Your Content Here
اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 1:51 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 22 مارس 2014 - 5:25 مساءً

في اليوم العالمي للشعر، الباحث محمد أسويق يكتب في مقاربة نقدية لتجربة izran ayarala boya بالريف


محمد أسويق*

. Ayasidi rabbi manaya madarhaq / Wan wa yawin arida mahrar aditalaq

من لهيب الشعر المتوهج بيانا وصورا وجمالا وقاموسا وإيقاعا ينوجد أفق المتن الأمازيغي في حضور الذات مقاما مقدسا أنيقا بتناغم كل الجوانب المؤسسة لبوح الحرف المنهل من عمق الوجدان ورهافة الأحاسيس الميالة للخلود الصوفي الأمازيغي ، متن يحمل عتابا للصمت المتأ لق في عبثية الإنسان ويرشق بكل رعشات العشق باب الإبداع والتجلي الكينوني للتوحد في ملكوت الجمال لأن ما تتوخاه المبدعة الأمازيغية الشاعرة التواقة للوجود الانطلوجي في خلوتها هو أن تجمل قبح العالم من خلال[ الإزري] الذي يؤسس حقيقة لكينونتنا الأدبية في بعدها الحداثي والجمالي التي تبتدأ من جملة تركيبية وصولا إلى صورة بلاغة وانتهاءا بدلالة معرفية تكسر رتابة هدا المعيش اليومي .
لأن الفكرالنابع من ثقافة الإبداع هو من كان خلف ثورات العبيد والإطاحة بالديكتاتوريات والإطلالة على عالم الانوار فلم يكن الشعر أبدا متاهة ولا نزوة لعصب عقلي كما اعتقد سيكمون فرويد بل عملا ادبيا يؤول مآل السلاح في نهاية المطاف على حد قول مايكوفسكي . حتى نبين للعامة بأن الشعر الأمازيغي كان ينطلق من مرجعية العقل وفكر وقيم المجتمع وهو يروم الأحسن والأجمل بمعنى أن الشاعرة الأمازيغية arays تنطلق من التاريخ لتؤسس له بتعبيرها الأدبي والفني ….. الحامل لأكثر من دلالة معرفية في هدا الكون وتكون هي في خضم خوض غمار بناء- الإزري- قد أجابت عن سؤال الوجودي جون بول سارتر ماهو الأدب مؤكدة لنا انه الفكر الجمال و الإنسان ،
تللك تجربة الشاعرة الأمازيغية مع جذوة الإحتراقizran السمو الروحي لبلوغ رعشة العشق والخشوع داخل محراب الشعر وفي زحام مع الآلهات وهن يرسمن على أجسادهن كلمات الأمل والندى والتوهج بحثا عن مكان آمن لا يخترقه عبث الرصاص ولا سبي الولاة لنساء واشمات ولا تخميس البربر ولا ضجر العربدة ,كون الشعر صوت يعشق براءة المكان وهدوء الطبيعة المقدسة التي لاتحتمل غير صوت العصافير و خرير الماء و بحبحة الحناجر العاشقة للغناء المنبعثةمن حقول ومزارع الريف لرشق الحبيب allif بنبض الغزل العفيف وهي
التيمة الطاغية في باقي أغراض الشعر الأمازيغي rhwaأو إزران NARIDA شعر الحب والغزل وهو الغرض الذي لا يمكن أن يضاهيه أي غرض آخر في باقي لغات الشعوب . والأمر لا يمكن أن يؤكده غير الذي عايش تجربة الفرجة في ريف المغرب زمن TIWIZAWIN أيام المواسم الاجتماعية والفلاحية والاعراس كمنتديات ثقافية لا كفرجة مسيبة ،
وبداية الفرجة الشعرية تبتدئ ما بعد العشاء حتى آخر الفجر ويكون المتفرجون القاصدون المكان المعني من مختلف المناطق القريبة والنائية وكثيرون منهم حين يصل للمكان متعبا بالمسالك الوعرة يدير ظهره عند إحدى جذوع الأشجار لا ليستريح بل لاعتبارين ،
الأول حتى لا يثير انتباه الحبيبة وتكون الشاعرة -الحبيبة من بين أطياف ARRAYS فتتهاوى عليه بالمدح والوصف مما قد يسبب له الحرج وسط شباب أهل البلدة وربما قد يكون الامر غير مستساغا يثير غيرة شباب القبيلة فقد يكون عرضة للانتقام فأن تمدح خارج القبيلة في الريف tawid xas بمعنى انك اهنت شبابها واخذت من اتسمت بجمالها الرائع وغالبا ما تفشل الفرجة حين يكون مايسمى rbarani محط مجاملة ومدح بدل أهل القبيلة
وثانيا يدير ظهره تأكيدا على أن الشعر يسمع بالحواس لا بالأذن التي يجب أن تكون في مكان هادئ وغير مزعج ولسنا في حاجة للعين المحملقة في المكان الذي تتواجد فيه الشاعرات وغالبا ما يكون المكان مظلما وهن يرتدين النظارات السوداء أو يوارين وجوههن بالدفوف حيث تقول الشاعرة :
Ocmyd nwada atngar ititawin
Homa oday ita3qir wni day itawin
وفي هذه الحالة لا يكون هذا المتلقي غير آبه إلا BISSABSI -قليون لتناول الكيف -ونبرة الكلمة لتزداد عنده متعة الفرجة أو ماسنسميه جدلية العقل بالعواطف النبيلة والجياشة لبلوغ السمو الروحي ومنتهى سعادته وهي تمدح الشباب وتهجو المتزوجين :
Ayinni imrkan mixda tkassim nda
Ajjam atakssin yinni taggan arida
فمن داخل هذا الجنس الأدبي الجميل تحت إقاع أيارالا بويا الذي لعب مختلف الأدوار التاريخية والإنسانية والفكرية والجمالية في ريف المغرب خصوصا ان تصفحنا شعر المقاومة صورا وبيانا وتشكلا لغويا يجسد عبقرية اللغة الامازيغية في مهمتها الوطنية والإنسانية
مما شكل هذا الجنس الأدبي تاريخيا جزءا من منظومة القيم TIMOZGHA التي كانت الشاعرة من خلالها أديبة ومؤرخة وإعلامية ومقاومة ليشكل الشعر عندها جريدة يومية وبيان يومي للقبيلة المنتمية إليها أو هو بلاغ رسمي فيه تطلع علينا بمواقفها وتصوراتها تجاه هذه الحياة الجميلة والمرة معا .
إن شعر أيا رالا بويا إدمان لغوي عبر إحساس عاطفي وجمالي يوطن في اللاشعور الجمعي ليسرد كتفاصل دقيقة عن الحياة اليومية ، فظل كل الإزري عند tazrawit لا يخلوا من دلالات فلسفية وعلمية مبنية على بناء جمالي مبهر بخصوصيات أمازيغية ريفية متوسطية إفريقية كما يتبين من خلال المختارات التي عثرنا عليها بمشقة الأنفس عند بعض الامهات الطاعنات في السن ،
وحتى إن كان مازال من يحفظ ويحتفظ بهذا المجال الأدبي كخزان من الدرر ونعتبر البعض منهن موسوعات بامتياز ولهن مكانتهن في النظم والقرض إلا أن تشدد القيم المحافظة وشيئ من الإنغلاقية السائدة والزائدة هو ما يجسد استحالة الجلوس مع هؤلاء الشاعرات – أنثى -من غير انتمائهن للعائلة القريبة فحال الأمر دون تحقيق هدفنا المنشود لا سيما في بعض الأغراض الشعرية النادرة كشعر التصوف الديني بحيث لم نقصا ولافراغا في التيمة والغرض إلا في الجانب الديني علما أن هذا المجال الديني ونقصد شعر ازهيد نظمت فيه النساء ما يستحق القراءة والجمع والعناية وشح هذا الجانب فيه قراءات متعددة كون الدين المسائل الدينية لها

* باحث في الشعر الأمازيغي القديم

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    yoba says:

    iwdan osa mayawthan gi al3ilm nachnin 3ad ntag ata7lil ichi3r …azman nachi3r ikamar azom jdid ….