Your Content Here
اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 11:42 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 16 فبراير 2014 - 5:40 مساءً

فولكلور الهايت بالعرس البوفراحي

شريف الشرشاوي* 

 يعتبر الفلكلور الشعبي تراثا لا ماديا لكل منطقة حيث يشكل رأسمالها الثقافي وواحد من عناصر هويتها بذاكرتها المشتركة…الفلكلور ليس بالشطيح والرديح كما يعتقد البعض وفقط, إنما هو تعبير عن انتماء وأصل ومعتقد ثقافي موروث أبا عن جد.

  يعتبر ^الهايت^ الفلكلور الموروث بمناطق بني بوفراح وبني جميل وسنادة ومناطق صنهاجة عموما, عادة ما تتكون الفرقة من ستة أفراد طبالان وبنداران وغياطان. و يتم الاستعانة بالفرقة عموما بمواسم الأعراس.

  الرقص بالهايت يتم بشكل دائري مع ترديد بعض الأغاني الشعبية من حين لآخر هذا مع بعض التموجات من داخل الدارة التي تتسع كلما زاد عدد المشاركين اللذين يتكونون من شباب وشابات الدوار غالبا ما يكونون من الأقارب وأهل العريس أو العروسة حيث نجد أخت العريس تحمل العلام الأبيض مشاركة الفرقة بدارة الهايت.

  تبتدأ عروض الهايت بالعرس البوفراحي غالبا من الصباح حوالي الساعة العاشرة أو الحادية عشر ويختلف التوقيت من دوار لآخروذلك قصد استقبال الضيوف والاستعراض. إذ أنه بين الفينة و الأخرى تسمع واحد من أفراد العائلة ينادي- وا تاوسة ألمعلم-  وهذا يعني أنه وجب على الفرقة أن تذهب لاستقبال قافلة من ضيوف هذا الحفل العرسي (توسه) الذين يقدمون بدورهم مساعدة مادية للعريس وغرامة للفرقة الفلكلورية بغية تحفيزهم على الأداء الجيد (الغياطة والطبالة والبنادرية).

 وهكذا تعود الفرقة إلى المكان المخصص لعروض الهايت في انتظار قوافل الضيوف والغرامات (توسيوين). وتطول مدة عرض الهايت (الطورح) كلما زادت الغرامات من طرف الحضور المتفرجين وكلما زاد توافد قوافل الضيوف لحضور العرس.

  عادة ما تأخذ فرقة الهياته قسط من الراحة بعد انتهاء توافد توسيوين (قوافل الضيوف) حيث يكون وقت الغذاء وفي نفس الوقت استعدادا للركوب أي مرافقة العريس مع قافلة السيارات من أجل اصطحاب العروس من بيت عائلتها الأصلية إلى بيتها الجديد, والتي غالبا ما تكون من الدواوير والمناطق المجاورة, وهنا يكون حضور فرقة الهيت ضرورية لاستكمال دورها بمجريات الحفل…إذ أنه من العيب اصطحاب العروس بدون قافلة السيارات والفرقة الفلكلورية وإلا سيقول أهل المنطقة عن العروس وبالجملة العامية –جابها بسكات…-

خلاصة فلكلور الهايت  حاضربذاكرة الكبار والصغار بالمنطقة لأنه حافظ للأصالة ومساير للحضارة ورأسمال للثقافة الشعبية ,وأهل منطقة بني بوفراح والنواحي متشبعون بهذا الفن الأصيل (الهايت) رغم منافسته من طرف الأجواق العصرية التي لاتمت بصلة لمورمثنا الثقافي ولا الديني…

الصورة من أرشيف جمعية تويزة (عرس ببني بوفراح)

*رئيس جمعية تويزة للتراث والتنمية

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع الريف الحر الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم، وتجنب الشخصنة و إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع . ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية عليها، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.

  1. 1
    AHIDAR says:

    HAD CHI LIBKA
    اختصرت الأمة في الهايت وتوسوين فاين الطريق ؟ فاين الكيران ؟فين الواد الحار؟ فين هو الملعب؟فين الجماعة ؟فين المجلس ؟ الكل ناعس …. زيدو شبعو النعاس… الناس كتحرك وانتم غطيوا راسكم ورجليكم