Your Content Here
اليوم الخميس 13 أغسطس 2020 - 9:21 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : السبت 15 مارس 2014 - 11:43 مساءً

النساء المستفيدات من أنشطة المركب الاجتماعي للقرب بحي بومنقذ بامزورن يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

فري ريف : متابعة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، تم يوم الخميس 13 مارس2014 بالمركب الإجتماعي للقرب بحي بومنقد ببلدية امزورن تنظيم حفل للمستفيدات من خدمات وأنشطة المركب، وقد تم إعداد برنامج الحفل  من طرف مديرة المركب والمؤطرات لمختلف الورشات التكوينية بتنسيق مع فريق التنشيط الجماعي لبلدية إمزورن المشرف على تسيير المركب، وقد  تضمن البرنامج الفقرات الفنية والتربوية التالية:

– تجويد آيات قرآنية من طرف المؤطرة بالمركب ياسمين المرابط.

  –  تقديم عرض تربوي وثقافي  حول موضوع “المرأة وعنف المجتمع” من طرف المؤطرتين  بالمركب لدروس محو الأمية والتربية الغير النظامية نعيمة ازرقان و سعاد بوسكوت.

– تقديم مسرحية تحت عنوان ( العنف ضد المرأة) من طرف مستفيدتين من خدمات المركب عواطف افقير وبشرى المساوي.

– تقديم وصلات من “إزران ن ريف “من طرف المؤطرة نعيمة التوزاني وبعض المستفيدات بالمركب.

– توزيع جوائز تشجيعية على المشاركات والمساهمات في تنشيط  فقرات الحفل الفنية والتربوية، وإقامة حفلة شاي على شرف كل الحاضرات.

وقد افتتح الحفل بكلمة للمنشطة رابحة المرابط التي شكرت باسم مؤطرات ومستفيدات المركب، المجلس البلدي لامزورن على ما يوليه من اهتمام  لنساء وامهات مدينة امزورن وخاصة بالأحياء الهامشية للمدينة، وما هذا المركب الذي تم بناءه قبل أشهر فقط ، لكنه بفضل مجهودات البلدية و فريق التنشيط الجماعي المشرف على تدبير وتسيير المركب، جعل نساء حي بومنقذ والأحياء المجاورة يعشن هذه اللحظات الاحتفالية الرائعة، بل ويبدعن في أعمال فنية وتربوية، ويكشفن عن مواهبهن في الفن وتجويد القرآن الكريم، انها لحظات وفرص يجب على المرأة أن تستثمرها وتبرز قوتها وشخصيتها التي غيبتها عادات وتقاليد لا تحترم المرأة ولا أساس لها من ديننا الإسلامي الحنيف والسمح .

بعد ذلك أخذت الكلمة ممثلة فريق التنشيط الجماعي لبلدية إمزورن، فذكرت بالمجهودات الجبارة التي قامت بها بلدية امزورن في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببناء هذا المركب، كما تطرقت إلى أهمية الإحتفال بعيد المرأة ودلالته والسياق العالمي والوطني لهذا الاحتفال، كما ذكرت بما حققته المرأة المغربية من مكتسبات في مجال الحقوق والحريات، ووجودهن بهذا الحفل وبهذا المركب خير دليل على التحول المهم الذي تعيشها المرأة المغربية عامة والريفية خاصة، كما تحدثت عن الافاق المستقبلية للمركب والمستفيدات من خدماته التكوينية، مذكرة بأن الهدف ليس التكوين في حد ذاته ، بل ما بعد التكوين، بانتظام المستفيدات في تعاونيات وجمعيات لخلق مشاريع ذاتية مدرة للدخل، واكتساب ثقافية وقيم اجتماعية ودينية قائمة على احترام حقوق المرأة وحريتها وشخصيتها والاستعداد للدفاع عنها ، بما سيكسبنه من خلال الأنشطة التوعية الصحية والقانونية الدينية والفنية الترفيهية المنظمة بالمركب.

بعد ذلك أعطيت الكلمة لمديرة المركب، التي شكرت بدورها بلدية امزورن والمشرفين على المركب ورحبت بالحضور الكريم متمنية عيد سعيد لكل الامهات والنساء.

 يذكر أن المركب الاجتماعي للقرب بحي بومنقذ تم بناءه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع بلدية امزورن والتعاون الوطني بالحسيمة خلال سنة 2013 ، وتم تدشينه من طرف السيد والي جهة تازة تاونات الحسيمة في زيارته لامزورن يوم الثلاثاء 24 شتمبر 2013 ليقدم عدد من الخدمات لنساء الحي كدروس في محو الامية وورشات في الطبخ والخياطة العصرية والتقليدية،وروض لأطفال الحي وأنشطة تربوية وثقافية وفنية…وقد عرف المركب منذ افتتاحه في نونبر الماضي اقبالا كبيرا على أنشطته، اضطرت إدارة المركب إلى تسجيل لوائح احتياطية للمستفيدات وخاصة في ورشتي الخياطة والطبخ، حيث يقدم المركب حاليا دروس تكوينية لما يفوق 130 امراة في مختلف الورشات والأنشطة التوعية والصحية والقانونية والدينية والثقافية…فيما الهدف المستقبلي هو توسيع خدمات المركب نوعا وكما، حتى تشمل أنشطة اجتماعية وحرفية أخرى كتعليم فن السيراميك و فن الحلاقة وفن الحدادة وانتاج الصابون الايكولوجي.. وفتح خلايا للاستماع والتوجيه القانوني للنساء المعنفات والمطلقات وغيرها…

unnamed1 unnamed2 unnamed3 unnamed4 unnamed5

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.