Your Content Here
اليوم السبت 4 أبريل 2020 - 5:20 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 7:43 مساءً

نقاش جريئ في جامعة خوان كارلوس لأطروحة الهجرة والدين في مدريد

فري ريف : خالد بلقايدي \ مدريد

مؤخرا بمدريد وفي إحدى أهم الجامعات  (  جامعة الملك خوان كارلوس ) قدمت أطروحة لنيل شهادة باحث متخصص في الهجرة و التعاون الدولي  للباحث المغربي عبد الوهاب عتى حول موضوع ”  المهاجرين المغاربة بإسبانيا ـ مدريد ـ : الدين ، معيق أم حافز للإندماج ؟ ” .

بشهادة الاساتذة الجامعين المشرفين على مناقشة  الاطروحة أكدوا أن البحث من عيار الثقيل بكل المميزات العلمية و الاكاديمية و المنهجية  من غزارة  المعطيات و الارقام الميدانية ، فالبناء المنهجي للدراسة إحتكمت الى المعيار النصي في ثلاثة أبواب :

الاولى : دراسة مفصلة عن نوعية الهجرة المغربية للجالية المقيمة بمدريد \اسبانيا بابعادها السوسيواقتصادية ــ الثقافية.

الثانية : الثقافة الاسلامية و علاقتها باندماج  المغاربة بمدريد بين العادات و الممارسة الدينية .

الثالثة : القانون الاسباني و حرية الاعتقاد بين الفعل الجمعوي الديني و ظاهرة المد الاصولي السلفي.

   الباحث عبد الوهاب عتى  المنحدر من شمال المغرب ( الريف ) تطرق في  المناقشة الى جوانب مفصلية وعميقة في بنى العلاقات للمهاجرين  المغاربة مع المحيط السوسيو ثقافي الاسباني  و إستحضاره  للمكون الديني برؤية علمية لإزالة الطابوهات  المفتعلة ، كما عالج الظاهرة بمجموعة من المقترحات و التوصيات للإدماج المهاجرين المغاربة وفق منظور شمولي يعكس قيم التعايش و التسامح و التعدد الثقافي.

فقد نالت الاطروحة شرف التمييز من الهيئة المشرفة على المناقشة بميزة حسن جدا ، فسيباشر  الاستاذ الباحث عن نشر  الاطروحة و هي الآن قصد الطبع  من أجل النشر .

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.