Your Content Here
اليوم الجمعة 23 أغسطس 2019 - 8:44 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 4 مارس 2014 - 8:31 مساءً

تنسيقية FDH-norma بأوربا تطالب الدولة بالسماح للمعتقل البقالي لحضور جنازة والده و تحملها مسؤولية الوفاة

فري ريف : ع.الغفور الطرهوشي

طالبت التنسيقية الأوربية لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ، من السلطات المغربية ، بالسماح للمعتقل عبد الحليم البقالي للحضور يوم غد الأربعاء في مراسيم دفن والده الذي وافته المنية بعد زوال اليوم بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة بعد صراع طويل مع المرض و تفاقم وضعيته نتيجة إعتقال فلذة كبده بعد أحداث 8 مارس بأيث بوعياش ، حسب تصريح سابق للفقيد نفسه ،

و حملت ذات التنسيقية في بيان لها مسؤولية وفاة والد المعتقل حليم “للدولة المغربة التي تركت كل العائلة تعاني من الصدمات و الاهانات و التهميش من جراء اعتقال ابنها الفذ عبد الحليم،  لا لشيء إلا انه كان يقول و لا زال كلمة حق ضد الظالمين” .

كما جدد المنتدى عبر تنسيقيته بأوربا الدعوة لتوحيد الجهود حول مختلف القضايا المتعلقة بالريف ، و خاصة من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين .

النص الكامل للبيان :

منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا

التنسيقية الأوروبية

تعزية ونداء

إن لم تستطع الحياة توحيدنا فعلى الأقل أن نتوحد عندما نفقد أحبائنا و أهلنا و رفاقنا .

غادرنا اليوم  المرحوم شعيب البقالي أب المناضل العشريني الفذ عبد الحليم البقالي ،

فبعد “انتصار” المخزن  و اعتقاله لخيرة مناضلي بني بوعياش و رفاقهم في الوطن و إصدار أحكام قاسية ضدهم و صلت 12 سجنا نافذة في بني بوعياش و غرامات خيالية ضد المناضلين، ضلت الحركة الحقوقية و الجمعوية و القوى الديمقراطية مشتتة و دون مستوى تطلعات أبناء شعبنا في الحرية و العدالة و الديمقراطية و الكرامة.

و استحضارا منا لصمود المعتقلين السياسيين و وقوفا إجلالا و إكبارا على روح الفقيد شعيب البقالي نسجل ما يلي:

– نقدم تعازينا الحارة إلى المناضل عبد الحليم البقالي و إلى عائلته و إلى كل رفاقه و رفيقاته.

– نحمل مسؤولية وفاة والده للدولة المغربة التي تركت كل العائلة تعاني من الصدمات و الاهانات و التهميش من جراء اعتقال ابنها الفذ عبد الحليم،  لا لشيء إلا لأنه كان يقول و لا زال كلمة حق ضد الظالمين.

– نطالب السلطات المغربية بالسماح لعبد الحليم لحضور جنازة أبيه و إلقاء آخر نظرة على جثمانه كما فعلت الدولة المغربية تماما مع معتقلين آخرين .

– نجدد نداءنا إلى إطلاق سراح كافة المعتقين السياسيين.

– ندعو كافة الإطارات الحقوقية و القوى المناضلة و الديمقراطية على صعيد إقليم الحسيمة (على الأقل) إلى جعل جنازة أب المناضل عبد الحليم جنازة مهيبة و في مستوى التضحيات التي قدمها و لازال يقدمها هذا الشاب الصلب، و العمل على رص الصفوف وتوحيد  الجهود حول مختلف القضايا و خاصة قضية الاعتقال السياسي و معركة إطلاق سراح المعتقلين ، كل المعتقلين.

– ندعو إلى إنجاح المعركة من اجل إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي  التي ستخوضها التنسيقية العامة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب يوم الأحد المقبل  9 مارس  الجاري بالرباط  أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

عن التنسيقية الأوربية

المنسق الأوروبي: سعيد العمراني

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.