Your Content Here
اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 2:21 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 25 مارس 2014 - 3:13 مساءً

الناظور تحتضن الدورة الثالثة لمهرجان القصة القصيرة جدا

فري ريف :

تحتضن الناظور، ما بين 28 و30 مارس الجاري، الدورة الثالثة لمهرجان القصة القصيرة جدا التي ستنظم تحت شعار “القصة القصيرة جدا.. من الكتابة النسائية إلى أسئلة النقد”.

وسيشارك في هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية “جسور للبحث في الثقافة والفن”، بتنسيق مع وزارة الثقافة وعدة جهات داعمة، عدد من المبدعين والمبدعات والنقاد من السعودية والأردن والعراق واليمن وفلسطين ومصر والسودان والجزائر وليبيا وتونس وسوريا والإمارات، فضلا عن المغرب.

وتراهن الجهة المنظمة على أن يساهم هذا المهرجان، الذي حقق تراكما مهما كما وكيفا، في الدفع بالفعل الثقافي في المنطقة، وجعل مدينة الناظور، التي تزخر بطاقات واعدة ومبدعة في مختلف مشارب المعرفة، قبلة للمبدعين والنقاد في جنس القصة القصيرة جدا.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي سميت ب “دورة القاص عبد الواحد العرجوني”، على الخصوص موائد نقدية حول المنهج النقدي والكتابة النسائية وقراءات إبداعية، فضلا عن تكريم مجموعة من الأسماء المهتمة بالقصة القصيرة جدا محليا ووطنيا وعربيا.

كما سيتم على هامش المهرجان تفعيل مكتب الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا، وإحداث الهيئة العربية لنقاد القصة القصيرة جدا، وتأسيس رابطة أدباء الشمال، فضلا عن تنظيم معرض للكتاب وآخر للوحات الفنان التشكيلي محمد عجور.

وفي إطار انفتاح المهرجان على محيطه الثقافي والتربوي، تم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بكل من الناظور وفرخانة وبني أنصار وذلك بهدف المساهمة في تعريف التلاميذ بالقصة القصيرة جدا، ونشر معايير هذا الفن الجديد، وتشجيع المبدعين الصغار على صقل مواهبهم، والمشاركة في تنمية روح الإبداع في جنس القصة القصيرة جدا.

وكان قد تم الإعلان خلال الدورة الثانية، التي نظمت في مارس 2013، عن تأسيس الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا? مع تخصيص جائزة عربية سنوية لهذا الجنس الأدبي الحديث.

وتهدف الرابطة ، التي تم اختيار الناظور لاحتضان مقرها الدائم مع تشكيل فروع لها بمختلف الدول العربية، إلى التنمية الإبداعية لكتاب القصة القصيرة جدا من خلال النشرات والوسائط الإعلامية المتعددة ، ومساعدة الأدباء في التعريف بهذا الإنتاج.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.