Your Content Here
اليوم الإثنين 13 يوليو 2020 - 4:40 مساءً
الأخبار
إلياس بنعلي: كورونا.. هل هناك لقاح سري تم إخفاؤه؟! وهل هي بداية الصدام بين الدول العظمى؟      محمد المنصوري: الرقابة الدستورية على مشروع قانون الاضراب      حسن المرابطي: لهذا السبب وجب إصلاح تديننا أصالة      بلاغ إعفاء مكتري المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات، والسكنى من أداء الواجبات الكرائية      مبارك بلقاسم: علم الفيروسات باللغة الأمازيغية      كوفيد 19 .. وزارة الصحة تدعو إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى      محمد زريوح: إنكشاف الأقنعة في زمن الكورونا      محمد المنصوري: زمن الكورونا بين تدابير وقائية حكيمة  وشكوك  لاستهداف  مكتسبات تاريخية      حسن المرابطي: أولى الأوليات في زمن كورونا      إلياس بنعلي. أسرار الفيروس الغامض “كورونا” المستجد وطرق الوقاية والعلاج منه، وهل هو طبيعي أم هو سلاح بيولوجي موجه؟      
أخر تحديث : الإثنين 3 مارس 2014 - 11:12 مساءً

الاتحاد المغربي للشغل ينظم دورة تكوينية لأعضاء المكاتب النقابية

فري ريف : متابعة

نظم الاتحاد المحلي لنقابات الحسيمة  الاتحاد المغربي للشغل يوم الاحد 02 مارس 2014 دورة تكوينة لفائدة  أعضاء المكاتب النقابية  أطرها عن دائرة التكوين التابعة للاتحاد المغربي للشغل عضو اللجنة الإدارية محمد اولوة ، افتتح أشغال الندوة الكاتب العام للاتحاد المحلي خاليد الاجباري مشيرا الى السياق العام الذي تاتي فيه هذه الدورة التكوينية ، اي في سياق التعبئة المتواصلة من اجل رفع التحدي الذي تواجهه الطبقة العاملة تفعيلا للتوجيهات الوطنية لقيادة الاتحاد المغربي للشغل . وتميزت الدورة التكوينية  بالحضور المكثف لأعضاء المكاتب النقابية بكل من القطاعات العمومية والقطاع الخاص . وتمحورت في الشق الاول  :

 تاريخ هوية ومبادئ الاتحاد المغربي للشغل والذي عرج من خلاله المؤطر على اللحظات التاريخية المفصلية التي انبثق منها الاتحاد المغربي للشغل إبان فترة الاستعمار   ، كيف لعب النقابيون المغاربة الدور الكبير في التأسيس للحركة النقابية ارتباطا بمشروع التحرر الوطني ، كما تطرق الى مبادئ الاتحاد التي ترتكز على الاستقلالية والوحدة والدموقراطية ،  استقلالية عن الدولة والباطرونا والأحزاب السياسية ،  وحدة نقابية ترتكز على المصير المشترك للطبقة العاملة بغض النظر عن انتماءاتهم المختلفة وشواربهم المتعددة هذا المبدأ الذي تعرض للكثير من الهجوم استهدف الاتحاد المغربي للشغل عبر خلق تعددية مزيفة كان المسؤول عنها أحزاب سياسية قررت شق وحدة الطبقة العاملة وبتزكية من المخزن ، والديمقراطية التي تعني الارتكاز الى قرارا ت قواعد الطبقة العاملة ومصالحها.

وفي الشق الثاني ، تمحورت الدورة التكوينية حول قواعد الحوار ومقوماته واليات التفاوض  ، حيث سعى المؤطر الى الرفع من مؤهلات المسؤولين النقابيين  بالاتحاد المغربي للشغل بالحسيمة ومن اجل صقل مهاراتهم في مجال التفاوض  والحوار ، حيث كانت الورشة غنية وبأمثلة معاشة ، كما تطرق الى ان الاتحاد المغربي للشغل يسعى الى تفاوض اجتماعي بدلا من الحوار ، يفضي الى تعاقدات ملزمة تستجيب لطموحات ومطالب الطبقة العاملة ، كذلك أشار الأستاذ محمد اولوة الى ان الحكومة الحالية تنصلت من كل التزام تجاه الطبقة العاملة  ، فرغم  توجيه المذكرة المشتركة للنقابات ، استمرت في وتيرة الهجوم والحرب الاجتماعية على الطبقة العاملة وعموم المواطنين عبر سلسلة من الإجراءات : الرفع من الأسعار والتدمير التدريجي لنظام المقاصة ، الزيادة المهولة في الأسعار ، محاولة فرض الوصفة الثلاثية المشؤومة لصناديق التقاعد ومحاولة تمرير مشروع القانون التكبيلي للإضراب ، وهذا ما يناقض تماما المبادئ العامة للتفاوض .

وبعد نقاش غني  حول مواضيع ذات اهمية خاصة  تم اختتام الدورة التكوينية بأخذ صورة جماعية .

unnamed1 unnamed2 unnamed4 unnamed5 unnamed6

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.