Your Content Here
اليوم السبت 6 يونيو 2020 - 11:30 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الجمعة 14 مارس 2014 - 8:03 مساءً

الحسيمــة من وحي البحر عنوان دليل للسياحة الثقافية بالحسيمة

فري ريف : متابعة

الحسيمة من وحي البحر ”  AL HUCEIMA ARQUITECTURA DEL MAR  ” عنوان دليل للسياحة الثقافية بالحسيمة،  يرسم معالم مسلك يربط مواقع ومعالم أثرية ومجالات طبيعية وبيئية بالمدينة وخارجها ، تشكل في مجموعها تراثا طبيعيا وتاريخيا ،  أكسب المنطقة خصوصيات سوسيو ثقافية منفتحة تفاعلية ضمن فضاء البحر الأبيض المتوسط ، فهي مرجعية تاريخية وحضارية وشاهدة مادية قوية على التنوع، مرتبطة بمخزون ثقافي لامادي غني يشمل عادات مختلفة ، وحرف مهنية تقليدية ، وتقاليد غذائية وموسيقية وأذواق وشخصيات بارزة .  ويمكن الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط :

أنقر هنا

  كما يوجد هذا الدليل ضمن دليل آخر مشترك يجمع مدينة مالقا الاسبانية من الضفة الشمالية لبحر المتوسط بمدن شمال المغرب ( طنجة ، العرائش ، أصيلا ، تطوان ، شفشاون ، الحسيمة ، الناضور ) في مسار مشترك للسياحة الثقافية تحت عنوان “ألوان الذاكرة ” ،           “Les Couleurs De La Mémoire   ”  ويشمل خرائط وصور لأهم المواقع الأثرية والتاريخية التي تشكل عنصر جذب سياحي فضلا عن معطيات تاريخية ، وأبيات شعرية ولوحات فنية ، وعبارات قيلت في حق مدن الشمال ، وانطباعات لشخصيات زارت المكان ، وألوان تعكس جمالية المكان وفنيته وخصوصيته في ترسيخ قيم الحوار والتعايش والسلام.  ويمكن الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط :

أنقر هنا 

 

  ويأتي هذا العمل في إطار تنفيذ مشروع “ARRABALES” المندرج ضمن برنامج للتعاون الدولي اللامركزي العابر للحدود إسبانيا – المغرب،    POCTEFEX ” ، والذي تم تنفيذه وفق اتفاقية شراكة جمعت بين مدن شمال المغرب المذكورة  ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات وجهة تطوان طنجة من جهة ، وبين بلدية مالقا من جهة أخرى ، بتمويل من الصندوق الأوروبي للتنمية الجهوية، ويهدف إلى رد الاعتبار وتثمين الموروث التاريخي المادي وغير المادي والتعريف به ،  وجعله محركا للتنمية المحلية .

 

   ويبقى العمل هو إيجاد الصيغ المثلى والسبل الكفيلة  لتأهيل  المدن القديمة والأحياء العتيقة والبنايات العمرانية التاريخية بضخ الحياة فيها من جديد ، وإسناد لها وظائف جديدة ضمن النسق العمراني للمدينة الحديثة ، منسجما في ذلك مع متطلبات استمرار الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في تلك البنايات.

 

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.