Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 3:37 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 29 مارس 2014 - 10:44 صباحًا

البرلماني عبدالحق أمغار يستفسر وزير الخارجية عن دور الحكومة في حماية المهاجرين من الحملات العنصرية بهولندا

فري ريف : 

راسل البرلماني عن إقليم الحسيمة عبدالحق أمغار ، بإسم فريقه الإشتراكي ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون لإستفساره عن الحملات العنصرية التي تستهدف الجالية المغربية بهولندا مؤخرا ، و التي يقودها زعيم حزب الحرية الهولندي ، اليميني المتطرف خيرت فيلدرز ، الذي حرض أنصاره خلال خرجاته على ضرورة التقليل من عدد المغاربة بهولندا ،

و تساءل السيد أمغار مع وزير الخارجية عن الخطوات السياسية والدبلوماسية التي قامت ، أو تعتزم القيام ، بها الحكومة المغربية لإدانة وفضح هذه التصريحات العنصرية و مؤازرة الجالية المغربية المعرضة لهذه الحملات .

النص الكامل للرسالة/السؤال الموجه للسيد وزير الخارجية و التعاون :

المملكة المغربية
مجلس النواب / الرباط في: ‏26‏/03‏/2014‏
الفريق الاشتراكي
المرجع : س . ش. آني
444 / 14
إلــى
السيد رئيس مجلس النواب المحترم
الموضوع:    سؤال شفوي آني موجه إلى السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون حول الحملات العنصرية التي تستهدف الجالية المغربية بهولندا

السيد الرئيس المحترم،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
وبعد، يشرفنا أن نلتمس منكم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، إحالة السؤال الشفوي الآني التالي على السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون .

السيد الوزير المحترم،
تتعرض الجالية المغربية بهولندا لحملات عنصرية بلغت ذروتها مع الحملة التي يقودها زعيم حزب الحرية الهولندي اليميني المتطرف، والذي يبني حملته الانتخابية على معاداة المغاربة بهولندا ومحاولة تشويه سمعتهم.

وفضلا عن أن هذه الحملات العنصرية تتعارض مع مرتكزات العلاقات المغربية الهولندية المبنية على التعاون والتفاهم والتسامح والاحترام المتبادل وتناهض قيم الديمقراطية والمساواة التي تعد من مرتكزات الدولة الهولندية، فإنها تحول نفي الدور الذي لعبه المهاجرون المغاربة في بناء الاقتصاد الهولندي ومساهمتهم في إثراء النسيج الاجتماعي الهولندي.

    وأمام هذه الحملات العنصرية التي قد تستهدف جاليات مغربية في بلدان أوروبية أخرى، فإنه كان حريا بالحكومة المغربية تحريك جميع آليات التضامن مع مغاربة هولندا واستعمال الوسائل السياسية والدبلوماسية لإدانة تصريحات زعيم اليمين المتطرف بهولندا.

    من أجل ذلك نسائلكم السيد الوزير:

        1) ما هي حقيقة التصريحات التي أدلى بها زعيم حزب الحرية بهولندا بشأن المغاربة المقيمين بهذا البلد؟

        2) ما هي الخطوات السياسية والدبلوماسية التي قامت بها الحكومة المغربية لإدانة وفضح هذه التصريحات العنصرية؟

        3) ما هي الإجراءات والاتصالات الوقائية التي تعتزم الحكومة اتخاذها لفضح مثل هذه الحملات التي تستهدف مغاربة العالم؟

وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير و الاحترام

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.