Your Content Here
اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 - 7:53 صباحًا
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الثلاثاء 11 مارس 2014 - 7:10 صباحًا

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ينقل معركة معتقلي و شهداء الريف للرباط و يتهم الدولة بممارسة الإنتهاكات بالمنطقة

فري ريف :

كما كان مقررا ، حضر أعضاء منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و المتعاطفين معه مساء يوم أمس الأحد قبالة المقر المركزي للمجلس الوطتي لحقوق الإنسان بالرباط من أجل تنظيم وقفة إحتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على خلفية الحراك الإجتماعي و الكشف عن حقيقة ما جرى لشهداء الحراك ، و في مقدمتهم شهداء الريف ،

الوقفة الإحتجاجية التي عرفت مشاركة أزيد من 200 محتج ، حسب بعض المنظمين ، جاءت تنفيذا لقرارات التنسيقية العامة للمنتدى التي تم التأكيد عليها في إجتماع سابق بتازة ، و هي إستمرارية أيضا لما تمخضت عنه الندوة الدولية المنظمة بطنجة صيف 2012 و التي أفرزت لجنة دولية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين .

شارك في الوقفة إلى جانب نشطاء المنتدى و المتعاطفين معه (القادمين من الحسيمة ، تازة ، الشاون ، تطوان ، طنجة ، القصر الكبير…) ، ممثلين عن الإتحاد الوطني لطلبة المغرب و أعضاء من حركة “تاوادا إمازيغن” و بعض الفعاليات الحقوقية و الديمقراطية ، بالإضافة لأفراد من عائلات بعض المعتقلين و الشهداء (عائلة جلول ، الزوهري ، أقشيش…) ، و قد طالب المشاركون فيها بضرورة إطلاق سراح المعتقلين بدون قيد أو شرط و رفع ما يشبه العسكرة التي تعرفها منطقة الريف الكبير .

المنتدى إستطاع بهذه الوقفة أن يلفت الإنتباه لملف الإعتقال السياسي بالمغرب عامة ، و جهة الريف خاصة ، خصوصا و أن لمكان تنظيم الوقفة رمزية لا يمكن التغاضي عنها (أمام مؤسسة رسمية لحقوق الإنسان بالرباط) ، و أنه لأول مرة يتم نقل ملفي الإعتقال السياسي و الشهداء بالريف للرباط بهذا الشكل ،كما قال أحد قياديي المنتدى لفري ريف ،

ذات القيادي أضاف أن الأحكام القاسية الصادرة في حق معتقلي أيث بوعياش تثبت بوضوح طريقة تعامل الدولة مع جهة الريف ، و ان المنتدى سيظل متبنيا لملف المعتقلين السياسيين بجهة الريف ، و كذا الشهداء ، و يطالب بكشف الحقيقة الكاملة و معاقبة الجناة .

و في كلمة ختامية ، أكد المنسق العام للمنتدى ، د عبدالوهاب تدمري ، على أن الدولة متورطة فعلا في ملف “شهداء الحسيمة” ، و إستشهد بمحاولة السلطة منذ البدء توجيه التحقيق و التأكيد على أن ضحايا الوكالة البنكية “لصوص” (تصريح وزير الداخلية) ، و نفس السيناريو تكرر مع  “شهيد جمعية المعطلين” كمال الحساني و نبيل الزوهري إبن تازة ، و هو الأمر الذي يؤكد ما يذهب إليه المنتدى من كون المغرب لم يحقق بعد الإنتقال الديمقراطي و أن مسلسل الإنصاف و المصالحة فاشل ، و هو الامر الذي يستدعي الكشف عن الحقيقة و محاسبة المسؤولين عن الخروقات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة في حق منطقة الريف الكبير خاصة ، و باقي المغرب عامة .






9835fdh (1) fdh (2) fdh (3) fdh (4) fdh (5) fdh (6) fdh (7) fdh (8) fdh (9) fdh (10) fdh (11) fdh (12) fdh (13) fdh (14) fdh (15) fdh (16) fdh (17) fdh (18) fdh (19) fdh (20) fdh (21) fdh (22) fdh (23) fdh (24) fdh (25) fdh (26) fdh (28) fdh (29) fdh (30) fdh (31) fdh (32) fdh (33) fdh (34) fdh (35) fdh (36) fdh (37) fdh (38) fdh (39) fdh (40) fdh (41) fdh (42) fdh (43)
fdh (44)

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.