية، وذلك في إطار مواصلة المحادثات بين البلدين على إثر قرار الحكومة الهولندية تخفيض التعويضات المخصصة لذوي الحقوق من أفراد الجالية المغربية.

* التجديد:.

– الملك يدعو إلى التصدي للتهديدات العابرة للحدود التي تتربص بأمن أفريقيا.. إذ قال الملك محمد السادس، أمس الخميس في رسالة وجهها إلى القمة الأوروبية الأفريقية ببروكسيل، أن الأمر والاستقرار يشكل أولوية مركزية، مؤكدا أنه ينبغي التصدي جماعيا وبكل حزم وقوة لكل التهديدات العابرة للحدود التي تتربص بأمن القارة الأفريقية، أينما كان مصدرها.

– تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي أفاد بأن المغرب حقق تقدما ب 21 مرتبة ضمن مؤشر “التجارة العالمية”، إذ كشف تقرير المؤسسة الدولية لسنة 2014 عن تصنيف المغرب في المرتبة 43 دوليا من بين 138 دولة، بينما جاء في آخر تقرير لسنة 2012 في المرتبة 64 دوليا من بين 132 شملها التقرير. واحتل المغرب، وفق هذا التقرير الحديث، المرتبة الأولى على الصعيد الأفريقي، متبوعا بجنوب أفريقيا التي جاءت 59 عالميا.

– ناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، أن المغرب على اقتناع تام بأن مكافحة الإرهاب هي مسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي تتطلب التزاما شاملا وتشاركيا، مضيفا أن المغرب ما فتئ يدعو لاعتماد مقاربة متعددة الأطراف في هذا المجال مبنية على تعزيز التعاون على جميع المستويات.

* الحركة:.

– أستاذ القانون والخبير الدولي في قضية الصحراء عبد الحميد الوالي أكد، أمس الخميس، أن خصوم المغرب يسعون من خلال توظيف ملف حقوق الإنسان إلى تقويض مقترح الحكم الذاتي. وأوضح الوالي، الذي استضافه ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “حقوق الإنسان وقضية الصحراء”، أن الجزائر التي تتحرك خلف الكواليس، توظف ملفي حقوق الإنسان واستغلال الموارد الطبيعية بهدف تحريف مسلسل تسوية نزاع الصحراء عن المسار الذي أثمره مقترح الحكم الذاتي المغربي .

– مصطفى الباكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، أكد أن الطاقة الشمسية في المغرب أضحت “من الآن فصاعدا قطاعا ناضجا تقنيا يشجع التنمية الترابية والمحلية في مناطق تمركزها “، من خلال إحداث منظومة بيئية مندمجة وشاملة تقوم فيها الطاقة الشمسية المركزة بدور بديل للطاقات التقليدية. وأوضح الباكوري، في افتتاح ورشة مشتركة للبنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي حول موضوع “مبادرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل الانتشار الواسع النطاق للطاقة الشمسية المركزة”، أن “القطاع الشمسي قادر على المساهمة في تنمية عدة قطاعات اقتصادية، خاصة عبر إنتاج الكهرباء وباقي الاستعمالات الصناعية الكفيلة بتقديم إجابة مثلى لبعض الإشكاليات البيئية والسوسيو-اقتصادية “.

* المنعطف:.

– مكتب مجلس النواب أكد أن التقرير الذي قدمه المجلس الأعلى للحسابات حول تقييم صندوق المقاصة وقدمه الرئيس الأول للمجلس إدريس جطو، خلال اجتماع مشترك للجنتي العدل والتشريع وحقوق الإنسان والمالية والتنمية الاقتصادية، يشكل “بداية مرحلة جديدة للتعاون بين المؤسستين ستساهم في تعميق وتطوير الأداء النيابي في مجال مراقبة العمل الحكومي” وبلاغ لمكتب مجلس النواب، صدر عقب اجتماعه الأسبوعي الذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي، أوضح أن الاجتماع المشترك للجنتين يؤرخ لمرحلة جديدة في ممارسة مجلس النواب لمهامه الرقابية من خلال مراقبة صرف الأموال العمومية من طرف الحكومة وفق المقتضيات الدستورية الجديدة والنظام الداخلي للمجلس، مما يشكل نقلة نوعية في قيام المجلس بالدور الرقابي المنوط به.

– عبد الحميد الوالي، الخبير الدولي في ملف النزاع حول الصحراء المغربية قال، لدى استضافته أمس الخميس بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الجزائر تخوض ضدنا حربا بوسائل غير عادية، توظف فيها عائدات النفط للتشويش على النهضة الحقوقية التي يشهدها المغرب”، داعيا إلى “تمكين الدبلوماسية المغربية من وسائل العمل للتصدي والدفاع عن وجاهة أفكارنا حتى لا تكون دبلوماسية خجولة”.

* الأحداث المغربية:.

– نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن هناك إجماعا داخل حزبه على استمرار التحالف مع حزب العدالة والتنمية. وقلل بنعبد الله، في حديث للجريدة، من أهمية الاعتراضات داخل حزب الكتاب على استمرار التحالف مع حزب المصباح، مؤكدا أنه لا مشروع سياسي في الحزب خارج الاستمرار في الحكومة التي، وإن كانت تعرف وجود خلاف بين مكوناتها، فهي على حد تعبيره خلافات طبيعية ولكنها قليلة.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي يقول، في تصريح للجريدة، إنه ستتم تعبئة 20 مليار درهم لتمويل الخطة الوطنية الجديدة لتسريع النهوض بالصناعة الوطنية مع تهييء ألف هكتار من أراضي الدولة، مضيفا أن الخطة وضعت نصب عينيها توفير نصف مليون فرصة عمل مع حلول سنة 2020، في الوقت الذي تراهن فيه على الرفع من حصة مساهمة القطاع الصناعي في الإنتاج الداخلي الخام إلى 9 في المئة لينتقل من 14 في المئة حاليا إلى 23 في المئة بعد سبع سنوات.

* العلم:.

– سياسيون وجمعويون يؤكدون أن تقرير إدريس جطو خلخل ثوابت المقاصة ووضع الأصبع على اختلالات خطيرة: مونية غلام، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قالت، في تصريح للجريدة، إن تقرير المجلس الأعلى للحسابات أبان بكل وضوح عن المقاربة التي تعتمدها الحكومة، معتبرة أنها مقاربة محاسباتية صرفة ومحمد بنقدور، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين، قال إن التقرير وقف عند اختلالات، من بينها استفادة شركات كبرى من دعم الفيول 2 الصناعي، إضافة إلى استفادة الشركات المصنعة للمشروبات الغازية والحلويات من دعم السكر، وذلك بنسبة 80 في المئة تقريبا.

– عكس ما راج في تصريحات نسبت إليه حول رفضه تحالف حزب الاتحاد الاشتراكي مع حزب الاستقلال.. قال أحمد الزايدي، رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، في تصريح للجريدة، “لا اعتراض لدي حول تحالفنا مع حزب الاستقلال وكل ما قيل محض افتراء”.

– رغم المجهودات المبذولة، فإن معدل وفيات الأطفال في المغرب لا يزال مرتفعا.. إذ بلغ عدد وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات خلال سنة 2012 أكثر من 23 ألفا، وهو رقم مرتفع حسب تقرير لمنظمة (اليونسيف).

* العاصمة بوست:.

– مغاربة هولندا يتحركون قضائيا ضد “العنصرية”: خمسة آلاف شكاية رفعت في عدة مناطق من هولندا ضد النائب عن حزب (من أجل الحرية) غيرت فيلدز الذي وعد في الشهر الماضي، أمام تجمع خطابي أنصاره، بالسهر على أن يكون هناك “عدد أقل من المغاربة” في بلاده، وفق ما أفادت به النيابة العامة الهولندية.

– الحكومة المغربية اعتبرت مسيرة النقابات، المقررة بعد غد الأحد في الدار البيضاء، ذات طبيعة سياسية ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة أمس الخميس، إنه سبق لهذه النقابات أن وجهت مذكرة مطلبية “تعاملت معها الحكومة بوضوح ومسؤولية”.

* الخبر:.

– معالم الحرب الخفية بين مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، بدت واضحة خلال حديث الوزير مساء أول أمس في ندوة صحافية بالدار البيضاء على هامش تقديمه لاستراتيجية التسريع الصناعي التي ترأسها الملك محمد السادس. وقال العلمي “نريد مطالب جادة وعقلانية. وما قدم إلي كله قديم (..) ما عنديش الوقت باش نقرا ما قدم إلي، وقرأت فقط 30 إجراء منها. وهادشي تاع مول البيسريات”. وبنصالح نفت، من جهتها، وجود خلاف بينها وبين العلمي، حيث ظلت تتهرب من أسئلة الصحافيين مكتفية بالقول إنه لا وجود لخلاف.

– مكتب مجلس النواب أكد أن التقرير، الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات حول تقييم صندوق المقاصة وقدمه رئيس المجلس إدريس جطو، خلال اجتماع مشترك للجنتي العدل والتشريع وحقوق الإنسان والمالية والتنمية الاقتصادية، يشكل “بداية مرحلة جديدة للتعاون بين المؤسستين ستساهم في تعميق وتطوير الأداء النيابي في مجال مراقبة العمل الحكومي”.

– المغرب أفضل وجهة لقضاء فترة التقاعد بالخارج، وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني الفرنسي “فوتر أرجان”. وأضاف الموقع، الذي نشر أفضل عشر وجهات من بين 25 بلدا تحظى باهتمام المتقاعدين الفرنسيين أن المملكة المغربية حصلت على أفضل نقطة في تصنيف 2014 ل “ملاذات التقاعد بالخارج”، متقدمة على تايلاند وجزر موريس وتونس والبرتغال.

* بيان اليوم:.

– مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، كشف أن المغرب يراهن على خلق نصف مليون منصب شغل في القطاع الصناعي خلال السنوات الست القادمة، مبرزا في اللقاء الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس، لعرض المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية للفترة 2014-2020، أول أمس الأربعاء، أن المملكة تراهن على رفع حجم مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي ب 9 نقاط، لينتقل من 14 في المئة إلى 23 في المئة في سنة 2020.

– نقابيون بالاتحاد المغربي للشغل دعوا، خلال ندوة صحافية للجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعتها أمس الخميس بالرباط، إلى إعمال القانون داخل الغرف المهنية، على غرار ما هو معمول به في باقي المرافق والمؤسسات العمومية للدولة، عوض أن تظل خاضعة لنزوات الرؤساء الذين يتصرفون وكأن الغرف والعاملين بها مجرد ملكية خاصة يحق لهم التصرف فيها كما تشتهيه أنفسهم.

* رسالة الأمة:.

– في خطوة تصعيدية.. أقدمت مجموعة من الأطر العليا المعطلة، المنتمية للتنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز، مساء أول أمس، على اقتحام باحة مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك للتنديد بما قالوا إنها “سياسة الميز التي تتعامل بها الحكومة بوساطة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”. وطالب المكتب المسير للتنسيقيات، في بيان، المجلس ب “تفعيل الدور الحمائي الذي يلعبه المجلس والوفاء بوعده وضمان التوسط لتنفيذ محضر 20 يوليوز”.

– سفير المغرب بهولندا، عبد الوهاب بلوقي، أكد أن تصريحات زعيم اليمين المتطرف الهولندي خيرت فيلدرز في حق المغاربة “خطيرة”، معربا في الوقت ذاته عن قناعته ب “حكمة” غالبية الهولنديين. وقال السفير، في حديث لصحيفة (دي بيرزدينست) الهولندية، في رد على الاستفزازات الأخيرة للشعبوي فيلدرز في حق المغاربة، إن “تصريحات فيلدرز خطيرة، لكنه لن يجن شيئا (..) لأني مقتنع تماما بأن الأغلبية الساحقة من الهولنديين تتسم بالحكمة”.

– مصالح الجمارك بالدار البيضاء تمكنت، يوم الثلاثاء الماضي، من إحباط عملية تهريب 10 آلاف و766 هاتفا محمولا مستوردا من الصين بدون ترخيص جمركي. وأفادت مصادر جمركية أن هذه الهواتف، التي تفوق قيمتها 5 ملايين درهم، ضبطت مدسوسة بإحكام في حاوية مودعة بأحد مخازن الاستخلاص الجمركي خارج ميناء الدار البيضاء، وذلك ضمن مجموعة من المعدات الإلكترونية المصرح بها من أجل تمويه وتضليل عناصر المراقبة.

* صحيفة الناس:.

– المكتب الوطني للمطارات.. صفقات غامضة واختلالات مالية وديون المكتب لفائدة خزينة الدولة ارتفعت مع متم سنة 2013 إلى حدود 149 مليار سنتيم بسبب عدم أداء المكتب للضريبة على القيمة المضافة، وفق ما أفاد به تقرير أنجزه مكتب الدراسات “أكور”.

* ليبراسيون:.

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ألح، خلال اجتماع أعضاء المكتب السياسي والفريق الاشتراكي بمجلس النواب أول أمس الأربعاء بالرباط، على ضرورة استكمال عملية إعادة تنظيم الحزب التي قال إنها عملية حيوية وذات أولوية لتنفيذ قرارات المؤتمر الوطني الثامن للحزب، الذي حدد سنة 2013 موعدا لإعادة بناء وتجديد هياكل حزب الوردة.

– الإحصائيات التي أوردها التقرير الأخير لمنظمة (اليونسيف) حول وضعية الأطفال، كشفت أن 8 في المئة من الأطفال المغاربة تم تشغيلهم بين سنتي 2011 و2012، مضيفة أن 3 في المئة من الفتيات تم تزويجهن في سن الÜ15 سنة و16 في المئة في سن الÜ 18 سنة.

* ليكونوميست:.

– الخلاف يطفو على السطح بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الذي وصف الدراسة التي أعدها الاتحاد حول التنافسية ب “قائمة بقالة”، وهو ما يبدو مؤشرا على تصاعد حدة التوتر بين الطرفين.

* أوجوردوي لوماروك:.

– رئيس الحكومة يدعو النقابات إلى الحوار الاجتماعي يوم 15 أبريل الجاري، فهل تقاطعه المركزيات النقابية¿.. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي تعتزم تنظيم مسيرة وطنية الأحد المقبل لم تتفاعل، على ما يبدو، مع مضمون رسالة ابن كيران الداعية إلى الحوار. فيما ترك الميلودي مخاريق، الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، الباب مفتوحا أمام مقاطعة اجتماع يوم 15 أبريل.

– العربي الحبشي، القيادي في الفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو الاتحاد الاشتراكي، لم يستبعد إمكانية خوض حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال الانتخابات الجماعية المقبلة بلائحة مشتركة، معتبرا أن من شأن ذلك أن يؤشر على تقدم ديمقراطي ملحوظ مقارنة مع الممارسات السائدة في هذا الصدد.

* البيان:.

– المغرب يدعو السلطات الهولندية إلى التراجع عن قرارها أحادي الجانب بتخفيض تعويضات الضمان الاجتماعي الهولندية لذوي الحقوق المغاربة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الحقوق المكتسبة للجالية المغربية. جاء ذلك خلال لقاء انعقد أول أمس الأربعاء بلاهاي وجمع بين وفد مغربي برئاسة ميمون بنطالب، الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومسؤولين بوزارة الشؤون الاجتماعية والتشغيل الهولندية، وذلك في إطار مواصلة المحادثات بين البلدين، على إثر قرار الحكومة الهولندية تخفيض التعويضات المخصصة لذوي الحقوق من أفراد الجالية المغربية.

* لوبنيون:.

– عبد الحميد الوالي، أستاذ القانون والخبير الدولي في قضية الصحراء قال، أمس الخميس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الطريقة التي أحدثت بها مخيمات تندوف في خرق تام للقانون الدولي، حيث تم ترحيل الصحراوين قسرا إلى مخيمات عسكرية وتم إحداث دولة داخل دولة (الجزائر)، من الممكن عرضها أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف الوالي أنه باعتراف قادة “البوليساريو” أنفسهم، فإن المحتجزين قد تم ترحيلهم بالقوة إلى مخيمات تندوف في بداية النزاع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– في خطاب إلى الدورة الرابعة للقمة الإفريقية الأوروبية المنعقدة ببروكسيل: جلالة الملك محمد السادس جدد التأكيد على التزام المغرب بمواصلة العمل من أجل تحقيق شراكة ذات نفع متبادل بين أوروبا وإفريقيا، مضيفا جلالته أن المغرب سيواصل، بفضل عمله متعدد الأشكال وذي الأولوية في إفريقيا، من جهة، وبفضل الوضع المتقدم الذي يحظى به لدى الاتحاد الأوروبي، من جهة أخرى، جهوده التي يبذلها في سبيل تطوير الشراكة بين القارتين في إطار منهج شامل ومندمج، مبني على مبدأ التضامن ويوفق بين تعزيز السلم والأمن والنمو الاقتصادي والتنمية البشرية المستدامة، وبين الحفاظ على الهوية الثقافية والعقائدية للشعوب، بروح من التسامح والاحترام المتبادل.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.