Your Content Here
اليوم الجمعة 29 مايو 2020 - 9:50 مساءً
الأخبار
محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟       حسن المرابطي: رسالة تحذير لكل مستهزئ بالدين والفن في زمن كورونا     
أخر تحديث : الإثنين 24 مارس 2014 - 10:07 صباحًا

نساء منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب يناقشن “وضعية المرأة المغربية في الألفية الثالثة”

عبد المنعم المساوي/طنجة

تخليدا لليوم العالمي للمرأة نظم منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب مساء السبت 22 مارس بشراكة مع جمعية “السيدة الحرة”، جمعية “الحمامة البيضاء” بتطوان وجمعية توازة بمرتيل (نظم) ندوة تحت شعار ” أية وضعية للمرأة المغربية في الألفية الثالثة”، وذلك بإحدى قاعات الندوات بمدينة طنجة.

 

وفي مداخلتها استعرضت الناشطة مريم الزموري رئيسة جمعية “توازة” التزامات الدولة المغربية لحماية المرأة من خلال القوانين وما جاء به دستور 2011 ومدى ملائمتها للقوانين والتشريعات الدولية، خاصة تلك التي صادق عليها المغرب، كما حاولت أيضا ملامسة إشكالية القوانين بين النص والتطبيق، حيث دعت إلى تكثيف الجهود لحمل الدولة على المصادقة على كافة العهود والمواثيق والإتفاقات الدولية ورفع التحفظات.

 

المداخلة الثانية تطرقت فيها الدكتورة هدى المجاطي إلى مساهمة المرأة الشمالية في الحقل الإبداعي والثقافي خصوصا مع بداية القرن الماضي مستحضرة بعض النماذج: الدكتورة أمينة اللوه، الأديبة شفيقة العيدي، الأستاذة شمس الضحى بوزيد ….

 

وفي موضوع المرأة والتنمية الإقتصادية و الإجتماعية حاولت الفاعلة الجمعوية سعاد الشنتوف ملامسة أهم العوائق التي تحول دون إدماج المرأة في مختلف المجالات بعد وقوفها على أهم مساهمات المرأة من خلال الإستعانة بلغة الأرقام.

 

كما قدمت أرملة الشهيد السعيدي بوحوت بنت الشهيد علال المريني تلتها ابنتها، شهادة حركت بعض الفواجع التي لا يزال المغرب مسرحا لها رغم المكتسبات الطفيفة التي حققتها الحركة النسائية المغربية خاصة والحقوقية والسياسية عامة.

 

كما قدمت نعيمة بوعيادي ابنة المختطف عيسى البوعيادي شهادتها التي جعلت الجميع يتساءل وهي تذكر معاناتها إلى اليوم عبر مختلف الإدارات المعنية بالملف بما في ذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

الندوة عرفت مساهمات تفاعلية من طرف الحضور الذي ناقش الموضوع وذلك وفق منظور كل متدخل (ة)، مما أضفى على الندوة نوع من الحميمية في النقاش نظرا لما يثيره الموضوع راهنا من تجاذبات وسط مجتمع لم يستطع بعد من ركوب قطار التغيير بالشكل الصحيح، رغم الجهود المبذولة من طرف جل القوى الحية بالبلاد لتحريك موضوع “المرأة” وملامسة مختلف جوانبه، وتأتي هذه الندوة في هذا الإطار كما أكدت عليه ذلك مسيرة الجلسة الأستاذة سمية الشعرة خلال تقديمها للندوة.

unnamed1 unnamed3 unnamed4 unnamed5 unnamed6

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.